Site icon دوحتي

التوظيف وأماكن العمل في قطر

خدمات قطر

التوظيف وأماكن العمل في قطر

يعكس معدل البطالة المنخفض للغاية والذي يقل عن 1%، حجم النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده دولة قطر.

وفي حين أن معظم الناس يعملون ويعيشون في العاصمة الدوحة، إلا أن التطورات الجديدة في قطاعي النفط والغاز ساعدت على خلق مراكز عمل أخرى، مثل دخان و راس لفان.

ومع استمرار تنوع اقتصاد البلاد، تتوافر فرص عمل جديدة بشكل مستمر في جميع القطاعات. وتجدر الإشارة إلى أن الشركات والهيئات الحكومية في دولة قطر تتعامل بفكر منفتح تجاه توظيف القدرات والمواهب الأجنبية، الأمر الذي جعل الكثيرين في جميع أنحاء العالم يتطلعون للعمل في قطر.

وتدرك دولة قطر أن شعبها هو أعظم ثروة لديها، لذلك فإن عملية التقطير تهدف لإتاحة الفرصة للمزيد والمزيد من المواطنين للمساعدة في بناء اقتصاد البلاد، وبالتالي وضع الأساس لمستقبل آمن.

ويكفل قانون العمل القطري وتعديلاته الحقوق القانونية للعمال وأصحاب العمل، كما تلتزم الحكومة بتطبيق معايير العمل الدولية، لتصبح قطـر واحدة من أفضل أماكن العمل في العالم.

تهتم دولة قطر بإجراء مسح القوى العاملة بشكل ربع سنوي، وذلك بهدف الحصول على بيانات دقيقة حول حجم قوة العمل في قطر، ومعدل البطالة، واحتياجات سوق العمل، تمهيدًا لرسم الخطط والسياسات التي تعد جزءًا من رؤية قطر الوطنية 2030.

قانون العمل في قطر

يتضمن قانون العمل في قطر مجموعة من الأحكام واللوائح التي تُحدد الحقوق والالتزامات القانونية للعمال وأصحاب العمل واللجان العمالية. ويجب على جميع الأطراف المعنية الالتزام بأحكام قانون العمل.

توظيف القطريين

تُعطى الأولوية في فرص العمل للمواطنين القطريين، حيث تقدم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خدمات مختلفة تتناسب مع قدرات ومواهب المواطنين القطريين. لذا، يجب أن يبادر المواطنون الذين يبحثون عن فرص عمل بتسجيل أنفسهم لدى الوزارة، بهدف الحصول على فرص عمل مناسبة. ويجب على أصحاب الأعمال الراغبين في استقدام عمال أجانب من الخارج، الحصول على تصريح من وزارة العمل.

الاستقدام

يجوز للأجانب العمل في دولة قطر من خلال جهات العمل المختلفة. ويتعين على الوافد إكمال مدة عقد العمل داخل البلاد أو أن ينهي المستقدم التعاقد دون جزاءات قانونية على الوافد. كما يشترط إكمال الوافد لخمس سنوات أو أكثر على العمل، وذلك في حالة عدم تحديد مدة في عقد العمل. ويشترط موافقة المستقدم الحالي على تغيير جهة العمل للمستقدم الجديد في حالة إنهاء الوافد للتعاقد دون إتمام مدة عقد العمل أو مدة الخمس سنوات.

ساعات العمل

الحد الأقصى لعدد ساعات العمل اليومية المسموح به دون أجر إضافي هو 48 ساعة في الأسبوع، ويتم تخفيضها إلى 36 ساعة في الأسبوع خلال شهر رمضان. ويعتبر يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية  لجميع العُمال فيما عدا عُمال المناوبة. ولا يجوز تشغيل العامل أكثر من يومي جمعة متتاليين فيما عدا عُمال المناوبة.

اللجان العمالية

يجوز للعمال الذين يعملون في منشأة لا يقل عدد العمال القطريين فيها عن مائة عامل، تكوين لجنة عمالية يكون لها الحق في الانضمام لاتحادات عمالية أكبر. كما يجوز للعمال الإضراب عن العمل وفقًا للشروط والضوابط والأحكام المنصوص عليها في قانون العمل.

