Site icon دوحتي

احترس من 6 وسائل أكثر نقلاً للعدوى بفيروس كورونا

الهلال الأحمر القطري : احترس من 6 وسائل أكثر نقلاً للعدوى بفيروس كورونا

قام الهلال الأحمر القطري بالدعوة إلى اتباع التوجيهات والإرشادات التي تصدرها الجهات الصحية في الدولة لتجنب إنتشار فيروس كورونا وسط المواطنين والمقيمين..ودعا القطاع الطبي المواطنين والمقيمين إلى الحذر عند وضع اليدين في مواقع عديدة في المحلات العامة تعتبر أماكن لنقل العدوى..حث المختصون في القطاع الطبي إلى لبس القفازات عند الخروج إلى الأماكن العامة حتى تحمي الشخص الذي يضع يده في أماكن نقل الفيروس.. وحدد الهلال الأحمر أخطر خمس مواقع يمكن أن تساهم في نقل العدوى وسط أكبر عدد من الناس.

اقرأ أيضاً : قرارات جديدة للحد من فيروس كورونا في قطر

و قال الدكتور حسن قاسم المدير الطبي العام في القطاع الطبي في الهلال الأحمر القطري إن القطاع الطبي يعمل مع كل المستويات العاملة في القطاع الصحي بالدولة وعلى رأسها وزارة الصحة العامة من أجل تعزيز جهود التوعية بشكل متزامن مع ظهور العديد من حالات الإصابات بفيروس كورونا..وقال إن الهلال الأحمر يعمل بشكل مستمر ويركز على قطاع العمال في المؤسسات المختلفة من أجل توعيتهم وتثقيفهم بالجوانب الصحية.. وأكد أن التوعية بمخاطر هذا الفيروس بدأت منذ اللحظات الأولى التي بدأ يظهر في دول العالم وذلك من باب التحوط وتجنب الإصابة بهذا الفيروس وذلك من خلال المراكز الصحية التابعة للهلال الأحمر أثناء تردد العمالة على المراكز لتلقي العلاجات من الإصابات العادية.
استمرار التوعية الطبية اليومية
و صرح السيد عادل جاسم الكواري مدير إدارة الإمداد بقطاع الشؤون الطبية التابع للهلال الأحمر أن هذا الأخير واصل التوعية حيث أقام محاضرة في ميناء الرويس حضرها رجال الجمارك والعاملين في المجال الأمني حيث استفاد من التوعية أكثر من 60 شخصا.. كذلك قام مختصون من القطاع الطبي بإقامة ورشة توعوية في بريد قطر باللغتين العربية والإنجليزية.
و من ناحية التوعية اليومية قال الكواري إن الهلال الأحمر القطري يعمل بشكل يومي على توعية العمالة وفي حالة تأهب مستمر لمتابعة الأوضاع الصحية مع انتشار فيروس كورونا وظهور حالات جديدة والقيام بالتوعية الصحية الفعالة على أوسع نطاق..

إن الصحية العمالية هيأت الصالات التي تستوعب أكبر عدد من العمال حيث تم البدء بالتوعية بكيفية إنتقال المرض وكيفية الوقاية منه شخصيا وحماية الآخرين من العدوى إذ تم التركيز على نظافة الأيدي ونظافة الجسم كما تم توعية العمالة بآداب السعال وآداب العطاس حتى نتجنب إنتقال المرض في حال حدوثه..ولفت في هذه الأثناء إلى أنه مع إنتشار المرض على المستوى العالمي فقد قطعت وزارة الصحة العامة شوطا في تنفيذ برامجها التي تشمل الرصد والمراقبة والتوعية وثم الخطوات اللاحقة عقبت ظهور بعض الحالات في قطر.

التنسيق مع وزارة الصحة العامة في قطر
الهلال الأحمر في قطر مشارك بفعالية في كل نشاطات وزارة الصحة العامة بالمتعلقة بمواجهة هذا الفيروس خاصة في مجال التوعية المجتمعية وتوضيح طرق الوقاية من الأمراض الإنتقالية مشيرا إلى أن جميع المواد العلمية التي يستند إليها الهلال الأحمر في التوعية مصدرها وزارة الصحة العامة وتتضمن المحاضرات التوعوية والكتيبات وذلك بهدف توحيد التوعية بالمادة العلمية الموحدة.

