Site icon دوحتي

الصحة العالمية: تحول فيروس كورونا إلى وباء أصبح حقيقة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، أن مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) أصبح وبائياً نظراً لاستمرار تفشي الفيروس على مستوى العالم، وذلك بعد أن انتقل إلى أكثر من 100 دولة.

وقال السيد تدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام للمنظمة في مؤتمر صحفي “الآن، وبعد أن أصبح لفيروس كورونا موطئ قدم في العديد من الدول، بات خطر الوباء حقيقياً للغاية”، مضيفاً “في الوقت نفسه سيكون أول وباء في التاريخ يمكن السيطرة عليه”.

وأوضح أن القرارات التي تتخذها الحكومات والشركات والأفراد “قد تغير المسار الذي سلكه الفيروس”، مضيفا “ما يهمنا الآن هو حصر المرض والعمل على الحد من انتشاره”.

اقرأ أيضاً: إجراءات احترازية جديدة نظراً لتفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية إن 77 بالمئة ممن أصيبوا بفيروس كورونا في الصين تعافوا وعادوا لحياتهم الطبيعية، مشيرا إلى تراجع أعداد حالات الإصابة بالفيروس في هذا البلد.

حمى الضنك : أعراض جديدة لفيروس كورونا

توصل علماء في سنغافورة إلى اكتشاف أعراض جديدة لمرض فيروس كورونا/ (كوفيد -19) حيث يشتبه في أن المريض يعاني من حمى الضنك.
ووفقا للدراسة التي أجراها فريق من الأطباء والخبراء في العديد من المستشفيات ومراكز البحوث المحلية وتم نشر نتائجها في صحيفة ستريتس تايمز الصادرة باللغة الإنجليزية ومقرها في سنغافورة، فقد أوضح العلماء أن المريض يدخل إلى المستشفى بأعراض حمى الضنك وهي (ارتفاع في درجة الحرارة والطفح الجلدي)، في حين أنه لا يعاني من الأعراض المعتادة لـ (كوفيد -19) وهو المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد كسيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق.
وأشار العلماء إلى أنه في بعض الأحيان قد تظهر الاختبارات في المختبرات نتائج إيجابية خاطئة على حمى الضنك، ولذا من المهم للغاية الآن إجراء تشخيص دقيق لفيروس كورونا، لأن العلاج غير السليم يمكن أن يكون خطيرا ليس فقط على المريض، ولكن أيضا على الآخرين، فعلى سبيل المثال، في الآونة الأخيرة، سجلت حالتان مماثلتان في سنغافورة، عندما تم تشخيص حمى الضنك في البداية، ولكن مع مرور الوقت لم يتحسن الوضع، وفقط بعد ذلك، تم إجراء الاختبارات التي أكدت وجود فيروس كورونا المستجد.
الجدير بالذكر أن الإصابات العالمية بفيروس كورونا الجديد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، قد تجاوزت 110آلاف مصاب، وبلغت الوفيات أكثر من 3800 حالة وفاة، لكن بلغ أيضا عدد المعافين 62 ألفا، وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن المرض انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وتجاوزت الإصابات 7 آلاف في كوريا الجنوبية، ومثلها في إيطاليا، وأكثر من 6 آلاف في إيران، إلى جانب المئات في أكثر من 100 دولة أخرى.

هل يختفي فيروس كورونا في الصيف؟ .. علماء أوبئة يجيبون

مع انتشار كورونا المستجد يعول الناس على قدوم فصل الصيف بدرجات حرارة عالية كي يقتل الفيروس الخطير ويقف انتشاره إلى حينما يجد العلماء لقاحا له، ولكن، هل هذا جائز؟

كان علماء قد دعموا تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي دعا فيها إلى عدم الذعر من هذا الفيروس الذي سيختفي في أبريل بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن هناك عوامل أخرى قد تحول من ذلك، والتي تعتمد على درجة الانتشار وفعالية جهود احتوائه، بحسب قناة “الحرة” الأمريكية .

وتقول عالمة الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيرخوف “ما زلنا نتعلم الكثير عن الفيروس ولا يوجد سبب للاعتقاد بأنه سيتصرف بشكل مختلف في بيئات مناخية مختلفة. يجب أن نرى ما يحدث مع تقدم هذا الأمر”، وفق واشنطن بوست.

وبحسب منصة تدقيق الحقائق “Factcheck” التابعة لمشروع “أننبرغ” بجامعة بنسلفانيا فإن فرضية اختفاء الفيروس في أبريل المقبل مع بدء درجات الحرارة في الارتفاع، ليست صحيحة.