لمزيد من المعلومات حول قانون العمل، يرجى تنزيل قانون العمل القطري

البحث عن عمل في قطر

هناك طرق عديدة للحصول على وظيفة في قطر. ومع توافر العديد من فرص العمل، إلا أنه يتعين عليك معرفة كيفية تسويق مهاراتك والإعلان عن نفسك لدى أصحاب العمل المحتملين

قوائم توظيف
هناك بعض المصادر الأخرى المفيدة في عملية البحث عن عمل من بينها: الإعلانات المبوبة في الصحف المحلية مثل صحيفة جلف تايمز وقطر تريبيون. مواقع التوظيف الإلكترونية مثل جلف مونستر وجلف تالينت، المواقع الرسمية للشركات والمؤسسات في قطر، وسائل الإعلام الاجتماعية الملائمة للأعمال التجارية مثل لينكدين، منتديات الإنترنت.

التقاعد والمعاشات في قطر

تتولى  الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية  إدارة نظام المعاشات الحكومي لدولة قطر، وتشرف عليه  وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية مسؤولة عن توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين القطريين المتقاعدين وعائلاتهم في حالة وفاتهم عن طريق تخصيص معاشات تقاعدية بما يتفق وقانون التقاعد والمعاشات رقم 24 لسنة 2002 . وتحقق الهيئة هذا الهدف من خلال جمع المساهمات التقاعدية وإدارتها واستثمار الأموال العامة.

من يستحق الراتب التقاعدي

يحصل المواطنون القطريون – رجالاً ونساءً – ممن قضوا في العمل الحكومي 15 عامًا من المساهمات، معاشًا تقاعديًا من الدولة عند بلوغهم سن الستين أو الخامسة والخمسين. وحرية اختيار التقاعد المبكر عند سن الأربعين متاحة، ولكن بعد قضاء 15 عامًا من المساهمات.

ويعتمد حجم المعاش التقاعدي على الراتب الشهري الأخير الذي حصل عليه الموظف عند التقاعد (الراتب الذي حصل عليه في السنة الأخيرة من العمل) . كذلك يحصل الفرد على علاوات اجتماعية وفقًا لآخر راتب استحقه وتوقيت خدمته.

ويستفيد من نظام التقاعد المواطنون القطريون العاملون في الوزارات، والمؤسسات العامة، والهيئات، والشركات المساهمة، وغيرها من الجهات التي يحددها مجلس الوزراء. كما يحصل المتقاعدون المدنيون والعسكريون أو المستفيدون في حالة الوفاة على معاش تقاعدي.

أما القطريون الذين يعملون بدول الخليج الأخرى ويستحقون معاشًا حكوميًا، فهم مشمولون بـ القانون رقم (7) لعام 2007.

وبالنسبة للقطريين العاملين في القطاع الخاص، فلا يستحقون معاشًا تقاعديًا في إطار نظام التقاعد الحكومي. ويقع على عاتق الفرد التفاوض مع صاحب العمل من أجل الحصول على معاش تقاعدي أو الاستفادة من نظام التقاعد الخاص بالشركة.

يجب على الموظف أن يدفع مساهمة شهرية توازي 5% من مرتبه، ويزيده صاحب العمل بنسبة 10% من إجمالي المرتب. كذلك تقدم الحكومة مساهمتها، وتغطي التكاليف الإدارية للتعويض عن أي نقص لضمان وصول إجمالي المساهمات إلى 15%.

وقد تكون المساهمات التي يقدمها الموظفين القطريين بدول الخليج الأخرى أكثر من ذلك، فتتراوح بين 5.5% إلى 8% من قيمة الراتب للوصول إلى نسبة إجمالي مساهمة التقاعد الذي يقدر ب15%. وتغطي الحكومة النقص في بعض الحالات. يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل على موقع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.

المغتربون

ليس للمغتربين الحق في المعاش التقاعدي من الحكومة القطرية ويُنتظر منهم إدارة شؤونهم الخاصة.

وفي حين أن سن التقاعد للمواطنين العاملين في القطاع العام هو 60 عامًا، لا يوجد حد أقصى للسن بالنسبة لموظفي القطاع الخاص. ومع ذلك، لا بد من تقديم طلبات مكتوبة لتجديد التأشيرات، وغير مسموح للموظفين الأجانب فوق سن الستين بتغيير الكفالة.

الأمن والسلامة وتسوية المنازعات في أماكن العمل

يتحمّل صاحب العمل مسئولية اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان سلامة العاملين أثناء العمل لحمايتهم من التعرض للإصابة أو المرض نتيجة قيامهم بالأعمال داخل المنشآت التابعة له أو من أي حادث أو خلل أو عطل في الآلات والمعدات أو من الأخطار الناجمة عن حدوث الحرائق. كما يجب أن يقوم صاحب العمل بإعلام الموظف أو الموظفة عند بدء العمل بالأخطار المحتملة التي تتعلق بطبيعة العمل.

