Site icon دوحتي

فعاليات و مواعيد درب الساعي

فعاليات و مواعيد درب الساعي | اليوم الوطني قطر 2019

احتفالات اليوم الوطني للدولة يوم 18 ديسمبر من كل عام، إحياءً لذكرى تولي مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله، الحكم في البلاد.

تاريخ درب الساعي 

ويُعرف أن درب الساعي هو الطريق الذي استخدمه (المناديب) الذين ائتمنهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله، على رسائله وتوجيهاته الداخلية والخارجية، وقد عُرف هؤلاء الرجال بالولاء والطاعة والشجاعة والفطنة للقيام بهذا الدور الحساس جدا في أصعب الأوقات، وما كان لهؤلاء (المناديب) الشجعان أن يؤدوا مهمتهم الخطيرة إلا على ظهور الهجن القطرية النجيبة، ويأتي على رأس هؤلاء (المناديب) الشيخ علي بن جاسم (جوعان) الذي انتدبه الشيخ جاسم في مهام حساسة ودقيقة.

وتهدف فعاليات درب الساعي إلى تعريف الجيل الحالي بالمواصفات غير العادية للنديب الذي اختير لأداء هذه المهمة الخاصة التي تتوقف عليها أمور جليلة وقرارات مهمة، فالنديب يتحلى بالشجاعة والصبر والجلد والقوة والقدرة على التعامل مع الظروف الشاقة في الصحراء، وضرورة التحرك بسرعة لإيصال الرسائل في الوقت المناسب، وهذه الظروف دفعته إلى ألا يحمل الكثير من الزاد، ويستعيض عن ذلك بقدراته على الصيد، فضلاً عن المهارة في ركوب الخيل والهجن ومعرفة طبيعة الدرب الذي يسير فيه، إذ إن الفِراسة وتحليل الآثار والأصوات وفهم حركة الرياح والغيوم وغيرها من الظواهر الطبيعية، قد تكون عوامل تزيد من حظوظ أدائه لمهامه بأكبر قدر ممكن من النجاح والفاعلية كاختيار مطيته أو دابته والإحسان في تربيتها.

وتتناغم فعاليات درب الساعي مع رؤية اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، والمتمثلة في تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية لدولة قطر، وتأكيداً على قيم اللجنة، والمتضمنة المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية.

 أنشطة متنوعة بمشاركة 39 جهة داخل قطر

تشارك الجهات المختلفة بالدولة في فعاليات درب الساعي هذه السنة في إطار من التنوع، إذ تحمل جديداً في الشكل والمضمون، بما يعكس قيمة المناسبة الوطنية، وحجم الإنجاز الذي تشهده الدولة على كافة المستويات.

كما تشمل الفعاليات كلاً من: المقطر، الريل، رفع العلم، المسير، البدع، العزبة، النصع، الشقب، سوق واقف، وزارة الثقافة والرياضة، كلية الشرطة، قطر الخيرية، وزارة الداخلية، اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وزارة البلدية والبيئة، الإدارة العامة للمرور، مركز الفنون البصرية، إذاعة مزاجي إف إم، شركة شل قطر، مركز قطر للرياضات اللاسلكية، وزارة الدفاع، مؤسسة الدوحة للأفلام.

كما تتضمن الفعاليات أجنحة خاصة لمؤسسة قطر، ووزارة العدل، وزارة التجارة والصناعة، جهاز التخطيط والإحصاء، الهيئة العامة للجمارك، جامعة قطر، كلية المجتمع، شمال الأطلنطي، رياضة المرأة، الأكاديمية الأولمبية القطرية، بروة العقارية، مركز دعم الصحة السلوكية، هيئة المناطق الحرة، وزارة التعليم والتعليم العالي، بنك الدوحة، بنك قطر الوطني، فعالية الليوان النسائية.

مواعيد درب الساعي 

ويواصل درب الساعي استقبال جمهوره اليوم الجمعة للجميع (عام)، بدءاً من الساعة 2 ظهراً، وحتى الساعة 11 مساءً، فيما سيتم تخصيص يوم 14 ديسمبر للعائلات على فترتين، تمتد الأولى من 9 صباحا وحتى 1 ظهراً، لتتبعها الفترة الثانية من 3.30 عصراً، وحتى 10 مساءً، فيما سيكون يوم 15 ديسمبر عاماً، وذلك خلال نفس الفترة.