ستيفن مورس، عالم الأوبئة بجامعة كولومبيا قال إن تحديد أبريل المقبل كإطار زمني لاختفاء الفيروس ربما يكون أشبه بالأمل والتمني أن يتشابه مع فيروسات الإنفلونزا الأخرى التي تتراجع حدتها في الصيف وتكون ذروتها في الشتاء، ولكننا لا نعلم مدى صحة هذا الأمر إلا في أبريل المقبل وعدم التعامل مع الفيروس باعتبار تأثره بالحرارة أمرا واقعا.

وتشير منصة “Factcheck” إلى أنه ربما كان بعض هذه التوقعات لها أساس علمي، ولكن الخطورة في التعامل معها على أنها حقيقة، إذ أن هناك فيروسات مرتبطة بالجهاز التنفسي تنحصر في فصلي الربيع والصيف، ولكن لا يزال العلماء يدرسون طبيعة كورونا المستجد.

وتوضح أن العديد من الفيروسات التي تصيب البشر تختفي في الأجواء الدافئة، وهذا ليس مثبت علميا، لكن تبقى هذه النظرية الأكثر ترجيحا بين العلماء.

وقالت لينزي مار، بروفيسورة في جامعة فرجينيا تيك إننا نعلم إن بعض الفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي تفقد قدرتها على إصابة الخلايا في ظروف دافئة أو تمتاز بالرطوبة المعتدلة، ولكنها تنتعش في الأجواء الباردة والجافة.

عالم الأوبئة في جامعة هارفارد مارك ليبسيتش يرى أن السر في كمية الرطوبة بالهواء، والذي يكون ربما ملائما للفيروسات خلال الموسم البارد، مشيرا إلى أن الإنفلونزا تنتعش أحيانا في المناطق المعتدلة عندما تنخفض مستويات الرطوبة.

ووجد باحثون من جامعة الرور في بوخوم ومستشفى جامعة غرايفسفالد في ألمانيا، أن فيروس كورونا يعيش بين يوم واحد إلى تسعة أيام على الأسطح الجامدة مثل المعدن والمطاط أو البلاستيك.

أكثر من 108 آلاف إصابة في 79 دولة.. رحلة فيروس كورونا حول العالم في أرقام

 أصاب فيروس كورونا الجديد حتى الآن أكثر من 108 ألف شخص حول العالم، بحسب موقع “سي إن إن”  وذلك منذ ظهوره في ديسمبر وحتى اليوم 9 مارس 2020 .. حيث أُبلغ عن فيروس كورونا الجديد لأول مرة في أواخر ديسمبر من عام 2019.

وإليك خط زمني لما حصل منذ ذلك الحين:

09  مارس 2020:

بعد تسجيل أول وفاة.. 55 إصابة بفيروس كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، ارتفاع عدد إجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 55 حالة إصابة، وذلك بعد ساعات من تسجيل أولى حالات الوفاة نتيجة الإصابة بالمرض لسائح ألماني.

08 مارس 2020:

منظمة الصحة العالمية: بعض البلدان لم تتعامل مع انتشار فيروس كورونا بجدية كافية

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الحكومات من أن الانتشار العالمي لفيروس كورونا الجديد هو مصدر قلق خطير ودعاهم إلى اتخاذ إجراءات هامة إذا أرادت سلطات الصحة العامة احتواء هذا الانتشار المميت.

07 مارس 2020:

ناج من فيروس كورونا يحكي قصته منذ الإصابة إلى الشفاء

كان جون وميلاني هايرنغ على متن سفينة الرحلات “Diamond Princess” في اليابان عندما كانت السفينة قد وضعت في الحجر الصحي بسبب مخاوف من فيروس كورونا. في حين قد تم لم شمل الزوجين بعدها بأسبوعين.

05  مارس 2020:

فيروس كورونا يصل 79 دولة منها 12 عربية.. إليكم القائمة وعدد الحالات

وصل فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم “Covid-19” إلى 79 دولة خارج الصين التي تعتبر منطقة ووهان فيها مركز انتشار الفيروس. ومن بين الدول الـ79، وصل الفيروس إلى 12 دولة عربية.

04 مارس 2020:

السعودية توقف العمرة “مؤقتا” للمواطنين والمقيمين استكمالا لإجراءات منع انتشار كورونا

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأربعاء، إيقاف أداء العمرة للمواطنين والمقيمين على أراضيها مؤقتا، في إطار إجراءاتها الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا في الأماكن المقدسة التي تشهد تدفقا للحشود البشرية.