وفي حالة فشل صاحب العمل في اتخاذ تلك الإجراءات الوقائية معرّضا صحة وسلامة الموظفين أو الموظفات للخطر، يمكن للعاملين تقديم شكوي إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والتي لديها سلطة الإغلاق الجزئي أو الكلّي لمكان العمل أو إيقاف عمل آلة أو أكثر حتى زوال أسباب الخطر.

يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول حقوق ومسؤوليات أصحاب العمل والموظفين الخاصة بالأمن والسلامة في مكان العمل في الفصل العاشر (السلامة والصحة المهنية والرعاية الاجتماعية) من  قانون العمل القطري رقم 14 لعام 2004.

إصابات العمل

يقصد بإصابات العمل أي إصابة تنشأ عن حادث يقع أثناء تأدية العمل أو بسببه، أو خلال فترة الذهاب والإياب من العمل، شريطة أن يكون ذلك دون توقف أو انحراف عن المسار الطبيعي لمكان العمل.

يتحمل صاحب العمل تكاليف علاج الموظفين، ويتقاضى الموظفون الذين لا يستطيعون العمل نتيجة تعرضهم لإصابة في العمل أجرًا كاملاً في الستة أشهر الأولى من العلاج، فإذا استمر العلاج لأكثر من تلك الفترة، يتقاضى الموظف نصف الأجر حتى يتماثل للشفاء أو يثبت العجز الدائم.

في حالة الوفاة الناجمة عن حوادث العمل، فإنه يجب على صاحب العمل، بموجب القانون، دفع تعويض كامل لأسر الضحايا، كما يحصل أصحاب العجز الكلي والدائم على نفس التعويض.

النزاعات العمالية

في حالة فشل محاولة تسوية نزاعات العمل بين العامل وصاحب العمل، يمكن للعامل التقدم بشكوى إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خلال عام من تاريخ النزاع، كما يمكنه طلب المساعدة من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في حالة حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان.

تقديم الدعم في حالات سوء المعاملة

تعمل حكومة دولة قطر على إنشاء مركز لتقديم الدعم وتخصيص خط للمساعدة للعاملين في المنازل على النحو الموضّح في استراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016.

ويهدف المركز إلى حماية العمّال المعرضين للخطر مثل العاملين في المنازل (وهؤلاء لا يشملهم قانون العمل حاليًا) من سوء المعاملة والتي تشمل تعرّضهم للعنف أو العمل لساعات أطول أو عدم حصولهم على رواتبهم أو على جزءٍ منها أو مصادرة جوازات السفر الخاصة بهم أو فرض قيود على حركتهم أو تعرضهم للإساءة اللفظية.

كما سيتيح المركز الفرصة لهؤلاء العمال للإبلاغ عن حالات سوء المعاملة أو الاستغلال. وتواصل الحكومة عملها الدؤوب لتعزيز الحقوق القانونية للعاملين في المنازل من خلال برامج التوعية بالتنسيق مع السفارات الأجنبية.

يمكن للعمّال الذين يعانون من مشاكل سوء المعاملة استشارة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في طريق سلوى، وإدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية وسفارة بلادهم.

يمكنك تنزيل نسخة من كتاب الجيب لحقوق العامل.

العمل في قطر 2030

تؤمن قطر في  رؤيتها الوطنية 2030 بأهمية وجود قوة عمل كفؤة وملتزمة بأخلاقيات العمل عبر مشاركة متزايدة ومتنوعة للقطريين في قوة العمل واستقطاب العمالة الوافدة ورعاية حقوقها وتأمين سلامتها ، ولذا و تعد قطر من أقل دول العالم في معدل البطالة نتيجة وجود فرص عمل كثيرة في القطاعين العام والخاص، ما يوفر للمواطنين والمقيمين عددًا متزايدا من فرص التوظيف والتدريب .

سوق جاذبة للعمالة

تعد قطر من الدول الجاذبة للعمالة الأجنبية، ومن السهولة بمكان أن تجد وظيفة تلائمك. وقد زادت العمالة الأجنبية في السنوات الخمس الماضية بأكثر من مليون وظيفة . وفي إطار استعدادتها لتنظيم كأس العالم 2022 ، يتوافر في قطر ما يقرب من مليوني فرصة عمل منهم مليون ونصف في مشروعات كأس العالم وحدها بالإضافة إلى نصف مليون فرصة عمل لمشروعات البنية التحتية .