وتقرر تخصيص يوم 16 ديسمبر للعائلات، خلال الفترة التي تمتد من 9 صباحا وحتى 1 ظهراً، لتتبعها الفترة الثانية من 3.30 عصراً، وحتى 10 مساءً، وستكون مخصصة للجميع (عام).

وتحدد يوم 17 ديسمبر للعائلات خلال الفترة التي تمتد من 9 صباحا وحتى 1 ظهراً، لتتبعها الفترة الثانية من 3.30 عصراً، وحتى 10 مساءً، وستكون مخصصة للنساء (نهائي لمراداه).

كما سيكون يوم 18 ديسمبر (عام)، ويوم 19 ديسمبر للجميع (عام)، على فترتين، تمتد الأولى من 9 صباحا وحتى 1 ظهراً، لتتبعها الفترة الثانية من 3.30 عصراً، وحتى 10 مساءً، بينما يتم تخصيص اليوم الأخير 20 ديسمبر 2019 للجميع (عام) من الساعة 2 ظهراً، وحتى الساعة 11 مساءً.

خدمات الجمهور في درب الساعي

خصصت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة هذه السنة العديد من مواقف السيارات للزائرين، منها لذوي الاحتياجات الخاصة، مقسمة بالتساوي على مختلف بوابات درب الساعي، مع توفير خدمات الكراسي المتحركة لهم، لتقديم خدمة العناية بكبار السن، كما تم توفير متطوعين لمرافقتهم أثناء تجوالهم في درب الساعي.

وتم تخصيص بوابات لدخول درب الساعي، وتم توفير العلامات الإرشادية اللازمة لإرشاد الجمهور، وتحديد علامات جرى توزيعها في مواقع مختلفة بدرب الساعي، لتوفير كافة سبل الراحة للزائرين.

كما وفرت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة أقساماً كبيرة لدورات المياه، تم إعدادها بمساحات أكبر عن العام الماضي، تيسيراً على الزائرين، بالإضافة إلى توفير مواقف لحافلات المدارس مع مراعاة معايير السلامة عند دخول وخروج الطلاب، وإعداد مسارات مرورية كافية للدخول والخروج من المواقف.

وتحقيقاً للمسؤولية الاجتماعية والاهتمام بالعمالة في قطر خصصت اللجنة المنظمة نقاط تجمع للعمال لتنظيم عملية الدخول والخروج للموقع مع تقديم كافة التسهيلات والخدمات لهم لتوفير سبل الراحة للعاملين في درب الساعي.

التنظيم و الاسعافات

وحرصت اللجنة على توفير الخدمات الطبية والإسعافية للجمهور عبر مقرات طبية وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الطبية لتعزيز قيمة المشاركة المجتمعية في هذه المناسبة الوطنية.

ولتحقيق أعلى معايير الجودة في التنظيم دربت اللجنة المئات من المنظمين للتعامل مع الجمهور، وتسهيل حركة الزائرين من خلال تحويلهم إلى مسارات أخرى لتخفيف الازدحام وتحقيق انسياب في حركة تنقل الزوار بدرب الساعي، ومساعدة الأطفال المفقودين من خلال روض تم تخصصيها من قبل اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، والتي قامت بدعم مختلف الفعاليات من حيث التنظيم.

وخصصت اللجنة فريقاً مدرباً للعلاقات العامة لاستقبال كبار الزوار وتنظيم جولات ميدانية لهم في درب الساعي. كما خصصت مساجد بمساحات أكبر للرجال والنساء، إلى جانب تخصيص استراحات للجمهور بمساحات مناسبة وذلك من أجل راحة العائلات، وخصصت بدالة مركزية وخطوطا أرضية للفرق المساندة والداعمة. كما وفرت مداخل للعارضين في فعالية سوق واقف، ومداخل لمرتادي المطاعم والأكشاك.

دولة الكويت تشارك لأول مرة

لأول مرة هذا العام، يشارك فريق من متطوعي دولة الكويت الشقيقة، تحت مسمى «فريق القادة»، ويتشكل من مجموعة من المتطوعين الذين قدموا من دولة الكويت للمشاركة في أعمال التطوع خلال احتفالات اليوم الوطني للدولة، كنوع من رد الجميل على مشاركة دولة قطر في الاحتفالات الوطنية لدولة الكويت، والتي اتسمت بزخم هائل من الفعاليات القطرية بدولة الكويت.

