Site icon دوحتي

20 معلومة حول دولة قطر

تقع قطر على الخليج العربي تشترك في حدود برية مع المملكة العربية السعودية إلى الجنوب الغربي ويحيط بها بحر العرب.وجاء ترتيب قطر في تصنيف مؤشر السلام العالمي ضمن ال30 دولة الأكثر سلاماً في العالم، والأكثر سلاماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و نسبة معدل الجريمة تكاد أن تكون صفر.
و تهتم دولة قطر حاليا بتنمية الشعب القطري حيث تسعى القيادة في دولة قطر لينعم كل فرد في المستقبل بأسلوب حياة رفيع المستوى في قطر من خلال تأمين مجالات الرعاية الصحية والتعليم الأفضل وغيرها من المجالات الأخرى. بالإضافة إلى دمج نمط حياة مستدامة في المجتمع القطري و العالمي.

و إليكم 20 حقيقة و معلومة عن دولة قطر

1.    الدوحة هي عاصمة دولة قطر، وكلمة الدوحة تعني “الاستدارة”، وفقاً لمركز نظم المعلومات الجغرافية.
2.    ستستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم في العام 2022 حيث شيدات من أجلها تسعة ملاعب فريدة صديقة للبيئة تصل السعة الاستيعابية لبعضها إلى 80 ألف شخص.
3.    يعود تاريخ أقدم الأدلة المعروفة لسكن الإنسان في قطر إلى القرن الرابع قبل الميلاد حيث اكتشفت البعثات الأثرية الدنمركية والبريطانية والفرنسية بين العامين 1965 و1976 نقوشا صخرية، ورؤوس حراب من الصوان، وحتى الفخار.
4.    إذا كنت جديدًا في الدوحة، فإن العثور على المواقع الإجتماعية عبر الإنترنت هو أفضل طريقة للانخراط في الأنشطة التي تهمك. وبصرف النظر عن صفحات الفيسبوك، تضم المنتديات التي تحظى بشعبية كبيرة QatarLiving و ILoveQatar و Doha Tweetups
5.    إذا كنت من عشاق السينما فإن مؤسسة الدوحة للأفلام تعرض بانتظام عددا من الأفلام المستقلة إضافة إلى الأفلام التي تحظى بإقبال كبير. ولمشاهدة المزيد من الأفلام التجارية فيمكنك التوجه إلى أحد دور السينما في مختلف مجمعات التسوق في جميع أنحاء قطر. وأما بالنسبة للموسيقى، فلديك خيارات مثل حفلات موسيقى الجاز الحية، والموسيقى الكلاسيكية، وغيرها التي تقام في مختلف الأماكن في جميع أنحاء قطر بين الحين والآخر. ويمكن لعشاق موسيقى الجاز أن يحضروا حفلات الجاز في “مركز لينكولن” في سانت ريجيس الدوحة أو “دوحة جاز” في “جاز كلوب” بأوريكس روتانا. وتنظم أوركسترا قطر الكثير من الحفلات كل يوم سبت وحتى في دار الأوبرا بكتارا، إضافة إلى الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق في حديقة متحف الفن الإسلامي في بعض عطلات نهاية الأسبوع.
6.    تحتفل الدولة باليوم الوطني في 18 ديسمبر. ومن الأعياد الوطنية السنوية الأخرى اليوم الرياضي للدولة والذي يصادف في ثاني ثلاثاء من فبراير من كل عام. وبما أن قطر هي بلد إسلامي، فإنها تحتفل بعيدي الفطر والأضحى في كل عام حيث تقام المهرجانات والأحداث الضخمة في جميع أنحاء البلاد بهذه المناسبة.
