Site icon دوحتي

نصائح هامة للحجر المنزلي

تنصح تقارير طبية بضرورة أخذ تحوطات في حال العيش مع شخص مصاب أو يشتبه في إصابته بفيروس كورونا، ومنها العزل التام للشخص المشتبه بإصابته والتهوية وغيرها من النصائح.

ورغم أن الفيروس جديد ومعلومات كثيرة عنه لا تزال غائبة، لكن لحسن الحظ تمكن العلماء من تحديد كيفية انتقال الفيروس من شخص لآخر عبر قطرات الشخص المصاب عند العطس أو السعال، ولمس الأسطح الملوثة.

ومع العزل والحجر الذي يطال نحو خمس سكان العالم حتى الآن، هذا يعني أنه يمكنك اتخاذ خطوات في منزلك لتقليل المخاطر بالنسبة لك ولعائلتك وغيركم، ومن بين هذه الاحتياطات:

العزل التام

يجب عزل من تبدو عليهم أعراض المرض بوضعهم في غرفة منفصلة وغلقها تماما، ولابد من تخصيص حذاء وملابس منفصلة إذا احتاج أحد الأشخاص للدخول للغرفة، وحسب العلماء هذا يقلل من انتشار الفيروس في حال كانت تلك الملابس ملوثه به جراء سعال أو عطس الشخص المصاب.

فتح النوافذ

عند العطس أو السعال، تبقي القطيرات الحاملة للفيروس العالقة في الهواء أو على الأسطح لفترة غير قليلة، قد تمتد لبضع ساعات على الأقل.

وتظهر دراسات علمية أن معدلات التهوية الأعلى (أي المزيد من الهواء النقي) يمكن أن تكون فعالة في الحد من مخاطر الفيروسات المحمولة في الهواء.

3 – تنقية الهواء

باستخدام مرشح الهواء أو الإير فيلتر، إذ بمقدوره التقاط الفيروسات العالقة في الهواء.

الرطوبة

علامة جديدة تظهر فجأة تؤكد أنك تحمل فيروس كورونا

تبقى الفيروسات حية لفترات أطول عند درجات رطوبة منخفضة، لذلك يبقى تشغيل أجهزة الترطيب ضرورية  للحد من انتشار الفيروس، وتعتبر درجة الرطوبة المثلى بين 40 الى 60 في المائة.

تنظيف وتطهير الأسطح

هناك أدلة على أن الأسطح الملوثة تلعب دورا في انتشار الفيروس إذ يستطيع العيش فيها لساعات وربما لأيام بحسب الظروف المحيطة.

ولحسن الحظ، من السهل قتل الفيروس على الأسطح باستخدام المحاليل الكيميائية المسجلة لدى وكالات حماية البيئة عدة مرات في اليوم، ومنها الكلور المخفف، والكحول نسبة 70 في المائة (كل على حدة، مع الحرض على عدم خلطهما لأن ذلك يؤدي إلى تفاعلات كيميائية ضارة).

ويجب التركيز على مقابض الأبواب والحمامات، وأماكن الجلوس في العمل ولوحات الكمبيوتر والهواتف النقالة وسلاسل المفاتيح ومفاتيح الإضاءة، أزرار المصاعد، والأسطح الأخرى في المناطق العامة والمشتركة.

مراوح الطرد في الحمام

يجب تشغيل مروحة طرد الهواء الفاسد في الحمام مما يقلل من الجزئيات العالقة في الجو.

في حال عدم وجود مراوح طرد، لابد من تهوية الحمام قبل دخول المستخدم التالي.

ويفضل تخصيص حمام للمصابين في حال وجود أكثر من حمام وإلا فعلى الشخص المريض تنظيف الحمام بعد كل استخدام. الأهم من ذلك، الاستمرار في غسل اليدين بشكل متكرر.

يشار إلى أنه حتى الثلاثاء بلغ عدد المصابين المؤكدين بالفيروس حول العالم نحو 400 ألف شحص، و 16500 حالة و فاة.

وزارة الصحة العامة | تسجيل المتطوعين .. من هنا

Exit mobile version