فعاليات القطاع التعليمي في درب الساعي

وتشمل فعاليات القطاع التعليمي لاحتفالات اليوم الوطني 2019 في درب الساعي كلاً من الفعاليات: مناظرات قطر، وعرضة هل قطر، ولمراداة، وعد القصيد، وإعلامي المستقبل، والمسرح، وسند قانوني، ولها نغني، وهي الفعاليات التي يشارك فيها طلاب وطالبات مدارس الدولة (العامة والخاصة).

وسوف تبدأ اليوم (الجمعة 13 ديسمبر)، بروفات إعلامي المستقبل (عام) من الساعة 2 إلى الساعة 3 مساءً، وعرض ذات الفعالية من الساعة 7 إلى 8 مساءً، ومن الساعة 8 إلى الساعة 9 مساءً عرض فعالية المسرح.

ويوم 14 ديسمبر، ستقام بروفات سند قانوني وعرضة هل قطر (عائلات) من الساعة 2 إلى 3 مساءً، لتقام نهائي فعالية سند قانوني من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً، ثم تقام فعالية نهائي فعالية عرضة هل قطر من الساعة 8 إلى 9 مساءً.

ويوم 15 ديسمبر، ستقام بروفة مناظرات قطر (عام) من الساعة 2 إلى الساعة 3 مساءً، لتقام فعالية نهائي مناظرات قطر من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً.

ويوم 16 ديسمبر، ستجرى بروفة عد القصيد (عائلات) من الساعة 2 إلى الساعة 3 مساءً، على أن تقام ذات الفعالية (عام) من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً، ثم عرض فعالية المسرح من الساعة 8 إلى الساعة 9 مساءً.

ويوم 17 ديسمبر، ستقام بروفة لمراداة (عائلات) من الساعة 2 إلى الساعة 3 مساءً، على أن يقام نهائي نفس الفعالية (نساء) من الساعة 7 إلى الساعة 9 مساءً.

ويوم 19 ديسمبر، سيجرى نهائي فعالية النصع (عام) من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً. ويوم 20 ديسمبر، سيقام تكريم فعالية خدمة الوطن، من الساعة 7 إلى الساعة 8 مساءً (عام).

حضور مكثف للأسر المنتجة والتراث الوطني 

وفي نموذج سوق واقف بدرب الساعي تشارك أكثر من 40 أسرة منتجة في درب الساعي بعرض منتجاتهم التي تمتد لتشمل السلع الغذائية وغير الغذائية والحرف اليدوية والموروثات التراثية التي تنتشر حول البحيرة متمثلة في نماذج لقوارب صيد تراثية متعددة الأنواع والأصناف تختلط بالتقدم الذي أحرزته الدولة ممثلا في نموذج مصغر للريل يحمل الأطفال ويجوب بهم شتى أرجاء درب الساعي. وحرص المنظمون على إيجاد مدربين يعلمون الصغار الموروثات. وعلى سبيل المثال المدرب سعد البدر يجلس على البحيرة بقلب درب الساعي بخيمة مصغرة ويمرن شابين على لعب الدامة وهي لعبة شعبية تشبه الدومنة تعتبر من الموروثات القطرية، يقول: نحرص على تدريبهم ليتعلموا تراث الآباء والأجداد حتى لا ينقرض في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة، وتحرص وزارة الثقافة على حماية الموروث الشعبي الوطني، وهو جانب مهم من تراث دولة قطر.

وبدوره يتوجه الشاب المتدرب علي المري بالشكر إلى دولة قطر التي تحرص على تعليم الأبناء المحافظة على تراث الأجداد وهو جزء مهم من حضارة دولة قطر العربية والإسلامية، وهو الأمر الذي يؤكد ضرورة إحياء هذا الموروث، في ظل قلة ما هو مدون منه، خاصة أن هذا الموروث يعكس عطاء أبناء قطر والخليج العربي، ويعزز من انتمائهم. بينما يقول الشاب المتدرب حمد المري: الموروث القطري جزء من الحراك الثقافي الوطني، الذي يسعى إلى تنشيط الذاكرة الوطنية، ما يتطلب المحافظة عليه، وصون هذا الموروث الشعبي، بكل ما يضمه من فنون وأنماط تراثية مختلفة.

 35 فعالية تنظمها البلدية والبيئة 

أعلن السيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة ورئيس لجنة الإشراف على احتفالات درب الساعي بالوزارة أن مختلف قطاعات الوزارة تشارك هذا العام بفعاليات متنوعة تثقيفية وإرشادية وتوعوية في مختلف المجالات البيئية والزراعية والخدمية، حيث يبلغ عدد الفعاليات حوالي 35 فعالية.

