Site icon دوحتي

نصائح في السفر و العمل في قطر

نصائح هامة للسفر و العمل في قطر

من خلال تجربتي للسفر إلى دولة قطر منذ 10 سنوات و حتى الآن 2019 أطرح لكم بعض النصائح الهامة لكل باحث عن تجربة جديدة يبدأ بها مسيرته المهنية في بلد تعتبر الأفضل حتى الآن بين دول الخليج ، بل لا أبالغ فقد تكون أفضل من أوروبا من ناحية أنها تشبه ثقافتنا و مجتمعنا ، السفر و العمل في قطر تجربة رائعة تستحق أن تخوضها.

أولاً: يجب عليك أن تعرف أن دولة قطر تجمع بين الحداثة و الأصالة فهي دولة تسعة للتطور و النمو بسرعة البرق مع الحفاظ على تاريخها و تراثها و عاداتها و تقاليدها .

ثانياً : بغض النظر عن أنها أغنى دولة بالمنطقة و أفرادها أعلى دخل في العالم إلا أنه ينبغي أن يكون راتبك عالي أو على الأقل متوسط و يجب أن تقارنه بمستوى المعيشة و هل سيوفر العمل لك سكن أم لا و هل سيكون العمل قريب من مسكنك أم لا و هل سيتوفر لديك مواصلات ، كل هذه النقاط يجب أن تحسبها جيدا ثم بعدها تقرر هل سيتبقى من راتبك ما يكفيك للعيش حياة كريمة . لا تقبل براتب متدني مثل البعض و لا تقبل بعدد ساعات غير المحددة و لا تقبل إلا بعقد محدد المدة حتى تستطيع إذا لا قدر الله لم يعجبك العمل أن تنقل على شركة أخرى.

ثالثاً: السكن في قطر متوفر لو أنت بدون أسرتك من 500 إلى 1000 ريال شهرياً شامل كهرماء و الانترنت ، أما لو كانت أسرتك معك فيمكنك تأجير إحدى الشقق بمجمعات إزدان بمنطقة مشيرب أو الوكرة في حدود من 2500 إلى 5000 ريال شهرياً ، سكن مؤثث و آمن لك و لأسرتك و لكن لابد أن يكون معك سيارتك لأنه بدون سيارة يكون الأمر بالفعل صعب .

رابعاً: قبل أن تغادر بلدك لابد أن يكون معك رخصة قيادة و بالفعل يكون لديك مهارة القيادة لأنها ستسهل عليك الكثير لاستخراج رخصة قيادة قطرية من إحدى المدارس المنتشرة في دولة قطر و لن تتكلف الكثير إذا كان معك رخصة قيادة و يمكنك في خلال اسبوع الاختبار و الحصول عليها ، أما إذا لم يكن معك رخصة قيادة من بلدك فستضطر إلى دفع ما يقارب 4500 ريال مصاريف مدرسة القيادة و استقطاع وقت ما يقارب 40 حصة قيادة ثم بعدها يمكنك الحصول على رخصة القيادة القطرية بكل سهولة .

خامساً: حاول أن تأتي في الفترة ما بين شهر أكتوير إلى شهر أبريل حيث الجو الرائع و المناسب ، أما ابتداء من شهر مايو و حتى سبتمبر فتتراوح درجات الحرارة ما بين ال 45 إلى 50 درجة مئوية. و أيضاً لا تجلب معك ملابس شتوية فلن تحتاجها على الأغلب ، و كن حريصاً على قراءة معلومات وافية حول الأماكن داخل دولة قطر و العادات و التقاليد التي تخص الشعب القطري.

سادساً: المواطن القطري من أرقى شعوب الأرض و أخلاقيات لا مثيل لها فاحرص على ترك كل ما هو سيء خلقياً فور نزولك أرض مطار حمد الدولي و اخفض صوتك و تعود على ذلك فلا حاجة لعلو صوتك بعد الآن ، فأنت الآن في الدوحة ، بلد الهدوء و الجمال و الأخلاق الكريمة.

سابعاً: احرص على اتباع القوانين القطرية و حافظ على النظام و النظافة في الممتلكات العامة و لا تحاول بتاتاً مخالفة إشارات المرور أو المرور عكس السير فالمخالفات صارمة و شديدة ، و لا تحاول تقبيل طفل أو النظر إلى النساء نظرة طويلة و لا تحاول اطلاقاً أخذ دور غير دورك في المصالح الحكومية فكل شخص له رقمه و دوره.

ثامناً: أيام العطلات هناك الكثير من الأماكن المجانية التي يمكنك الاسمتاع بها أنت و أسرتك و أصدقائك ، فهناك كورنيش الدوحة الرائع و احتساء شاي الكرك ناحية البندر قرب المتحف الإسلامي ، أو الجلوس مقابل كوستا و مشاهدة أبراج الدوحة الساحرة ، يمكنك أيضاً الذهاب إلى حديقة و منتجع أسباير بالوعب و التمتع بمساحات خضراء واسعة و الجلوس بجوار النافورة و التمتع بالطبيعة ، هناك أيضاً قرية كتارا الثقافية و فعاليات يومية لا تنتهي ، و لا تنسي الذهاب إلى سوق واقف و الجلوس على أحد مقاهيه و سترى مختلف الجنسيات في هذا السوق الرائع.

