Site icon دوحتي

إجراءات احترازية جديدة نظراً لتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)

محدث : تسجيل ستة حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا 2019 (كوفيد – 19) في دولة قطر لوافدين من المجموعة السابقه.

ليصل بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 24 حالة حتى الآن.

‏‎تم إدخال المرضى إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام، وتم فحص جميع المخالطين للتأكد من عدم انتقال العدوى لهم.

و في نفس السياق قررت إدارة معهد الدوحة للدراسات العليا، استمرار الدراسة من خلال منصات التعليم الافتراضي والتعليم عن بُعد اعتبارا من يوم غد الأربعاء، وذلك بحسب الخطط الدراسية الحالية والجدول الزمني الملحق بها.

وأوضح المعهد، أن هذا القرار جاء استجابة لإعلان مكتب الاتصال الحكومي حول تعليق الدراسة في مؤسسات التعليم العالي في قطر، وذلك في إطار الجهود والإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد – 19.

وأضاف أن إدارة تكنولوجيا المعلومات به قامت بتنظيم جلسات خاصة بالتدرب على استخدام منصات التعليم الافتراضي لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، كما قامت إدارة المعهد بالتواصل مع الطلبة وزودتهم بالتفاصيل اللازمة في هذا الشأن .

وكان المعهد أعلن في تعميم سابق، استمرار جميع موظفيه وأعضاء هيئته التدريسية في العمل بصورة اعتيادية، بالإضافة إلى اتخاذ العديد من التدابير والتوصيات لمنتسبيه، منها عدم السفر إلا للضرورة القصوى، ونشر رسائل توعوية حول أساليب وطرق الوقاية من فيروس كورونا، كما أوصى المعهد جميع كوادره بضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية للحد من انتشار الفيروس.

كما أصدرت وزارة الصحة العامة اليوم قرارا بمنع تداول الشيشة في جميع المطاعم والمقاهي العاملة في الدولة، اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر.

وأفاد بيان لوزارة الصحة بأن هذا القرار يأتي في ضوء الأوضاع الصحية الراهنة وبما يتماشى مع الإجراءات الوقائية لتجنب أسباب العدوى بفيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

وأكد بيان الوزارة أن أي جهة تخالف هذا القرار ستعرض نفسها للمساءلة والإجراءات القانونية المتبعة في هذا الإطار.

وتحث وزارة الصحة العامة كافة الجهات والأفراد على اتباع الإجراءات الوقائية لضمان سلامتهم وسلامة مجتمعهم، والرجوع إلى الموقع الالكتروني للوزارة www.moph.gov.qa للاطلاع على كافة المعلومات والموارد حول فيروس (كوفيد 19) والتي توفرها بعدة لغات، أو الاتصال على رقم الاتصال المجاني (16000).

