Site icon دوحتي

20 سؤال وجواب عن مكافحة كورونا ومنع التجمعات وإغلاق المساجد والحجر المنزلي

أطلق مكتب الاتصال الحكومي صفحة متخصصة لفيروس كورونا (كوفيد-19) والتي يمكنكم من خلالها الاطلاع على آخر المستجدات والأسئلة الأكثر شيوعاً حول الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دولة قطر للحد من انتشار الفيروس.

وتم تخصيص قسم خاص لنشر أبرز الأسئلة والأجوبة حول الإجراءات والإرشادات الوقائية التي اتبعتها الدولة، وغيرها من الموضوعات المهمة.
وتدعو دولة قطر كافة أفراد المجتمع لتوخي الحذر، وتطبيق مجموعة من الإجراءات الوقائية البسيطة للحماية من العدوى.

ويتضمن ذلك: غسل اليدين باستمرار أو استخدام المطهرات اليدوية، وإبقاء مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) عن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مرضية، واستعمال أكمام الملابس عند العطس أو السعال، أو استخدام المناديل الورقية  والتخلص منها على نحو مناسب في حاوية مغلقة.

1) ماذا علي أن أفعل للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19)؟ 
اتباع جميع النصائح والإجراءات الوقائية للحماية من العدوى والحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19) التي أوصت بها وزارة الصحة العامة على موقعها الإلكتروني وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

2) هل تم حظر  كافة أشكال التجمع؟
أصدر معالي الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية قراراً بفرض إجراءات احترازية لمنع كافة أشكال التجمع بسلطة القانون، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الكورنيش والحدائق العامة والشواطئ والتجمعات الاجتماعية.
كما تم نشر دوريات متنقلة ونقاط التفتيش في مناطق مختلفة من الدولة لضبط كل من يخالف هذه الإجراءات الاحترازية.

3) هل يشمل القرار الأخير الذي يحظر  كافة اشكال التجمع التنقل بالسيارة؟
أكدت وزارة الداخلية أن قرار حظر التجمعات الاجتماعية لا يشمل النقل بالسيارات أو الحافلات أو الشاحنات – طالما كان ذلك لغرض ضروري.

4) بمن أتصل في حال رأيت تجمع اجتماعي؟
تم تخصيص خط ساخن لتقديم اللاغات والشكاوى الخاصة بأية مخالفات : 44579999.

5) هل يجب أن أبتعد عن كبار السن؟
كبار في السن هم الأكثر عُرضة للإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)  وينصح بتجنبهم الخروج إلا للضرورة القصوى.  يجب توخي الحذر واتباع الإرشادات الوقائية عند زيارة كبار السن.

6) متى يجب أن أطبق الحجر المنزلي؟ وما هو الحجر المنزلي ؟
يجب تطبيق الحجر المنزلي بعد اخذ الاستشارة الطبية. الحجر المنزلي  هو عدم المغادرة من المنزل وتجنب الاتصال بالآخرين.

7) هل المرافق الطبية في دولة قطر مجهزة للتعامل مع زيادة عدد المرضى؟
كإجراء استباقي، يتم تجهيز مرافق ميدانية طبية أخرى في مناطق مختلفة بالدولة بهدف توفير الخدمات الطبية والتمريضية للحالات الخفيفة إلى المتوسطة لتصل الطاقة الاستيعابية إلى ثمانية عشر ألف سرير خلال الأسابيع المقبلة.

8) ما هي الأماكن العامة التي تم إغلاقها؟
تم إغلاق العديد من الأماكن العامة في دولة قطر مؤقتًا أمام الجمهور. ويتضمن ذلك صالات عرض السينما، والمسارح، ومناطق ألعاب الأطفال (المفتوحة والمغلقة)، والصالات الرياضية الخاصة، وصالات الأفراح بما فيها الفنادق، والحدائق والشواطئ العامة، والمساجد، والمجالس، والعزاء، والكورنيش.

كما أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات عن إغلاق جميع متاجر التجزئة وفروع البنوك في المجمعات التجارية ومراكز التسوق باستثناء منافذ بيع المواد الغذائية والصيدليات.
بالإضافة إلى ذلك، تم تعليق جميع المتاجر والأنشطة في صالونات الرجال والنساء، وكذلك المراكز الصحية في الفنادق، حتى إشعار آخر، بما في ذلك الخدمات المنزلية.
كما أعلنت وزارة التجارة والصناعة منع تقديم الطلبات في المطاعم والمقاهي في الدولة. ويمنع تواجد وجلوس الزبائن وإقامة تجمعات داخل وخارج الصالات المشار إليها، ويستثنى من ذلك خدمة توصيل الطلبات الخارجية وتسليم الطلبات داخل المحل.

9) لماذا اتُخِذ قرار إغلاق الاماكن العامة؟
يعد التباعد الاجتماعي طريقة مثبتة لمنع انتشار فيروس كورونا. وبناءً عليه، تقرر اغلاق بعض الاماكن العامة التي قد تساهم في انتشار الفيروس.

10) متى سيتم رفع قرار إغلاق الأماكن العامة؟
تم اغلاق هذه الأماكن حتى إشعار آخر، وسيتم مشاركة آخر المستجدات حول قرار رفع الاغلاق.

