Site icon دوحتي

جولة في دولة قطر .. استكشف قطر

معلومات هامة عن قطر | عادات وتقاليد وطرق السفر إلى قطر

قطر من أهم الدول العربية والتي تحوذ على إعجاب الكثير من الناس في مختلف دول العالم، ويرغب الكثير منهم في العيش داخل قطر، ولكن قبل ذهابك إليها والرغبة بالعيش بها، ماذا تعرف عن قطر؟ من حيث عدد السكان ومساحتها والعادات والتقاليد والمعالم وطرق السفر إليها، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال معلومات عن قطر هامة ومفيدة. لكل باحث عن السفر و العمل و الإقامة بدولة قطر .

معلومات عن قطر

قبل التفكير في الذهاب إلى قطر أو الرغبة بالعيش داخلها، يجب معرفة المعلومات الأساسية عنها و بعض النصائح والتي ستساعدك بالتأكيد في تقييم المعيشة هناك، فلا يمكنك العيش داخل دولة لا تعرف عدد سكانها، أو تقاليد المجتمع الذي ستندمج به، أو الطرق الصحية للسفر إلى قطر والاستقرار بها.

مساحة دولة قطر وعدد السكان بها

تبلغ مساحة قطر ما يقرب من 11.437 كم مربع، وحصلت الدولة على استقلالها عام 1971، وعاصمة قطر هي الدوحة وهي قلب قطر، تضم أهم وأشهر المعالم السياحية الجذابة، بجانب أهم المدارس الحكومية والخاصة والجامعات، والفنادق الفخمة والمطاعم المتنوعة وكورنيش الدوحة وسوق واقف وسوق الذهب، هي باختصار قلب قطر النابض، ويرغب الوافدين دائما بالعيش داخل الدوحة، غالبية الأماكن المرتفعة داخل قطر تمكنك من رؤية دول الخليج العربي، أما نظام الحكم داخل قطر أميريّاً.

وحسب دراسات أجريت بلغ عدد سكان قطر في نهاية شهر نوفمبر (2773885) نسمة،  عدد الذكور (2037580)، أما عدد الإناث (736305)، وهي من الدول المرتفعة الدخل وبها العديد من الوظائف بمرتبات مختلفة.

خريطة قطر حجم كبير

مناخ قطر

دائما ما يتميز مناخ دولة قطر في فصل الصيف بالحر الشديد، خاصة من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر، فقد تصل درجة الحرارة فهذا الوقت إلى 49، وفي فصل الخريف يكون الجو حارا ولكن أقل من الصيف، وفي فصل الشتاء والربيع تكون درجة الحرارة ما بين الاعتدال والانخفاض، وتتساقط الأمطار في قطر بشكل نادر، وقد تحدث العواصف في بعض الأوقات.

اقتصاد قطر

يعتمد اقتصاد قطر بشكل أساسي على النفط، وفي  وقت سابق اعتمد عمل السكان على صيد الأسماك واللؤلؤ وأعمال تجارية متنوعة، وتعتبر قطر الآن من أكثر البلاد المرتفعة الدخل، وفي نفس الوقت ترتفع بها إيجارات المباني وشراء العقارات بشكل كبير، وإنتاج الغذاء يشكل نسبة قليلة من الإنتاج المحلي نظرا لقلة الأراضي الزراعية، وتمتلك قطر حقول من الغاز هي الأعلى عالميا، أما عملة قطر فهي الريال القطري، وإذا كنت ترغب في تحقيق دخل مرتفع عليك بمحاولة إيجاد فرصة عمل براتب مرتفع داخل الدوحة.

النشيد الوطني القطري والعلم القطري

من أهم معلومات عن قطر معرفة النشيد الوطني للبلاد، والذي عزف لأول مرة عام 1996 في يوم 7 ديسمبر، وهو من تأليف مبارك بن سيف آل ثاني، وتلحين عبد العزيز ناصر العبيدان، أما كلمات النشيد فهي:

 

 قسماً قسماً قسمـاً بمـن رفـع السـماء ..قسمـاً بمـن نشـر الضـياء.

 

قطر ستـبـقى حـرة … تسمـو بـروح الأوفــيـاء.

 

سـيروا عـلى نـهـج الألـى سيروا … وعـلى ضياء الأنبـياء.

 

قطر بقــلـبي سـيرة …عـزّ وأمجـاد الإبــاء.

 

قطر الرجـال الأولــين …حمــاتنـا يـوم النــداء.

 

وحمــائـم يـوم السلام … جــوارح يــوم الفــداء.