تاسعاً: هناك عروض شبه أسبوعية بمولات الدوحة مثل قطر مول و سيتي سنتر الدوحة و فيلاجيو و دوحة فيستيفال سيتي و اللاند مارك و عروض كارفور أيضا بجميع فروعه بالدوحة ، احرص على متابعتها فستوفر عليك الكثير من المال.

عاشراً: التعليم و جودة التعليم في قطر الأولى عربياً و الرعاية الصحية في قطر أيضاً متميزة و يمكنك عمل بطاقة مستشفى حمد الصحية التي توفر لك رعاية طبية مجانية أنت و أسرتك .

حادي عشر: المواصلات في قطر إذا لم تمتلك سيارة هناك تاكسي كروة أو أوبر و هناك باصات منتشرة بجميع مناطق الدوحة و يمكنك أن تركب الباص يوماً كاملاً بقيمة 10 ريال قطري ، و تم إنشاء مترو الدوحة حديثاً فاحرص على الإطلاع على مساراته و شراء بطاقة مترو الدوحة.

ثاني عشر: يجب عليك معرفة قانون العمل القطري و عقود العمل و حقك كمقيم و حق الشركة عليك و متى يمكنك تغيير وظيفتك و متى يمكنك المطالبة بمستحقاتك و متى يمكنك نقل الكفالة و شروطها ، فقراءتك لقانون العمل سيسهل عليك الكثير .

ثالث عشر: المطاعم في قطر متنوعة المطابخ و الأطباق فهناك مطاعم شرقية و أخرى غربية ، أنصحك أن تمر عليها ابتداء من المطاعم التركية حيث المشاوي و الشاورما و هناك المطاعم الشامية و اليمنية و المصرية و العراقية و غيرها ممن تقدم ألذ و أطيب الأطباق ، و هناك أيضاً مطاعم و فنادق تقدم أوبن بوفيه بسعر اقتصادي احرص أيضاً على متابعة مثل هذه العروض الأسبوعية.

رابع عشر: شواطيء قطر رائعة و ساحرة حيث الكثبان الرملية و المياه النظيفة الآمنة و الجو البديع ابتداء من شهر أكتوير كل عام ، هناك شاطيء سيلين و سميسمة و فويرط و الخور و غيرها من الشواطيء التي يمكنك الذهاب إليها أنت و أسرتك و أصدقائك و أخذ أدوات الشواء و قضاء يوماً ممتعاً بين أحضان الطبيعة و بعيداً عن صخب العمل.

خامس عشر: تقدم بعض المراكز التعليمية و المدارس و المؤسسات مثل قطر فونديشن و كتارا و الهلال الأخمر القطري و جمعية قطر الخيرية ندوات و دورات و كورسات و فعاليات مجانية ، لا تنسى أخذ نصيب من تطوير الذات و تناول وجبات من الثقافة و العلوم المختلفة.

سادس عشر: التصوير في قطر للأماكن و المعالم السياحية مسموح و لكن حذاري انتهاك خصوصية الغير بتصويرك لهم فهذا له عواقب وخيمة في القانون القطري و أيضاً في القانون الأخلاقي.

سابع عشر: في فصل الصيف تجنب التعرض للشمس فترات طويلة فقد تصاب بضربة شمس فأنصحك بقراءة بعض المعلومات حول فصل الصيف و كيف تقي نفسك و أسرتك من التعرض لمخاطر أنت في غنى عنها.

ثامن عشر: قطر لا تميز بين جنس أو دين و لا تخلط الأمور السياسية بين الدول و الشعوب ، فاحرص كل الحرص على ألا تتحدث في أمور السياسة أو الدين أو التمييز العنصري فقد يضرك.

تاسع عشر: اهتم بتطوير ذاتك و طور من نفسك في وظيفتك فسيكون هذا له مردود أكيد عند رؤسائك و ستحقق تقدم واضح طالما تطور من آدائك و مهاراتك ، فالإجتهاد في دولة قطر له عائد عكس بعض الدول العربية التي مهما طورت من نفسك لا تجد مردود معنوي أو مادي حتى.

عشرون: و أخيراً و ليس آخراً دولة قطر دولة تعتبر فرصة عظيمة لكل باحث عن العمل و الإستقرار و المتعة و الأمان ، فهي بلد تتطور سريعاً و سيكون لها شأن في السنوات القادمة مع تنظيم كأس العالم 2022 و مع رؤية قطر 2030 أيضاً ، فكن واحداً ممن يبتسم لهم الحظ و يعيش حياة هانئة و مستقرة و يتمتع بكل لحظة تمر عليه في حياته.

Exit mobile version