Site icon دوحتي

إجازة لرعاية أحد الوالدين و ساعتان رضاعة يومياً لكافة المعلمات

الرعاية الوالدية لسنة قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة وبحد أقصى 5 سنوات

إجازة الموظف براتب أساسي والاحتفاظ بالعلاوة الاجتماعية وبدل السكن المستحق

ضوابط لخروج بعض فئات الوافدين من غير الخاضعين لقانون العمل

إلغاء رسوم تأسيس الشركات الجديدة بشكل نهائي

 

حمل العدد الأول من الجريدة الرسمية للعام الجديد 2020 الصادرة عن وزارة العدل جملة من القرارات الوزارية في مختلف الأنشطة التنموية، أبرزها ضوابط وإجراءات لخروج بعض فئات الوافدين من غير الخاضعين لقانون العمل، وتأسيس مركز للبحوث الدفاعية، وتحديد أماكن وقوف الشاحنات والمقطورات، وفيما يلي تلك القرارات:

 ضوابط جديدة في خروج بعض الوافدين

قرار مجلس الوزراء رقم 95 لسنة 2019 بشأن ضوابط وإجراءات خروج بعض فئات الوافدين من غير الخاضعين لقانون العمل، حيث يكون لكل من العاملين بالوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة عدا العاملين بالجهات العسكرية، والعاملين بقطاع النفط والغاز والشركات التابعة لها، والعاملين بالوسائط البحرية، والعاملين بالزراعة والرعي، والعاملين بالمكاتب الخاصة الحق في الخروج المؤقت أو المغادرة النهائية من البلاد خلال فترة سريان عقد العمل.

ويجوز للمستقدم أن يقدم طلباً مسبباً ومسبقاً لوزارة الداخلية بأسماء من يرى ضرورة موافقته المسبقة على مغادرتهم البلاد من تلك الفئات بسبب طبيعة عملهم وبما لا يجاوز الـ 5% من عدد العاملين لديه.

ويكون للمستخدم الخاضع للقانون الحق في الخروج المؤقت أو المغادرة النهائية للبلاد خلال سريان عقد العمل، ويجب على المستخدم إبلاغ صاحب العمل قبل رغبته في المغادرة بـ72 ساعة على الأقل.

 إجازة للرعاية الوالدية

ـ قرار مجلس الوزراء رقم 40 لسنة 2019 بشأن إجازة رعاية أحد الوالدين أو الأقارب، حيث تفيد المادة (1) أنه مع مراعاة المادة 74 من قانون الموارد البشرية المدنية يجوز منح الموظف القطري إجازة لرعاية أحد الوالدين أو الأقارب حتى الدرجة الأولى من ذوي الإعاقة أو المصابين بأمراض تستوجب ملازمتهم بصفة دائمة بناءً على تقرير من الجهة الطبية المختصة، وذلك لمدة سنة قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة وبحد أقصى خمس سنوات بموافقة الرئيس، وفيما زاد على ذلك بموافقة رئيس مجلس الوزراء، وتكون الإجازة براتب أساسي مضافاً إليه العلاوة الاجتماعية وبدل السكن المستحق.

والمادة (2) لا يجوز منح الإجازة المنصوص عليها لأكثر من موظف واحد لرعاية ذات المريض.

ساعتان رضاعة يومياً لكافة المعلمات لمدة عامين

أصدرت إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم والتعليم العالي، تعميماً تم إرساله إلى المدارس، يفيد بمنح الموظفة القطرية وغير القطرية بالمدارس ساعتي رضاعة يومياً لمدة سنتين.

ونص التعميم على نسخة منه على: “منح الموظفة القطرية وغير القطرية ساعتي رضاعة يومياً لمدة سنتين، تبدأ بعد انتهاء إجازة الوضع مباشرة، ويترك للموظفة تحديد وقت الرضاعة”.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء أصدر القرار رقم 32 لسنة 2019، بإصدار النظام الوظيفي لموظفي المدارس، والذي أقر بأن تسري على موظفي المدارس أحكام قانون الموارد البشرية المدنية ولائحته التنفيذية. ونشر القرار في العدد 22 من الجريدة الرسمية.

وفي الفصل الخامس الخاص بالإجازات منح القرار الموظفة إجازة وضع براتب إجمالي لمدة شهرين لا تُحسب من إجازاتها الأخرى، على أن تقدم الموظفة تقريرا طبيا يثبت الوضع أو صورة طبق الأصل من شهادة ميلاد الطفل، وتكون مدة الإجازة في حالة وضع توائم 3 أشهر، ويجوز للوزير تمديد هذه الإجازة لمدة لا تجاوز شهرا براتب أساسي.

 إلغاء رسوم تأسيس الشركات الجديدة بشكل نهائي

قال سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة إن هناك دارسة لإلغاء رسوم تأسيس الشركات، بالإضافة إلى دارسة تخفيف الرسوم الجمركية ورسوم الموانئ في إطار التسهيلات للقطاع الخاص المحلي وبما يساهم في تحسين مركز قطر بالمؤشرات العالمية.

وأكد سعادته حرص الحكومة الرشيدة على تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين ورجال الأعمال، وقال “إن هناك توجيهات من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية للوقوف على المعوقات التي تواجه المستثمرين والعمل على حلها بالتعاون مع القطاع الخاص”.

Exit mobile version