02 مارس 2020:

الصين تسجل أقل معدل يومي للإصابة بفيروس كورونا.. والوفيات تتجاوز 3000 حالة عالميًا

ارتفع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين مسجلًا 42 حالة وفاة جديدة وهو أقل معدل يومي، منذ بدء انتشار الفيروس في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، وفقًا للجنة الوطنية الصحية في الصين.

28  فبراير 2020:

إيقاف صلاة الجمعة لأول مرة في إيران بسبب فيروس كورونا

أكدت إيران وفاة 26 شخصاً على الأقل بسبب الفيروس، حيث تقول السلطات إنها ترفض فرض الحجر الصحي على مدينة قم، مركز انتشار الفيروس في إيران، لأنها تمثل مكاناً مهماً للزيارات الدينية. لكنها أعلنت عن القيام بإجراء غير مسبوق في تاريخ الجمهورية الإسلامية الذي يمتد لـ41 عاماً، والمتمثل بعدم إقامة صلاة الجمعة.

25 فبراير 2020:

تفشي فيروس كورونا له “إمكانيات وبائية” لكنه لم يصل بعد لهذه المرحلة بحسب منظمة الصحة العالمية

ورغم إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي المرض ووصفه بـ”حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً”، إلا أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال إنه لا يفي بالمعايير اللازمة لوصفه بالوباء، عندما يتعلق الأمر بانتشاره الجغرافي وتأثيره.

23 فبراير 2020:

دراسة صينية تكتشف أن فيروس كورونا الجديد أكثر عدوى من “سارس” أو “ميرس”

كشفت دراسة شاملة ضمت أكثر من 72 ألف حالة مؤكدة ومشتبه فيها لفيروس كورونا الجديد من قبل علماء صينيين عن معلومات جديدة حول العدوى القاتلة التي أدت إلى توقف جزء كبير من البلاد.

وقد وجدت أن فيروس كورونا الجديد أكثر انتشاراً من الفيروسات ذات الصلة التي تسبب فيروسي “سارس” ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “ميرس”. ورغم أن فيروس “Covid-19” ليس قاتلاً على أساس كل حالة على حدة، إلا أن انتشاره الكبير أدى بالفعل إلى وفيات أكثر من فيروسات كورونا المرتبطة به.

22  فبراير 2020:

كوريا الجنوبية تشتبه بانتشار كورونا من مركز لجماعة دينية

أُعلنت مدينتا دايغو وشيونغدو، جنوبي كوريا الجنوبية، على أنهما من المناطق التي تحتاج إلى “رعاية خاصة”، بينما بدت شوارع تلك المدن مهجورة، وتشتبه السلطات في كوريا الجنوبية بأن مركز انتشار الفيروس هي جماعة دينية.

21 فبراير 2020:

لبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد

أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، الجمعة، عن اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا الجديد على الأراضي اللبنانية، وأكد حسن في مؤتمر صحفي في العاصمة بيروت، أن الحالة المصابة بالمرض لسيدة تبلغ من العمر 45 عامًا، وتتمتع بصحة جيدة، على حد وصف وزير الصحة.

وأوضح الوزير أن الحالة المصابة بالفيروس كانت على متن الطائرة القادمة من إيران.

18  فبراير 2020:

وفاة مدير مستشفى ووهان الصينية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا

توفي ليو تشى مينغ مدير مستشفى ووتشانغ في مدينة ووهان الصينية، بسبب الإصابة بفيروس كورونا الجديد، صباح الثلاثاء، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الصينية الحكومية.

ومينغ هو جراح أعصاب، ويشغل منصب مدير مستشفى مدينة ووهان والتي بدأ فيها انتشار فيروس كورونا الجديد في أواخر عام 2019.

17 فبراير 2020:

مسافرة توثّق إجلاء الركاب من سفينة سياحية انتشر فيها فيروس كورونا

كانت كاري مانيسكالو من بين أكثر من 300 راكب أمريكي تم إجلاؤهم من سفينة دياموند برينسيس التي انتشر فيها فيروس كورونا في اليابان، وقد وثّقت عملية الإجلاء عبر هذا الفيديو.

16 فبراير 2020:

عدد حالات فيروس كورونا الجديد في الإمارات يصل إلى 9 إصابات

أعلنت الإمارات عن رصد حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، الأحد، لصيني يبلغ من العمر 37 عاماً، ليصل عدد الإصابات في الدولة إلى 9.