 وزارة الصحة في مؤتمر حول فيروس “كورونا” اليوم الإثنين 09/ 03 / 2020

 تسجيل 3 حالات إضافية اليوم من المخالطين لحالات امس، وجرى عزل الحالات الثلاثة بمركز الأمراض الانتقالية وحالتهم مستقرة، كما تم فحص كافة المخالطين واتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة.
 18 حالة تم تسجيلها مصابة بفيروس كورونا في دولة قطر ومازالت الوزارة تقوم بإجراءاتها لفحص المخالطين وتطبيق إجراءات الحجر الصحي بحقهم.
نتبع خطة لضبط الحالات في الدولة وتقديم العلاج لها، ونرجو من الجميع التعاون، ونطمئن الجميع بأننا نعمل ما بوسعنا لحماية المجتمع، وانتشار الفيروس محدود في المجتمع القطري.
 نتعامل بشفافية مع الفيروس ونحن نطمئن الناس إننا فحصنا مئات المخالطين ولم نكتشف سوي 3 حالات، ونشكر وزارة الداخلية على تعاونها مع القطاع الصحي ونعمل سويا على غلق دائرة الإصابات.
 لا توجد وفيات بتاثير مرض فيروس كورونا في دولة قطر، وتعاون المجتمع يساعدنا على كسر المرض.
 فرق الرصد اكتشفت ان 2 من الحالات يعملون في السوق المركزي، وتم عزل كل من يعملون في السوق المركزي، ويتم التأكد حاليا من عدم وجود حالات اخري.
 اغلقنا بعض المحلات كإجراء احترازي فقط، وظهور الحالات في المجتمع يخضع للاحتواء وهناك فرق تقصي تعمل على مدار الساعة، وقمنا بالحجر على المخالطين لمنع انتشار المرض.
 نحو 80% من المرضي فى العالم من الحالات لا يحتاجون للحجز في المستشفيات ونحن حجزنا الحالات كإجراء وقائي.
 على أفراد المجتمع ان يلتزموا بإرشادات الوقاية وعدم اللجوء للسفر غير الضروري، وتجنب المناسبات الاجتماعية التي تشهد زحام، وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، واستخدام معقم اليدين خارج المنزل، وننصح بتطعيم الانفلونزا.

أعلن مكتب الاتصال الحكومي في بيان له، اليوم أنه تقرر تعليق الدراسة في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة لجميع الطلاب في دولة قطر اعتباراً من يوم غدٍ /الثلاثاء/ وحتى اشعارٍ آخر، وذلك في إطار الجهود والإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) ، حرصاً على سلامة الطلاب في كافة الهيئات والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة .

بيان مكتب الاتصال الحكومي حول تعليق دخول القادمين بصفة مؤقتة من بعض الدول كإجراء احترازي نظراً لتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) حول العالم.

إضافةً إلى تعميم الخطوط الجوية القطرية بشأن الرحلات من وإلى الجمهورية الإيطالية، سيتم تعليق الدخول مؤقتاً لجميع المسافرين القادمين إلى دولة قطر من بعض الدول كإجراء احترازي نظراً لتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) حول العالم، وذلك اعتباراً من تاريخ 9مارس الجاري.

وقد تضمن القرار كلا من الدول التالية؛ جمهورية بنغلاديش الشعبية، وجمهورية الصين الشعبية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية العراق، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية، وجمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية الفلبين، وكوريا الجنوبية، جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، والجمهورية العربية السورية، ومملكة تايلاند.
تأتي هذه الخطوة استكمالًا للجهود التي تبذلها دولة قطر لاتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.
‏‎ ويشمل هذا القرار سمات الدخول الفورية والقادمين من هذه الدول من حاملي تصاريح الاقامة سواء للعمل او غيرها بصفة مؤقتة.
وتحث دولة قطر جميع المواطنين والمقيمين إلى تجنب السفر في الوقت الراهن الا للضرورة.
قد تطرأ على هذه الاجراءات الاحترازية تحديثات أخرى بناءً على مستجدات السلطات الصحية الوطنية والمنظمات الدولية حول انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) حرصاً على سلامة جميع سكان دولة قطر.

الداخلية: إحالة عدد من المتهمين إلى النيابة بعد ترويجهم شائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

قامت إدارة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية بوزارة الداخلية، اليوم،  بإحالة عدد من المتهمين إلى النيابة العامة لاستكمال إجراءاتها ، بعد قيامهم بترويج شائعات ومعلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الإجتماعي تمس أمن المجتمع وسلامته.

جاء ذلك في تغريدة نشرتها الوزارة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وكانت الوزراة قد دعت، في وقت سابق، إلى الحرص على استقاء المعلومات من مصادرها الأصلية مؤكدة أن ذلك يجنب الإنسان التعامل مع الشائعات والقصص مجهولة المصدر، وشددت الوزارة على أن الجهات المختصة ستقوم باستدعاء من يقوم بنشر وتداول الشائعات وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.

Exit mobile version