7.    جزيرة اللؤلؤة قطر هو مشروع فاخر شُيّد على جزيرة اصطناعية على شكل عقد من اللؤلؤ في الدوحة. وقد بُني المشروع في موقع كان يستخدم قديما للغوص لصيد اللؤلؤ. و اللؤلؤة قطر هي حاليا مكان راق لتناول العشاء، والالتقاء مع الآخرين، وتسوق الملابس أو المنتجات الفاخرة، والتمتع بنزهة على طول المرسى. وإذا كنت تبحث عن خيارات الخدمات المصرفية في اللؤلؤة فللبنك التجاري فرع في منطقة مدينا سنترال (هاتف 44498191) وفرع آخر في بورتو أرابيا 1 (هاتف 44495470/5474).
8.    قام المهندس المعماري الشهير عالميا آي إم بي بتصميم متحف الفن الإسلامي في الدوحة الذي يتميز بهندسته المعمارية الرائعة. وقد افتتح المتحف في العام 2008 ومبناه هو مزيج من الطرازين المعماريين الإسلامي والحديث.
9.    على الرغم من أن قطر هي بلد صحراوي إلا أنها تحوي مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، والجزيرة الأرجوانية هي مثال على ذلك. فهي تقع على بعد 40 كلم من الدوحة بالقرب من مدينة الخور، وهي جزيرة على شكل سمكة تحوي العديد من المنحدرات المنخفضة من الحجر الجيري إضافة إلى غابات المانغروف التي تعد موطنا لأنواع متعددة من الأسماك والمحار إضافة إلى الطيور، بما فيها طائر الفلامينغو الوردي الذي يمر عبر قطر خلال هجرته الموسمية. وتقام كل شتاء سباقات الهجن التقليدية في الشحانية والتي لا ينبغي تفويتها.
10.    اللغة العربية هي اللغة الرسمية في قطر، لكن نظرا لكثرة الأجانب المقيمين في البلاد، تُستخدم اللغات الإنجليزية، والأوردو، والفرنسية، والمالايالام، والتاغالوغ، على نطاق واسع.
11.    كرة القدم هي واحدة من أكثر الرياضات شعبية في قطر. ويمكنك أن تشاهد مباريات كرة القدم في معظم الأوقات خلال العام أو أن تزور العديد من الملاعب التي يُعتبر اكتشافها مثيرا للاهتمام.
12.    سوق واقف هو إحدى المناطق الاجتماعية المهمة والأكثر حيوية في دولة قطر. وهي بازار ثقافي تقليدي يضم العديد من المحلات التي تبيع المنتجات التقليدية فضلا عن مجموعة من المطاعم التي تقدم مجموعة متنوعة من المأكولات مثل الأطباق اليمنية والإيرانية والعراقية، والتايلاندية والماليزية والهندية الخ. وهي أيضا مكان يقصده الزوار لتدخين الشيشة، أو التمتع بالطعام اللذيذ، أو لمجرد الاسترخاء بعد عناء أسبوع طويل. بالإضافة إلى ذلك، يضم سوق واقف مركزا مثيرة للاهتمام للجراحة البيطرية يعنى بالصقور، وهو الطائر التقليدي في قطر.
13.    نظرا لطول الساحل في البلاد فإن التخييم على الشواطئ أو في الصحراء هو من الخيارات الشعبية لمحبي المغامرة. ومن أفضل الشواطئ هنا شاطئ فويرط، وشاطئ دخان، وشاطئ سميسمة، إضافة إلى الشاطئ الأكثر شعبية، شاطئ سيلين في مسيعيد، حيث تحظى رياضة ركوب السيارات على الكثبان الرملية بشعبية كبيرة والتي تتم بركوب سيارة دفع رباعي صعودا ونزولا على الكثبان الرملية الكبيرة. وتتوفر في منتجع شاطئ سيلين بمسيعيد مركبات صغيرة للإيجار لركوبها على الكثبان. وإذا كنت محظوظا فقد تحظى برؤية إناث سلاحف منقار الصقر وهي تضع بيضها على شاطئ فويرط خلال فصل الربيع.
14.    عندما تكون في الدوحة عليك ارتداء ملابس محتشمة احتراما للعادات والثقافة المحلية. ويجب للنساء والرجال أن يمتنعوا عن ارتداء الملابس القصيرة التي لا تغطي الركبة كما أنه يفضل للنساء أن يغطين أذرعهن.