ولذا يخطط نحو 95% من الشركات والمؤسسات في قطر للتوسع سواءً بافتتاح فروع جديدة أو توسعة المقرات الحالية مما يعني مزيدًا من فرص العمل. وتقدم قطر حاليًا أكثر من مليون ونصف المليون وظيفة للأجانب بزيادة تصل إلى 16% سنويًا، ومن المتوقع أن تستمر هذه الوظائف في الزيادة مستقبلاً. وتقدم قطر وظائف تقريبًا لأكثر من 90% من المغتربين يعملون بمختلف القطاعات بفرص عمل تعد الأفضل على مستوى العالم حسب التقارير الدولية . ويمكن للقطريين البحث عن فرصة عمل حكومية عبر موقع وزارة التنمية الإدارية و العمل والشؤون الاجتماعية ، كما يمكنهم – كما هو الحال بالنسبة لغير القطريين – البحث عن وظائف عبر وسائل الإعلام ومواقع وأدلة التوظيف القطرية والعربية والأجنبية والتي تعرض شهريًا العديد من الوظائف المتنوعة

بيئة عمل متكاملة

توفر قطر بيئة متكاملة للعمل من خلال تقديم أفضل الرواتب حيث يتوقّع الخبراء أن تكون قطر وجهة أعلى الرواتب في دول مجلس التعاون الخليجي في المستقبل مع أكثر من 200 مليار دولار من الاستثمارات في البنى التحتية خلال السنوات المقبلة. وعندما تحصل على وظيفة في قطر، فإنك ستتمتع بمرتب بدون ضرائب. وتكفل القوانين القطرية حماية حقوق العمال وفق المواثيق الدولية فأصدرت قانون العمل لتنظيم العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال ، وتعديله عام 2015 بوضع نظام حماية أجور العمال لتصبح قطر واحدة من أفضل بيئات العمل الجاذبة في العالم.

“تأشيرات قطر”

بعد الاتفاق مع الجهة التي ستعملون بها، سترسل لكم تأشيرة دخول مؤقتة. ويمكنكم متابعة إصدارها بعد التقديم عليها من قبل جهة العمل وطبعاتها عبر موقع وزارة الداخلية أو من خلال بوابة حكومي. وللحصول على الإقامة أو تصريح العمل لابد من وجود جواز السفر وشهادة حسن سير وسلوك (بصمات الأيدي) من البلد الصادر منها جواز الدخول إلى قطر وآخر شهادة تعليمية باللغة العربية أو مترجمة لها وموثقة من بلدكم من خلال وزارة الخارجية وسفارة قطر في البلد التي قدمتم منها ويمكن تصديق تلك الأوراق – الأصلية – من سفارة بلدكم والخارجية القطرية بعدها.ولاستكمال إجراءات الإقامة لابد من إجراء الفحص الطبي ويمكن حجز الموعد مسبقًا تفاديًا للانتظار عبر موقع وزارة الصحة العامة ، وبعد ظهور نتائج الفحص ترسل إلكترونيًا عبر النظام إلى إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية حيث تذهبون ليتم أخذ بصمات الأيدي.

بإمكانك بعد استخراج إقامتك استقدام الزوجة والأولاد على كفالتك الشخصية ويتعين تقديم شهادة راتب من جهة العمل وشهادات الميلاد للأولاد ووثيقة عقد الزواج موثقين من وزارة الخارجية وسفارة قطر في بلدكم ويمكنكم تقديم طلب التأشيرة العائلية.

اعرف حقوقك وواجباتك

تأكد بعد استخراج إقامتك من توثيق عقد العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وأن العقد يتضمن مسمى الوظيفة وساعات العمل والراتب والامتيازات الأخرى على أن يكون باللغة العربية لأنها اللغة المعتمدة، ويحظر قانون العمل القطري – الذي ننصحك بقراءته – العمل لدى الغير سواءً بأجر أو بدون أجر حتى في غير ساعات العمل الرسمية إلا بإذن كتابي من صاحب العمل الحالي. ويتعين فتح حساب في البنك الذي سيتحول عليه راتبكم وهناك العديد من المزايا التي تقدمها البنوك في هذا الصدد. وتحتاج أيضًا لاستخراج البطاقة الصحية لكل فرد في الأسرة وتتمتعون بموجبها بكافة الخدمات الصحية التي تقدم عبر المرافق والمستشفيات الحكومية،كما يمكن إلحاق أبنائك بمدارس الدولة أو المدارس الدولية أو مدارس تابعة لجاليات بلدك برسوم خاصة ويمكن التعرّف عليها عبر موقع وزارة التعليم والتعليم العالي .

Exit mobile version