إجراءات احترازية في قطر لصحة المواطنين من فيروس كورونا

إن جهود التوعية بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة شملت ميناء حمد.. ونفذ الهلال الأحمر برنامج توعية في مجموعة المتحدة للتنمية والتي توجد في منطقة اللؤلؤة كما نفذ محاضرات توعية للعاملين في ميناء الرويس.. وقال في هذه الأثناء أن القطاع الطبي سوف يشارك في برنامج توعية فعال في مطار حمد.. كما أن برنامج التوعية شمل العديد من الشركات من بينها الشركة الأمنية ” إس 4 جي “و قام المختصون في الهلال الأحمر بتوعية العاملين في هذه الشركات بطرق إنتقال الأمراض المعدية خاصة فيروس كورونا

احرص على تجنب أزرار المصاعد
كما أوضح أن أكثر المناطق التي يمكن أن تنقل العدوى تتمثل في أزرار المصاعد الكهربائية في المحال العامة والمؤسسات العامة والخاصة التي يرتادها عدد كبير من الناس.. ودع المصدر استخدام السلالم عند في حال عدد قليل من الطوابق مع الحذر من قبض السلالم لأنها هي الأخرى يمكن أن تنقل العدوى لأن الكثير من الناس يستندون عليها عند الصعود أو النزول.. ولفت المصدر الطبي إلى أنه عند إستخدام القفاز يتجنب الشخص نقل العدوي إضافة إلى أن القفاز ينبه الشخص إلى عدم لمس الفم أو الأنف أو العين.

من ناقلات الفيروس مقابض الأبواب
وقال أيضاً إن مقابض الأبواب تعتبر من المناطق الخطيرة في نقل الفيروس لكونها يمكسها عدد كبير من الناس خلال اليوم خاصة في المحلات العامة وأماكن العمل داعيا الجهات المختلفة إلى القيام بتعقيم ونظافة المقابض كما دعا العامة من الناس إلى إرتداء القفازات أو تغسل اليدين جيدا عند الذهاب إلى الأماكن العامة.
وحذر المصدر من مقابض أبواب التاكسي واعتبرها من الأماكن التي تساعد على نقل الفيروس ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إقبال كبير على استخدام التاكسي وهذا يعني أن مقابض التاكسي سيمسك بها يوميا عشرات الناس الأمر الذي يجعلها عرضة لنقل العدوى.

المحلات التجارية و الأسواق تنقل العدوى
كما حذر من كاونترات محلات المبيعات العامة إذ أن الكثير من الناس يضع عليها يديه ويتكأ عليه دون أن يشعر وقال في هذه الأثناء التعامل مع كاونتر المبيعات يجب أن يكون دون ملامسة للكاونتر.. وجدد المصدر التأكيد على غسل اليدين فورا في حال الشك في لمس كاونتر عام.. وأضاف ” إن عربات حمل البضائع داخل المحلات التجارية من أخطر الوسائل التي تعمل على نقل الفيروس لأنها الكثير من الناس يستخدمها باستمرار ويكون ممسكا بها لفترة طويلة من الزمن خلال ساعات التسوق.

يجب عليك متابعة تحديث المعلومات يوميا
و أعلن الهلال الأحمر أن التوعية شملت 4 مراكز صحية موزعة على منطقة مسيمير والحميلة وزكريت وفريق عبد العزيز مبينا أن التوعية تتم بشكل يومي في هذه المراكز عند الساعة العاشرة صباحا يحضرها في اليوم الواحد أكثر من 1000 عامل يتلقون جرعات مكثفة عن انتقال مرض كورونا والوقاية منه..
وبلغ عدد العمال والأشخاص الآخرين الذين استفادوا من برامج التوعية أكثر من 30 ألف من العمال كما تمت توعية المشرفين و الاداريين و مسؤولي السلامة و الموارد البشرية و رؤساء العمال ( المراقبين).

و شارك الهلال الأحمر القطري في لجنتي الإتصال والعمل اللتين شكلتهما وزارة الصحة العامة ومن خلال مشاركته الفعالة في هاتين اللجنتين يقوم بتطبيق أي إجراءات في القطاع الطبي بالهلال الأحمر إذ أنه بفعل التواصل مع اللجنتين المذكورتين يقوم الهلال الأحمر بتحديث المعلومات المتعلقة بالمرض من حيث تعريف الحالات المشتبه فيها حتى يتم التواصل مع مركز الأمراض الإنتقالية في مؤسسة حمد الطبية.

Exit mobile version