11) هل ما زال بإمكاني الذهاب إلى المسجد؟
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة بفروضها الخمسة وصلاة الجمعة، وذلك في إطار تعزيز الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

12) هل لا تزال الصيدليات ومنافذ بيع الاغذية مفتوحة؟
ستعمل الصيدليات ومتاجر المواد الغذائية كالمعتاد وستظل خدمات التوصيل متاحة، ويشمل ذلك المطاعم.

13) هل هناك فرص تطوعية لدعم جهود الدولة للحد من انتشار الفيروس؟
نعم، حيث وصل عدد المتطوعين مع وزارة الصحة العامة، وقطر الخيرية، والهلال الأحمر القطري ما يقارب 35 ألفَ متطوعٍ. وتعمل وزارة الصحة العامة الآن مع الجهات المعنية لتوزيع المتطوعين حسب الحاجة والخبرات، يمكنكم زيارة موقع وزارة الصحة العامة لمعرفة المزيد حول ذلك.

14) في ضوء تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، من الذي يجب عليه العمل عن بعد؟
بناءً على قرار مجلس الوزراء، تقرر تقليص عدد الموظفين المتواجدين بمقر العمل بالجهات الحكومية إلى 20% من إجمالي عدد الموظفين لكل جهة لإنجاز الأعمال الضرورية لسير وانتظام المرافق العامة، بينما يباشر 80% من الموظفين أعمالهم عن بعد من منازلهم أو عند الطلب.
كما وجه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بالسماح للفئات التالية بالعمل عن بعد: الموظفون فوق سن الـ55 والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

15) هل يوجد برامج توعويه حول فيروس كورونا (كوفيد-19) للعمالة الوافدة وفي سكن العمال؟
نعم، لقد تم تشكيل فريق عمل مختص للقيام بجولات تفقدية لمساكن العمال وتوعيتهم وحثهم على اتباع إجراءات الوقاية من فيروس كورونا وتم إنتاج افلام توعوية حول طرق الوقاية من عدوى الفيروس بعدة لغات، كما تم توزيع حقائب صحية تشمل معقمات وكمامات طبية وارشادات.

16) ما هي التدابير الاحترازية التي يمكن لأصحاب العمل اتخاذها في مكان العمل لحماية مكان العمل من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)؟
نوصي أصحاب العمل باتخاذ التدابير الاحترازية التالية:
توعية العمالة الوافدة بالإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا بلغاتهم والحرص على نشر هذا الاجراءات وتذكيرهم بها بشكل مستمر.
الحرص على التنظيف والتعقيم اليومي لمواقع العمل والسكن ودورات المياه والمطابخ والحافلات وغيرها.
توفير معقمات الايدي والمناديل والكمامات مع التوجيه بغسل الايدي بالماء والصابون بانتظام.
توفير التدريب المناسب للعمالة الوافدة بشأن السلامة والصحة المهنية في العمل لدعم الحد من انتشار الفيروس.
فحص العمالة الوافدة بشكل مستمر.

17) إذا تم اخضاع شخص للحجر الصحي، فهل ستحسب الأيام التي قضاها في الحجر الصحي كإجازة مدفوعة الأجر؟
نعم، سيتم احتساب الأيام التي يقضيها الموظف في الحجر الصحي الإلزامي كإجازة مدفوعة الأجر.

18) ما الإجراءات التي اتبعتها وزارة الصحة العامة لمساعدة من هم في المنطقة الصناعية؟
أنشأت وزارة الصحة العامة ثلاث وحدات متنقلة للفحص، بالإضافة إلى ست سيارات إسعاف تجولُ المنطقة للفحص العشوائي، وذلك للتأكد من خلو المنطقة من فيروس كوفيد-19، ونقل من يشتبه بإصابتهم إلى الجهات الصحية لتلقي العناية اللازمة.

19) ما الإجراءات المعمول بها لتزويد سكان المنطقة الصناعية بالإمدادات التي يحتاجونها؟
إن حركة دخول المواد الغذائية والطبية لسكان المنطقة مستمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية حيث يدخل يومياً ما يقارب الألف مركبة لنقل المواد الأساسية.

20) ماهي الإجراءات الإضافية التي يتم اتخاذها لتوفير خدمات الرعاية الصحية للعمالة الوافدة؟
تم إنشاء مرفقين طبيين مؤقتين من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع القوات المسلحة القطرية لتقديم الرعاية الصحية لحالات الإصابة الخفيفة بفيروس كورونا كوفيد-19 للعمال والحرفيين ممن تم تصنيفهم بحالات خفيفة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذين المرفقين ٤,٦٤٥ سريراً .
ويتم توفير رعاية طبية وتمريضية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بالإضافة إلى خدمات الصيدلية، ومرافق إقامة مريحة وتغذية صحية مناسبة وخدمات الأمن وإدارة النفايات وجميع هذه المرافق متصلة بشبكة الإنترنت ويتم تقديم آخر المعلومات والمستجدات بصورة منتظمة وبلغات متعددة.

Exit mobile version