 

أما علم قطر فهو من اللون العنابي يخترقه لون أبيض، ومنه تسع رؤوس داخل اللون العنابي، أعتمد عام 9 يوليو 1971، ويرمز اللون الأبيض إلى السلام، واللون العنابي يرمز للدم المتخثر كناية عند الدم الكثير الذي فقدته قطر في حروبها، وينص القانون القطري على التعامل مع العلم باحترام وتقدير وعدم تعريضه لأي إهانة، ويحظر رفعه في حالة كان العلم تالف أو ألوانه قد بهتت.

العطلات الرسمية في قطر

قطر دولة إسلامية وتحترم العادات والتقاليد الإسلامية العربية، لذلك أعياد عيد الفطر والأضحى عطل رسمية، بجانب عطلة العيد الوطني في شهر ديسمبر، وعطلة يوم الرياضة الوطني، وعطلة البنوك في شهر مارس، كما أن عطلة نهاية الأسبوع هي أيضا عطلة رسمية داخل قطر.

عادات وتقاليد قطر

تعتمد قطر على ركائز الدين الإسلامي، وحسن تعاملها مع الآخرين، وتظهر معالم الدين الإسلامي على الملابس فعلى الجميع ارتداء ملابس محتشمة، وعدم ارتداء ملابس السباحة في الطرقات وارتدائها على الشواطئ فقط، وعند قيادة السيارات يمنع السب أو الإساءة لأي شخص آخر، يسمح لغير المسلمين بتناول الكحول في المنزل أو الفنادق، ويحظر قيادة السيارة إثناء أو بعد تناول الكحول ويحظر السكر أمام الناس، في شهر رمضان يمنع تناول الأطعمة في الأماكن العامة أو أمام الناس، احتراما لتقاليد الشهر الكريم، الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في البلاد ومع ذلك تتسامح قطر مع باقي الأديان الأخرى وقامت ببناء كنيسة على أرضها، ومن تقاليد قطر عدم دخول المجالس بالحذاء، واستقبال المرأة في الصالة المخصصة لها.

لا يسمح للأشخاص بالتعبير عن مشاعرهم علنا بطرق غير مقبولة، فهذا من شأنه أن يعرضهم للحبس وفقا للقانون، ولا يسمح بالتقاط صور للآخرين دون أذن منهم وخاصة للنساء، من المهم احترام كبار السن والوقوف لهم عند الدخول وإلقاء السلام عليهم،  كما يجب على الرجل عدم مد يده لمصافحة النساء ما لم ترغب هي في ذلك، يجب عدم تقديم أطعمة تحتوي على الكحول ولحم الخنزير للمسلمين، ومن العادات تجنب مد الأصابع للنداء على الآخرين ويفضل مد راحة الكف كله، وهز فنجان القهوة عند الانتهاء ليفهم المضيف أنك ترغب في المزيد.

وتقاليد الزفاف داخل قطر تختلف عن باقي الدول بعض الشيء، حيث يتم الزواج عن طريق الخاطبة، وبعد الخطبة   يأتي للعروس صرة بها الملابس الخاصة بها والحلي وصرة أخرى تحتوي على مبلغ من المال، وبعد أن يحدد موعد الزفاف تقوم العروس بتجهيز الخلة، وهي غرفة النوم ويتم الزواج بها والبقاء لمدة من 7 إلى 10 أيام قبل الانتقال إلى عش الزوجية، وفي ليلة الحنة ترتدي العروس جلباب أخضر مزركش يكشف الكفين والقدمين فقط للحناء، وفي ليلة الزفاف تحمل العروسة من قبل النساء على سجادة، ثم تذهب للغرفة الجالس بها العريس، وفي صباح اليوم التالي يطرق على باب العروسين إعلاما لهم ببدء ترتيبات اليوم الثاني، ويترك العريس أسفل الوسادة قطعة من الذهب تعبيرا عن رضاه عن العروسة، ثم يغادر للمجلس لاستقبال التهنئة.

أهم معالم قطر السياحية

 

تضم قطر العديد من المعالم السياحية الجذابة التي تخطف الأنظار إليها، ويرغب عدد كبير من الأشخاص حول العالم لزيارتها، وهي تضم عدد من المعالم السياحية المشهورة منها:

كورنيش الدوحة: هو من أهم معالم قطر السياحية، ويضم عدد كبير من المنتزهات، والفنادق والمطاعم الراقية، بجانب الممشى، ونصب اللؤلؤة التذكاري، والمدرجات التي تطل على البحر للاستمتاع بمشاهدة المياة الزرقاء.

سوق واقف: هو من أشهر الأماكن داخل قطر، وستجد العديد من الفنادق الراقية تم بناءها بالقرب من سوق واقف، فهو يضم كافة مستلزمات السوق والحرف اليدوية وتقام به المهرجانات الثقافية والترفيهية، والاحتفاليات المختلفة.

