Site icon دوحتي

قائمة بالأطعمة التي تقوي مناعتك ضد كورونا ؟

مناعة قوية.. تعني مقاومة قوية للفيروسات ومنها فيروس كورونا (كوفيد – 19)، وتتأتى المناعة القوية من الأنظمة الغذائية السليمة، والبعد عن التوتر، وممارسة الرياضة .

الأغذية

بحسب موقع “سي إن إن” لا يوجد طعام سحري أو حبوب لتعزيز نظام المناعة والحماية من فيروس كورونا، لكن اتباع نظام مغذ في الحفاظ على الصحة.

وإليك قائمة بالأطعمة التي تحصل منها على الفيتامينات والبروتينات اللازمة لتقوية المناعة:-

 

فيتامين A

يمكن الجزر واللفت والمشمش من الحصول على البيتا كاروتين والتي تتحول لفيتامينA  الضروري لنظام مناعة قوي .. ومن مصادره أيضاً : البطاطا الحلوة والمانجو والسبانخ والكرنب والقرنبيط والقرع والشمام .

 

فيتامين C

تعد أطعمة وفواكه البرتقال والفراولة والبروكلي ضرورية للحصول على فيتامين C حيث إن المستويات المرتفعة من فيتامين C قد تقلل من مدة أعراض البرد، ومن مصادره أيضاً: البرتقال والجريب فروت والكيوي والفلفل الأحمر والأخضر .

 

فيتامين D

تعد أطعمة البيض والجبن والزبادي والفطر ضرورية للحصول على فيتامين D والذي ينظم إنتاج البروتين ويقتل العوامل المعدية بما فيها البكتيريا والفيروسات .. كما أن مكملات فيتامين D قد تساعد في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي الحادة .. ومن مصادره : الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والحليب .

 

الزنك

يعد الفول والمكسرات والحبوب والمأكولات البحرية ضرورية للحصول على الزنك ومن مصادره الفاصوليا والحمص والمحار .

 

البروتين

يلعب البروتين دوراً أساسياً في مساعدة نظام المناعة للقيام بعمله .. ومن مصادره: الأسماك واللحوم والدواجن والزبادي والمكسرات والبذور .

 

الماء

وفقاً للدراسات العلمية يجب أن تستهلط النساء 2.7 لتر يومياً من السوائل، كما يجب أن يستهلك الرجال 3.7 لتر .

اقرأ أيضاً : منظمة الصحة العالمية تعيد تصحيح معلومة هامة متداولة عن كورونا

عوامل بدنية ونفسية

كما تعد عوامل نفسية وبدنية كخفض نسبة التوتر وممارسة الرياضة والبعد عن التدخين من العوامل المهمة لتقوية المناعة،  فكلما زاد قلقك بالفيروس كلما زادت فرص تعرضك له.

ويؤكد العلماء أن هرمون الإجهاد “الكورتيزول” يعطل عمل خلايا جهاز المناعة، موصيا بالانخراط في الأنشطة الإيجابية مثل التأمل، كما أن التمرينات البسيطة والمعتدلة تخفض مستويات “الكورتيزول” بشكل طبيعي وتساعد وظائف الجهاز المناعي.

ويوصي خبراء طبيون بالتدرب من 30 إلى 60 دقيقة يوميا في المنازل.

Exit mobile version