Site icon دوحتي

وزارة الداخلية تكشف نموذج هوية الإقامة الدائمة في قطر

نبأ سار للمغتربين الأعزاء الذين ينتظرون تطبيق قانون الإقامة الدائمة! بعد موافقة حكومة قطر على مشروع قانون الإقامة الدائمة للوافدين المؤهلين ، عقدت وزارة الداخلية مؤتمرا صحفيا مؤخرا لشرح إجراءات منح بطاقة الإقامة الدائمة للوافدين المؤهلين. كما تم الكشف عن عينة من بطاقة الهوية الدائمة.

وفقًا للعميد سالم صقر المريخي ، مدير إدارة الشؤون القانونية ، صدر قانون الإقامة الدائمة تقديراً وشرفًا للمغتربين الذين قضوا سنوات طويلة في قطر ، وهو يوفر لهم بعض الحقوق والامتيازات.

سيتم التعامل مع حاملي بطاقات الإقامة الدائمة على أنهم قطريون في مؤسسات الرعاية الصحية والتعليمية الحكومية في الدولة وفقًا للشروط التي سيتم تطبيقها.

يمكن لحامل بطاقة الإقامة الدائمة الإقامة في العمل دون صاحب عمل أو كفيل، والخروج والعودة إلى البلد في أي وقت ، ويمكنه الاستثمار في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني والتملك العقاري لأغراض سكنية واستثمارية.

وقال العميد المريخي “صدر قانون الإقامة الدائمة تقديراً وشرفاً للمغتربين الذين قضوا سنوات طويلة في قطر ويوفر لهم بعض الحقوق والامتيازات”.

فيما يتعلق بالآلية التي يمكن للمرء التقدم بها للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة، قال العميد المريخي إن تقديم الطلب سيكون عبر موقع وزارة الداخلية أو أحد تطبيقاتها الإلكترونية. ستخضع الطلبات للمراجعة القانونية والامتثال للوفاء بجميع متطلبات المدققين القانونيين للجنة. بعد ذلك ، سيتم تقديم الطلبات إلى اللجنة التي ستصدر توصياتها بشأن هذه الطلبات. في حالة الموافقة ، سيتم إحالة الطلبات إلى الإدارة العامة للجوازات لإصدار بطاقة الإقامة الدائمة.

وأشار إلى أنه سيتم وضع معايير محددة وواضحة من قبل السلطات المختصة لتنفيذ هذه المعايير لضمان تنفيذ القانون لتحقيق غرضه وتوفير المزيد من التسهيلات والخدمات للمقيمين الذين لديهم بطاقة إقامة دائمة.

في بداية المؤتمر ، أشار العميد المريخي إلى الجهود المستمرة التي تبذلها قطر لتوفير خدمات أفضل للمواطنين والمقيمين. وقال إن فكرة بطاقة الإقامة الدائمة جارية منذ وقت طويل ، ولم تكن نتيجة أي حدث محدد.

وشدد على أن “المسؤولين في البلد يريدون دائمًا تقديم خدمات أفضل لأولئك الذين يعيشون على هذه الأرض”. تكمن أهمية بطاقة الإقامة الدائمة في تقديرها وتقديرها لبعض فئات المقيمين لفترات طويلة في حين أنها امتداد للمفاهيم الدستورية الأساسية كما تظهر بوضوح في خطابات سمو الأمير،كما أشار إلى أن هذه المبادرة ستزيد من الاستثمار وتجذب المزيد من رأس المال مما يؤدي إلى النمو الاقتصادي في البلاد ، بينما يمكن للدولة الاستفادة من ذوي الكفاءات الخاصة كذلك.

منح بطاقة الإقامة الدائمة في قطر

 إجراءات وشروط منح بطاقة الإقامة الدائمة ، على النحو التالي:

إجراء:
سيتم تقديم الطلب من خلال موقع وزارة الداخلية أو أحد تطبيقاتها الإلكترونية.
يخضع الطلب للمراجعة القانونية والامتثال للوفاء بجميع متطلبات المدققين القانونيين للجنة.
سيتم بعد ذلك تقديم الطلب إلى اللجنة ، التي ستصدر توصية بشأن الطلب.
بمجرد الموافقة على الطلب ، سيتم إحالته إلى الإدارة العامة للجوازات لإصدار بطاقة الإقامة الدائمة.

شروط منح بطاقة العلاقات العامة:

1- يجب أن يكون مقدم الطلب مقيماً قانونياً في قطر لمدة 20 عامًا متتاليًا (إذا وُلد خارج قطر) أو 10 سنوات متتالية (إذا وُلد في البلد) ، أيا كان الأمر ، قبل تاريخ تقديم طلب الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة. يتم خصم الفترة التي يقضيها مقدم الطلب خارج الدولة لمدة 60 يومًا في السنة من الوقت المحسوب كإقامة في البلد ، ولن تقوض شرط الإقامة المستمرة لمقدم الطلب.
2- يجب أن يكون لدى مقدم الطلب دخل كافي لتلبية احتياجاته وكذلك من يعولهم.
3- يجب أن يتمتع مقدم الطلب بحسن السلوك والسمعة ولم يتم إدانته بأي جرائم داخل قطر أو خارجها.
4- يجب أن يجيد المتقدم اللغة العربية.

إعفاءات من الشروط المذكورة أعلاه:

1- أطفال نساء قطريات متزوجات من رجل غير قطري
2- زوج غير قطري لامرأة قطرية
3- زوجة غير قطرية لرجل قطري
4- أطفال القطريين بالتجنس
5- الأفراد الذين قدموا خدمات رائعة للبلاد
6- الأفراد ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاجها البلاد

حقوق وامتيازات حاملي بطاقات الإقامة الدائمة:

1- يجوز لحامل بطاقة الإقامة الدائمة تلقي العلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية داخل الدولة ، وفقًا للشروط واللوائح.
2- يتمتع زوج حامل البطاقة وأطفاله بالامتيازات الممنوحة لحامل البطاقة ، مثل الإقامة والصحة والتعليم. يمكن للأطفال الاستمتاع بهذه الامتيازات حتى يبلغوا سن 18 عامًا.
3- سيكون لحامل بطاقة الإقامة الدائمة الحق في الاستثمار في أنشطة قطاعات الاقتصاد الوطني ، حتى بدون وجود شريك قطري ، شريطة أن يكون تأسيس الشركة وفقًا للقانون الذي يحكم الشركات التجارية.
4- يجوز لحامل بطاقة الإقامة الدائمة امتلاك العقارات للإسكان والاستثمار ، وفقاً للشروط واللوائح.
5- يجوز لحامل بطاقة الإقامة الدائمة مغادرة البلاد والعودة إليها خلال فترة صلاحية البطاقة ، دون الحصول على أي موافقة أو تصريح.

إذا كنت تعتقد أنك مؤهل للحصول على الإقامة الدائمة ، وترغب في البقاء “للأبد” في قطر – فلماذا لا تبادر بالفرصة؟ و من ناحية أخرى ، إذا كنت تخطط للخروج من البلاد في وقت قريب، تحقق من هذا المقال حول كيفية إلغاء تأشيرة الإقامة في قطر ومعالجة تصريح الخروج الخاص بك. الخيار متروك لكم!

Exit mobile version