15 فبراير 2020:

وفاة سائح صيني مصاب بفيروس كورونا في فرنسا ليسجل أول وفاة بأوروبا

توفي سائح صيني شُخصت إصابته بفيروس كورونا، في فرنسا، ليكون بذلك أول شخص مصاب بالفيروس يتوفى في أوروبا، وذلك وفقاً لما أعلنته، اغنيس بوزين، وزيرة الصحة الفرنسية في بيان لـCNN.

14 فبراير 2020:

ارتفاع حصيلة ضحايا فيروس كورونا عالميًا إلى 1486

ذكرت هيئة الصحة في مقاطعة هوبي الصينية، الجمعة، إن 116 شخصًا قد ماتوا بسبب فيروس كورونا في المقاطعة، مما رفع عدد القتلى في بؤرة تفشي الفيروس إلى 1426 إصابة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات في الصين إلى ألف و483 على الأقل، بينما أصبحت الحصيلة العالمية ألف و486 إصابة، مع وجود 3 حالات وفاة في هونغ كونغ، والفلبين، واليابان.

13 فبراير 2020:

شخصان يتعافيان من فيروس كورونا يتحدثان لـCNN عن تجربتهما

تحدثت CNN مع اثنين من مرضى فيروس كورونا الجديد، بعدما تعافيا من المرض.

11 فبراير 2020:

عدد ضحايا فيروس كورونا يكسر حاجز الألف على مستوى العالم

أعلنت الصين أن 103 أشخاص توفيوا بسبب فيروس كورونا في مقاطعة هوبي، مما رفع عدد الوفيات في المقاطعة وحدها إلى 974. وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات في الصين إلى 1011 على الأقل، إضافة إلى حالتي وفاة في هونغ كونغ والفلبين.

09  فبراير 2020:

وفاة أول مواطن أمريكي بعد إصابته بفيروس كورونا

تُوفي مواطن أمريكي جراء الإصابة بفيروس كورونا الجديد. وهو من أصل صيني، وكان يعيش في ووهان، وهي المدينة التي بدأ فيها المرض بالتفشي.

09  فبراير 2020:

الإمارات تُعلن خبر شفاء أول حالة مصابة بفيروس كورونا

أعلنت الإمارات عن شفاء أول حالة مصابة بفيروس كورونا المستحدث، وهي سيدة صينية تبلغ من العمر 73 عاماً تنتمي للعائلة التي تم تشخيص إصابتها بأعراض الفيروس أواخر يناير/كانون ثاني الماضي.

08  فبراير 2020:

تسجيل أعلى معدل وفيات في يوم واحد بسبب فيروس كورونا

توفي 86 شخصاً في الصين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف بـ”ووهان كورونا فيروس”، ليسجل بذلك أعلى عدد وفيات في يوم واحد بهذا الفيروس.

07  فبراير 2020:

مستشفى ووهان يعلن وفاة الطبيب الصيني مُكتشف كورونا بعد إصابته بالفيروس

توفي الطبيب الصيني لي وين ليانغ، مُكتشف فيروس كورونا، بحسب بيان صادر من مستشفى ووهان المركزي.

وكان ليانغ من بين العديد من الأطباء الذين استهدفتهم الشرطة، لمحاولة إطلاق الصافرات حول الفيروس القاتل في الأسابيع الأولى من تفشي الفيروس.

05 فبراير 2020:

ارتفاع حصيلة ضحايا فيروس كورونا حول العالم إلى أكثر من 490

قالت هيئة الصحة في مقاطعة هوبي بالصين، إن 65 شخصًا توفيوا، بسبب فيروس كورونا التاجي، مما رفع عدد الوفيات في هوبي، منذ بداية انتشار الفيروس إلى 479.

03 فبراير 2020:

عدد ضحايا فيروس كورونا في الصين يتخطى ضحايا وباء سارس

تخطى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا ووهان في الصين، عدد الوفيات الناجمة عن وباء متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد، الذي يُعرف بـ”سارس” عام 2003.

02 فبراير 2020:

التناقض بين التغطية في الصين لفيروس كورونا والواقع “المرير”

تحاول وسائل الإعلام الرسمية في الصين طمأنة المواطنين بأن تفشي الفيروس تحت السيطرة، لكن الناس في ووهان يصفون حقيقة يائسة لـCNN.

