Site icon دوحتي

البدائل والحلول في حال استمرار تعليق الدراسة في قطر

أوضح الدكتور إبراهيم النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي أن هناك بدائل وحلول في حال استمرار تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات في قطر الذي سيبدأ العمل به ابتداءاً من اليوم وفقاً للقرار الذي أعلنه مكتب الاتصال الحكومي أمس، وذلك في إطار الجهود والإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

و أشار الدكتور إبراهيم النعيمي خلال مقابلة في برنامج “حياتنا” على تلفزيون قطر، مساء أمس: أطمآن المشاهدين أن الوضع في مدارس دولة قطر مطمئن والوزارة منذ حوالي شهر منذ خروج فيروس كورونا من الصين إلى العالم، اتخذت إجراءات النظافة والتعقيم في المدارس، مثل تعقيم الصفوف والكراسي وطاولات الطلاب والممرات والحمامات وأماكن شرب المياه وكل هذه الأشياء تم تعقيمها وتدريب شركات النظافة بالاهتمام والعناية بالتعقيم في المدارس وتم توفير غرف العزل في حال لا سمح الله حدث أي شئ كإجراء احترازي وفقاً لتوجيهات وزارة الصحة..

اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: تحول فيروس كورونا إلى وباء أصبح حقيقة

و بخصوص البدائل والحلول في حال استمرار تعليق الدراسة، قال الدكتور إبراهيم النعيمي: استخدام التعليم عن بُعد سيكون أحد البدائل الموجودة لدينا الآن وستطبق بقوة في المدارس والجامعات ولو لا سمح الله استمر تعليق الدراسة سنظل في استخدام هذه التكنولوجيا وستحقق الأهداف منها، متمنياً عودة الدراسة بأسرع ما يمكن.

كما قال: الطلاب أنهوا اختبارات الفصل الأول…. ولم يتبق إلى جزء من اختبارات الفصل الثاني ونهاية الفصل الثاني والباقي من الاختبارات بسيط.. الوزارة تدرس البدائل المختلفة للتعامل مع هذه الحالة.. ولدينا عدة بدائل ونتمنى أن ترجع الأمور إلى طبيعتها وأن يعود الطلاب إلى المدارس ويمارسون نشاطهم بكل أريحية بدعم الجميع وبتوجيهات وزارة الصحة..لكن هناك بدائل موجودة لو لا سمح الله حصل استمرار في تعليق الدراسة هناك حلول لتعويضهم عن درجات الامتحانات.

تعليق الدراسة في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة

إن تعليق الدراسة جاء كأحد الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس لو حدث له انتشار لا سمح الله، ونحن مقبلون على أجازة طبيعية الأسبوع القادم وهي أجازة منتصف الفصل وتم دمجها..

تعليق الدراسة للطلاب فقط بينما الموظفون والمعلمون والإداريون موجودون في المدارس وهناك عناية بهم، وفي الجامعات طبعاً.. وأن لا يكون هناك بصمة ويكون هناك توقيع وضرورة أن يكون هناك انتشار داخل المبنى ولا يكون هناك تجمع في مكان واحد والهدف هو الحرص على سلامة المعلمين والإداريين في المدارس..

مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي الحكومية والعديد من المدارس الخاصة لديها بنية تحتية متميزة وبعض المدارس الخاصة مناسبة لتقديم تعليم عن بُعد من المنازل.. تم اتخاذ جميع الإجراءات في الوزارة والمدارس الخاصة والجامعات أنه في حال استمرار الإجازة يتم التحول إلى التعليم عن بُعد من خلال المدارس والوزارة عملت منذ فترة على التواصل مع أولياء الأمور وقامت بإرشادهم.. ونحن متواصلون مع مدرسين الطلاب، مضيفاً: الآن الإرشادات وُجهت بوضوح لأولياء الأمور وللطلاب بمساعدة الطلاب الذين لديهم صعوبة في استخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد وإن شاء الله هذا سيتم بشكل طبيعي.

إن الإعلان واضح وهو أن تبدا الأجازة من (اليوم) وتظل مفتوحة إلى أن تأتينا توجيهات من وزارة الصحة بإعادة الدراسة ولكن ستظل المدارس والجامعات مغلقة حتى إشعار آخر.

كما أكدت جامعة قطر استمرار العملية التعليميّة عن طريق استخدام منصَّات التعليم الافتراضي والتعليم عن بُعد، مشيرة إلى أنها ستتواصل مع الطلبة عن طريق البريد الإلكتروني والبلاك بورد لتزويدهم بالتفاصيل، بينما يستمر جميع موظفي الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسيّة في العمل والدوام بصورة اعتياديّة. وذكرت الجامعة أنه بناءً على البيان الصادر من مكتب الاتصال الحكومي بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات الحكوميّة والخاصّة لجميع الطلاب في دولة قطر اعتباراً من اليوم وحتى إشعارٍ آخر، يتم تعليق جميع المشاركات الطلابيّة خارج البلاد، كما تؤجَّل جميع الفعاليات الجامعيّة حتى إشعارٍ آخر.

 وأعلن قطاعُ الشؤون التعليميّة بوزارة التّعليم والتعليم العالي استمرار عمل المُعلّمين والإداريّين حتى نهاية دوام الخميس الثاني عشر من مارس الجاري، حيث تبدأ إجازة مُنتصف الفصل الدراسيّ الثاني، على أن يباشروا عملهم في الثاني والعشرين من مارس.

في السياق، قرّرت الوزارة إيقاف العمل بنظام البصمة في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس وحرصًا على سلامة المُوظّفين، حيث تقرّر إيقاف العمل بنظام البصمة للحضور والانصراف لجميع موظفي ومُنتسبي الوزارة اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر.

Exit mobile version