15.    وسائل النقل العام متوفرة في جميع أنحاء الدوحة من قبيل سيارات الأجرة وحافلات شركة مواصلات. وهنالك أيضا خدمات خاصة أخرى مثل “باص الدوحة” الذي يأخذ الناس لمشاهدة معالم المدينة حول بعض المعالم السياحية المثيرة للاهتمام في قطر. ومنطقة الخليج الغربي هي المنطقة التجارية في قطر لذا فهي مزدحمة بحركة المرور. وتوجد خدمة حافلات الخليج الغربي التي تهدف للحد من الازدحام المروري في هذه المنطقة من خلال نقل الناس إلى جميع أنحاء الخليج الغربي. إضافة إلى ذلك تقوم دولة قطر أيضا بتنفيذ نظام للسكك الحديدية العامة والذي تم تنفيذ جزء كبير منه الريل ( مترو الدوحة ) .
16.    عطلة نهاية الأسبوع في قطر هي يوما الجمعة والسبت. وعادة ما تغلق معظم المتاجر أبوابها صباح يوم الجمعة حتى صلاة الجمعة، لذا تبدأ معظم المتاجر بفتح أبوابها بحدود الساعة 1:30 بعد الظهر.
17.    الكورنيش هو من أقدم المعالم في قطر، ويضم مسارا طويلا للمشي يمتد بطول يقارب 5 كلم. لذا يرتاده الناس عادة للتريض أو لممارسة الرياضة أو التمتع بنزهات العائلية أو لمجرد الجلوس على شاطئ البحر للاستمتاع بنسيم البحر العليل والإطلالة الرائعة على أفق الخليج الغربي الذي يتألق بأنواره ليلا. وأقرب فروع البنك التجاري إلى الكورنيش هو في مجمع السيتي سنتر (هاتف 44498050/8051 ) وفرع الخليج الغربي في البنك التجاري بلازا (هاتف 44495383/5384/5385/5390).
18.    يتسم الصيف في الدوحة عادة بحرارته الشديدة التي قد تصل إلى 50 درجة مئوية. لذا يفضل معظم الناس البقاء في منازلهم غير أن الأمسيات تكون أكثر برودة قليلا. ويمكنك أن تتقي مخاطر الشمس باستخدام المراهم الواقية من الشمس، وقبعة، وشرب الماء باستمرار عندما تكون في الهواء الطلق. غير أن الشتاء يكون أكثر برودة بكثير وعلى الرغم من أن ليل الشتاء قد يكون باردا إلا أنه الفصل المناسب للجلوس في الهواء الطلق، والتمتع بالتخييم والشواء على الشاطئ أو في الصحراء، والتمتع بنزهة أو الجلوس في الهواء الطلق في المنتزهات الكثيرة في المدينة.
19.     تستضيف قطر سباق MotoGP كل عام، وهو سباق غراند بري الدوحة للدراجات النارية، على حلبة لوسيل الدولية التي تقع إلى الشمال من قطر. وإذا كنت تهتم بسباقات الدراجات فإن هذا الحدث الكبير يستحق الحضور لمشاهدته.

20.   شاي الكرك هو من المشروبات الأكثر شعبية بين القطريين والوافدين على حد سواء في قطر. وهنالك عدد من المطاعم التي تقدم هذا الشاي اللذيذ بالحليب الذي يتوفر في بعض الأماكن مع الهيل والزنجبيل. ومن الأماكن الشهيرة التي تقدم أنواعا مختلفة من الكرك “تي تايم” و”شاباتي أند كرك” ( في قرية كتارا الثقافية). وهنالك أيضا عدد من المطاعم اللبنانية الصغيرة التي تقدم الشاورما (للذين يتناولون اللحوم) أو الفلافل (للنباتيين). ويمكنك ببساطة أن توقف سيارتك خارج العديد من هذه المطاعم وأن تنتظر وأنت بداخلها حتى ييأتي شخص ما ليدوّن طلبك.

كانت هذه عشرون حقيقة و معلومة غنية و ثرية توضح لك سحر قطر الخاص المتمثل في طبيعتها و معالمها و شعبها و قيادتها الحكيمة و تجعلك لا تتردد بقراءة هذه الأسطر بتركيز قبل أن تأخذ رحلتك التالية إلى دولة قطر.
Exit mobile version