02 فبراير / شباط 2020:

منها طائرات الدرون.. هكذا تتعامل الصين مع فيروس كورونا حالياً

تنصح المزيد من الدول رعاياها بعدم السفر إلى الصين، حيث تتخذ البلاد تدابير متزايدة لاحتواء تفشي فيروس كورونا القاتل. بعض هذه التدابير تشمل منع السكان من مغادرة منازلهم وتنفيذ أمر يلزم الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من وسط المدينة باختيار فرد من أفراد الأسرة يمكنه مغادرة المنزل كل يومين للتسوق من متجر البقالة.

01 فبراير 2020:

فيروس كورونا يصل 4 دول جديدة ليصبح المجموع 26 دولة

حدثت السلطات الصينية أرقام الإصابات بفيروس كورونا الجديد ليصبح العدد 11 ألف و791 حالة، منها 259 وفاة. وفي الوقت الذي يستمر فيه إعلان اكتشاف حالات جديدة حول العالم، وصل الفيروس إلى 26 دولة حول العالم.

31 يناير   2020:

منظمة الصحة العالمية تعلن فيروس كورونا كـ”حالة طوارئ” دولية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس كورونا الجديد يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا.

31 يناير   2020:

تعهدت ببنائه بـ6 أيام.. مستشفى ووهان بالصين بالفاصل الزمني

يبدو أن الصين باتت تسابق الزمن لبناء منشآت طبية جديدة لاحتواء فيروس كورونا الجديد، الذي تسبب بحالة ذعر عالمي، وأوضحت وكالة أنباء شينخوا الصينية أن المستشفى سيُبنى على مساحة 25 ألف متر مربع، ليمكنه استيعاب نحو 1000 سرير.

30 يناير   2020:

احتجاز 6 آلاف شخص على متن سفينة في إيطاليا للاشتباه بإصابة امرأة بفيروس كورونا

قالت وسائل إعلام إيطالية إن ما لا يقل عن 6 آلاف شخص جرى احتجازهم على متن سفينة سياحية، وذلك لحين اختبار صحة امرأة صينية، والتأكد من عدم إصابتها بفيروس كورونا.

وأوضحت وكالة الأنباء الإيطالية (ANSA) وخدمة الإذاعة العامة (RAI)، أن زوجان من هونغ كونغ تم احتجازهما بشكل منفصل، في غرفة انفرادية في مستشفى على متن سفينة رحلات بحرية (كوستا سميرالدا)

30 يناير   2020:

الخفافيش “خزان الفيروسات” قد تكون مصدر فيروس كورونا الجديد

بعد تفشي فيروس كورونا “ووهان” في أجزاء مختلفة من حول العالم، يرجح العلماء أن نوعاً من الثعابين قد يكون المصدر الأصلي للفيروس. ومع ذلك، يقول خبراء في الأمراض المعدية، إن الخفافيش هي مصدر العدوى.

29 يناير   2020:

تخطي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إصابات فيروس السارس بالصين

تجاوز عدد الحالات المؤكدة للإصابة بفيروس كورونا في الصين تفشي إصابات مرض السارس في عام 2003، حيث قامت عدة دول بإجلاء مواطنيها من منطقة ووهان، وهي مركز تفشي الفيروس، في مقاطعة هوبي الصينية.

28 يناير   2020:

ألمانيا تسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا

سجلت ألمانيا أول حالة مُصابة بفيروس كورونا، بحسب بيان لوزارة الصحة في ولاية بافاريا. وأضاف بيان وزارة الصحة في بافاريا أن المُصاب تتم متابعته طبيًا، وأنه عُزل.

24 يناير   2020:

فيروس كورونا.. مقاطع فيديو من داخل مستشفيات ووهان بالصين

مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الإجتماعي تبدو أنها تُظهر ازدحام المستشفيات بالمرضى في مدينة ووهان الصينية، والتي تخضع لإغلاق جزئي، بسبب تفشي فيروس “ووهان” التاجي.

23 يناير   2020:

إغلاق مدينة ووهان الصينية لوسائل النقل العام بسبب ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا الجديد

وأعلنت مدينة ووهان، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة، الأربعاء، أنها ستغلق “مطارها” ومحطات السكك الحديدية مؤقتاً للركاب المغادرين، كما سيتم تعليق جميع خدمات النقل العام، في محاولة من السلطات لاحتواء الفيروس.

15 يناير   2020:

منظمة الصحة العالمية تحذر بلدان العالم من خطر فيروس جديد

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان أنها تعمل مع المسؤولين في كل من تايلاند والصين بعد صدور تقارير تؤكد اكتشاف حالة إصابة شخص بفيروس “كورونا” جديد في تايلاند.

Exit mobile version