وذكر أن الإدارات التابعة لقطاع شؤون الخدمات العامة والتي تشمل إدارة الحدائق العامة تشارك بحديقة في الساحة الخارجية بالإضافة إلى حديقة حيوان تعرض عددا من الحيوانات التي تنال إعجاب الزائرين.

كما تشارك قطاعات شؤون البيئة وشؤون الزراعة والثروة السمكية والبلديات بفعاليات متنوعة تستهدف تعريف الجمهور الزائر بالكائنات البرية والبحرية والنباتات وغيرها.

وتوجه السيد ناصر بن عبدالرحمن الصرامي مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة البلدية والبيئة بخالص التهنئة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى الشعب القطري الكريم بهذه الذكرى العزيزة على كل قطري، والتي نستلهم منها معاني العطاء.

ودعا السيد ناصر الصرامي الجمهور إلى زيارة خيمة وزارة البلدية والبيئة التي تعتبر منارة توعوية تبعث برسالة مفادها أن دولة قطر تمضي على الطريق الصحيح من أجل تحقيق الرفاه والتقدم لأولادها وبناتها.

مشاركة 13 إدارة بالاحتفال 

أكدت السيدة نوف باخميس رئيسة قسم التوعية والمشرفة على خيمة البلدية والبيئة: توجد في خيمة الوزارة بدرب الساعي 13 إدارة منها 5 أقسام تخص قطاع الأمن الغذائي، حيث تتصدر قضية الأمن الغذائي بمجالات الإنتاج الحيواني والسمكي والداجني الأولوية وتفرض نفسها على جناح الوزارة لتبعث برسالة اطمئنان للشعب القطري وللمقيمين مفادها أن دولة قطر نجحت في تحقيق اكتفاء ذاتي آمن من السلع الزراعية الغذائية. واستطردت نوف قائلة: إن من الفعاليات المميزة بالخيمة، مسابقات للأطفال أهمها كنوز قطر، عبارة عن نظارات 3d توضح أعماق البيئة البحرية القطرية، والسلم والثعبان، وهي عبارة عن صور حيوانات يتم توزيعها في اللعبة وبعد الإجابه ينتقل المشارك للمرحلة الثانية، كما توجد مسابقة النخلة وهي عبارة عن مسابقة تفاعلية للأطفال لتعريفهم بمراحل الزراعة النسيجية للنخلة من خلال لعبة تركيب البازل، وسوق للمزارع الصغير، وتوجد فعاليات توعوية أخرى حول الهدر الزراعي، والمصمم الصغير وهي عبارة عن لعبة إلكترونية على جهاز الآيباد يتم من خلالها تصميم نموذجين لبيت شعبي سكني وبيت لكبار الموظفين، بمجموع يصل إلى 29 مسابقة وفعالية توعوية موجهة للصغار.    وخلصت نوف باخاميس بالتأكيد على أن خيمة الوزارة لا يمكن أن يزور مواطن أو مقيم احتفالات درب الساعي ولا يمر عليها لكون أنه سيفوته وأطفاله الاستمتاع بكم كبير من المعرفة ومشاهدة حديقة حيوانات مصغرة.

مضمار الدراجات والرسم على الكرات 

ومن الفعاليات الأخرى المقامة في درب الساعي فعالية “الرسم على الكرات” المقامة من قبل مركز الفنون البصرية في فعاليات درب الساعي، حيث تستعرض الفعالية الأحداث الرياضية التي تشهدها الدولة. وفعالية “شووت” جزء من مبادرة “كوورة تايم” التي ينظمها الاتحاد القطري لكرة القدم، حيث تهدف إلى تحديد مهارة التصويب باستخدام كرة القدم. ويشارك نادي الريان الرياضي في درب الساعي بفعالية “أكس سبورت” وهي عبارة عن مضمار للدراجات الهوائية داخل الحلبة مخصص للأطفال والشباب لتمكينهم من تعلم المرور من هذه الحواجز مع توفير جميع عناصر الأمن والسلامة. ودعت قطر الخيرية الأطفال إلى زيارة جناحها حيث تقيم عددا من الفعاليات المتنوعة والمسابقات التوعوية التثقيفية والجوائز المتنوعة وعددا من الأركان التفاعلية مثل ركن الرسم والتلوين. وتتنافس الجهات المشاركة في تنظيم الفعاليات والمسابقات التوعوية للصغار وللكبار بتاريخ الدولة وبطولات رجالها وسيداتها ومؤسسيها في ظل إقبال كبير من جمهور المواطنين والمقيمين.

Exit mobile version