جزيرة لؤلؤة قطر: تمتد مساحة الجزيرة الاصطناعية إلى 4 ملايين متر مربع، وهي تشبه مدينة البندقية في التصميم خاصة مع وجود القنوات المائية، وبها مساحات واسعة للمشي والجري، وتضم الجزيرة العديد من المرافق والحدائق للأطفال.

منتزه أسابير: هو من أهم الأماكن السياحية في قطر، ومناسب لجميع الفئات للشباب والعائلات، يتميز بإطلالته الجميلة، والمساحة الشاسعة والمناظر الخلابة ومطل على برج أسابير الشاهق، وبه أماكن للعب الأطفال ومساحات مخصصة للمشي والركض، بجانب البحيرة الخلابة التي تضم أنواع مختلفة من الطيور.

أكوا بارك: هو من المنتزهات المائية المناسبة لجميع فئات الأسرة، وتضم عدد كبير من الألعاب المائية للأطفال والكبار، بجانب وجود الزحاليق والألعاب المناسبة للأطفال الصغار، ووجود حمامات السباحة للكبار، والأمواج الاصطناعية لمحبي ركوب الأمواج، ووجود المأكولات والمشروبات داخل المطعم.

متحف الفن الإسلامي: هو من أهم المعالم السياحية في قطر، ويتمتع بعرضه لعدد كبير من القرون الإسلامية سابقا، ويتضمن تصميمة المعمار الحديث والإسلامي، بجانب تصاميمه الداخلية الرائعة، ويضم المتحف قطع سيراميك يعود عصرها  إلى 1200 عاما.

أهم طرق السفر إلى قطر

تقتصر طرق السفر إلى قطر على طريق الذهاب على عمل أو عن طريق فيزا السياحة ثم البحث عن عمل، ولكل طريقة مميزات وعيوب، ويعتمد السفر على طريقتين، الأول هي:

السفر إلى قطر عن طريق العمل

في هذه الطريقة يقوم الشخص أولا بالبحث عن فرصة عمل مناسبة له، تناسب مؤهلاته وتنطبق عليه الشروط المطلوبة، ويكون ذلك عن طريق البحث عن فرصة عمل من خلال مواقع العمل، ولكن بالطبع احذر من الشركات التي تطلب الأموال مقابل العمل فهي في كثير من الأحيان غير حقيقية، ومكاتب التوظيف المرخصة لهذا الأمر، وأيضا عند اختيار الوظيفة وقبل التقديم عليها يجب التأكد من أن الراتب المعروض سيناسبك وسيكفي احتياجاتك، وهل ستعيش بمفردك أم مع زوجة وأولاد، بجانب حساب مصاريف المعيشة والإيجار، ويفضل عند التقديم إعداد سيرة ذاتية على يد متخصص، لمراجعتها جيدا والتأكد من كونها تحتوي على ما سيجذب عين المدير.

السفر إلى قطر للبحث عن فرصة عمل

عند السفر إلى قطر يمكنك البحث عن فرص عمل بسهولة، واختيار قطاع العمل الذي تريده، ومشاهدة مكان العمل والإقامة ومعرفة تكاليف المعيشة وغيرها، وهو ما سيسهل عليك إيجاد فرصة عمل ملائمة لك، كما أن صاحب العمل سيفضل هذه الطريقة لتوظيف عامل من الخارج، فيمكنه مشاهدة أوراقك وخبراتك السابقة وشخصيتك، وتتمثل عيوبها في إنفاق الكثير من المال، سواء لتذاكر الطيران والفندق والتنقلات والأطعمة وغيرها، وقد لا تجد الوظيفة المناسبة لك بعد كل هذه التكاليف، كما أن بعد السفر إلى قطر والحصول على فرصة عمل سيتعين عليك الرجوع للحصول على تصريح العمل.

يمكنك الحصول على الفيزا السياحية لقطر والمكوث لمدة 30 يوما، عن طريق موافقة بعض الشروط المطلوبة وهي تقديم كشف بنكي، يظهر تعاملات الثلاث شهور الأخيرة، ووجود مبلغ مالي في الحساب البنكي 5000 ريال قطري كحد أدنى، واستيفاء المستندات المطلوبة من بلدك للسفر إلى قطر، رسوم التأشيرة السياحية 100 ريال قطري، مع إظهار حجز مبدأي في فندق داخل قطر، وبالطبع بعد انتهاء مدة التأشيرة السياحية لا يمكنك المكوث داخل قطر، حيث أن قضاء يوم زائد يعرضك لدفع غرامات مالية على هذا اليوم تقدر بمبلغ 200 ريال قطري.

