Site icon دوحتي

إلغاء نظام الكفالة بشكل نهائي الشهر المقبل

وفقا لتصريحات أمين العام للجنة العليا للمشاريع حسن الذوادي والأرث فى دولة قطر ،أكدت صحيفة الجارديان البريطانية بتعديلات وإجراءات جديدة تقوم بها دولة قطر فيما يخص نظام الكفالة والحد الأدنى للأجور، حيث تطرق إلى إلغاء نظام الكفالة فى قطر الشهر المقبل، والذى جاء فى تقرير تحت عنوان “الذوادى يؤكد إحراز تقدم فى مجال حقوق المقيمين ، وأشار “الذوادي” إلى أن تلك الإصلاحات لم تقتصر على العاملين فى مشروعات تخص كأس العالم فقط ، ولكن يشمل العمال فى جميع أنحاء الدولة، “الذوادى يؤكد إحراز تقدم فى مجال حقوق الوافدين”.

الاتحاد الاوروبي يشيد بإلغاء نظام الكفالة في قطر

عقد الاجتماع الثاني لفريق العمل المعني بحقوق الإنسان بين دولة قطر وهيئة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي.

وترأس الوفد المسؤول بدولة قطر في الاجتماع سعادة الشيخ محمد بن يوسف بن جاسم آل ثاني، نائب مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية، فيما ترأس الوفد الأوروبي سعادة السيد غابريال مونوارا فينالس، مدير قسم الجزيرة العربية والعراق والسياسات الإقليمية في هيئة العمل الخارجي الأوروبي . وتطرق الاجتماع إلى تطورات أوضاع حقوق الإنسان في دولة قطر والاتحاد الأوروبي .

وقام سعادة نائب مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية، بعرض التشريعات الجديدة التي اعتمدتها دولة قطر في مجال حقوق الإنسان، وخاصة بالنسبة لحقوق العمالة الوافدة.

ومن جهته، أشاد الجانب الأوروبي بإلغاء نظام الكفالة في دولة قطر مما يجعلها أول دولة خليجية تتخذ هذا الإجراء.

واتفق الطرفان على مواصلة العمل معا للاستفادة من الخبرات في مجال حقوق الإنسان، وأن ينعقد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل في الدوحة في 2020.

كما تم التركيز خلال الاجتماع على حقوق المرأة والطفل ووجوب توفير التعليم والرعاية الصحية وسعي دولة قطر عبر العديد من المبادرات مثل التعليم فوق الجميع، لمد يد المساعدة للفئات المهمشة والمستضعفة خاصة في مناطق النزاعات.

الذوادي يصرح بأن الغارديان نقلت إجاباتي بشكل غير دقيق حول نظام الكفالة والحد الأدنى للأجور

قال سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث إن صحيفة الغارديان نقلت عنه إجابات غير دقيقة في سياق حديثه حول بعض الإجراءات التصحيحية في قوانين العمالة وخاصة نظام الكفالة والحد الأدنى للأجور.

وبين الذوادي في تغريدة له على تويتر إن إجابته كانت  تعقيباً على بيان لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ولم نتطرق إلى أية تفاصيل أو تواريخ معينة.

وقال الذوادي مغرداً:

“يؤسفني أنه خلال لقائي مع الغارديان نقلت عني إجابات غير دقيقة في سياق حديثي حول بعض الإجراءات التصحيحية في قوانين العمالة وخاصة نظام الكفالة والحد الأدنى للأجور. إجابتي كانت تعقيباً على بيان لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ولم نتطرق إلى أية تفاصيل أو تواريخ معينة”.

Exit mobile version