كيف تحصل على تصريح عمل في قطر؟

بعد حصولك على فرصة عمل بقطر ستمنحك الدولة تصريح عمل مؤقت، يمكنك من العمل لمدة ستة شهور، حيث يتعين على صاحب العمل استخراج تصريح عمل لمدة أطول، وبعد التقديم من صاحب العمل على التصريح سيقوم الوافد باستكمال باقي الإجراءات، حيث سيخضع لكشف طبي شامل، ولكن ترتيبه سيقوم به مسؤول العلاقات العامة داخل الشركة، وكل ما عليك الذهاب في الموعد المحدد والخضوع للكشف الطبي برسوم 100 ريال قطري، وبعدها سيتم أخذ بصمات الأصابع وراحة اليد للوافد، وعند ظهور نتيجة الكشف الطبي والبصمات، سيقدمها صاحب العمل من أجل استخراج تصريح العمل طويل الأجل، كما أن استخراج تأشيرة العمل من اختصاص صاحب العمل، وهو من يقوم بتقديم الأوراق والحصول على تأشيرة عمل للعامل الوافد.

هل قطر دولة آمنة للمعيشة؟

دولة قطر من أكثر الدول العربية الآمنة للعيش داخلها، سواء للرجال والنساء، والقانون القطري يتعامل بمنتهى الصرامة مع الجرائم أو الإساءة أو الاعتداء، وكل ما يهدد أمن المواطن في البلاد، كما أن قطر من الدول الإسلامية والتي تطبق ركائز الإسلام وتحفظ للمسلم وغير المسلم حقوقه، وتستطيع المرأة العيش بشكل آمن داخل الدولة ويحفظ لها القانون حقوقها كاملة ويقدرها، ويعاقب بشكل صارم كلا من يقوم  بالاعتداء اللفظي والجسدي وغيره.

المعيشة داخل قطر

تختلف تكاليف المعيشة داخل قطر من شخص إلى آخر، فهناك من يستطيع توفير نفقاته والعيش بالقليل، وهناك من لا يستطيع العيش بالقليل والتوفير، وبشكل عام عليك اختيار وظيفة العمل براتب يناسبك، وبالطبع الشخص المتزوج غير العازب وتكاليف المعيشة تختلف بينهما، ومن المعروف أن قطر ترتفع بها إيجارات السكن، ولكن حسب مكان المسكن فالطبع مسكن  داخل الدوحة يزيد سعره عن مسكن خارج الدوحة، كما أن البيت القطري القديم أرخص في الإيجار في أي مكان، ويقوم بعض السماسرة بتجزئته وتأجيره كشقق مستقلة وهو ما يعتبر في الكثير من الأوقات مخالف.

ويقوم بعض السماسرة بشراء فيلا وتقسيمها إلى شقق وتأجيرها، ليصبح إيجارها 5 آلاف ريال قطري، كما أن العزاب غير مسموح لهم السكن وسط العائلات أو الأماكن العائلية، أما في قلب الدوحة ستجد العمارات والشقق المستقلة وتكون مرتفعة الإيجار، ويمكن للعازب السكن في مسكن مشترك يوفر عليه الإيجار الذي يكون في المتوسط 1200 ريال قطري، أما السكن في شقة صغيرة أو استديو يكلف في المتوسط من 2500 ريال إلى 5000 ريال قطري وأعلى حسب مكان الشقة والخدمات بها.

أما تكاليف المواد الغذائية فهي رخيصة ومناسبة خاصة الاحتياجات الأساسية، فواتير المياه والإنترنت والكهرباء  تكلف في المتوسط من 300 ريال إلى أعلى وحسب الاستخدام والترشيد، أما التعليم فيقدم التعليم الحكومي مجانا أو رسوم رمزية، لكن بالطبع المدارس الخاصة الدولية تكلف الكثير من المال، والرعاية الصحية يمكنك الحصول عليها شبه مجاني من خلال استخراج البطاقة الصحية، ويمكنك تلقي الرعاية الطبية في مؤسسة حمد الطبية وفي بعض الأحيان تدفع رسوم مخفضة.

أهم البطولات الرياضية المقامة سنويا في قطر

من ضمن أهم معلومات عن قطر معرفة الأحداث الرياضية الهامة المقامة في قطر سنويا، خاصة إذا كنت من محبي الرياضة، ويقام في قطر عدد كبير من الأحداث الرياضية مثل( بطولة قطر الدولية للكاراتيه- كأس سمو الأمير لكرة القدم- بطولة قطر الدولية للفروسية- بطولة قطر الدولية للسباحة- بطولة قطر للاسكواش- مهرجان الدوحة الدولي للهوكي+ جائزة الدوحة الكبرى للدرجات الهوائية- بطولة قطر الدولية للبولينج- بطولة قطر الدولية المفتوحة للجولف- بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة للرجال، بطولة التنس- اليوم الأوليمبي)، وتحتضن قطر العديد من البطولات الرياضية الهامة التي جذبت أنظار العالم إليها.

Exit mobile version