Site icon دوحتي

مكتب الاتصال الحكومي يصحح المعلومات المغلوطة عن كورونا

في ظل الانتشار الواسع للمعلومات المغلوطة حول كيفية انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، واشاعات حول وجود علاجات يمكنها القضاء على هذا الفيروس القاتل، مما يشكل خطرا على متلقي مثل هذه المعلومات، حرص مكتب الاتصال الحكومي على نشر فيديو مصور يحث فيه جميع المواطنين والمقيمين على ، بالرجوع للمصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة حول فيروس كورونا.

وحرص مكتب الانصال الحكومي عبر حسابه الرسمي بتويتر على تصحيح بعض المعلومات المغلوطة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا تطبيق “الواتساب” الذي يسهل عملية تداول المعلومات غير مؤكدة بسهولة بين أفراد المجتمع، حيث يؤثر تداول هذه المفاهيم الخاطئة سلباً على وسلامة هذا المجتمع.

وأكد مكتب الاتصال الحكومي من خلال فيديو على أنه لا يوجد أي دواء محدد موصى به للوقاية من الفيروس أو علاجه، لكن يمكن تخفيف الأعراض عبر توفير الرعاية المناسبة.

منذ ظهور فيروس كورونا (كوفيد 19) انتشرت شائعة اعتمدت في البداية من قبل بعض الحكومات العربية على أن فيروس كورونا لا يمكنه العيش في درجات شديدة الحرارة أو البرودة، غير أن منظمة الصحة العالمية، كذبت هذه المعلومة المغلوطة وأثبتت على أن (كوفيد 19) يمكنه العيش والانتقال في جيمع درجات الحرارة، كما أكدت على أن الاستحمام بالماء ساخن جدا لن يقضي على هذا الفيروس.

معلومة أخرى يمكن أن تدفع الانسان الاستهتار بطرق الوقاية الموصى بها عالميا، مما قد يزيد من احتمالية انتشاء الفيروس بين أفراد المجتمع، مفاد هذه المعلومة أن هناك لقاحات يمكنها الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، والحقيقة أنه لحدود الساعة لم تعلن منظمة الصحة العالمية أو أي بلد من بلدان العالم التي تقوم بتجارب علمية لاكتشاف لقاح لهذا الفيروس، عن إكتشافها للقاح.

انتقال الفيروس عبر الهواء، هذه المعلومة بدأت بالانتشار منذ البداية مما دفع العديد من الناس الى التسابق لقتناء الكمامات لحماية أنفسهم من استنشاق الهواء المحمل بهذا الفيروس، لكن الحقيقة أن هذا الفيروس ينتقل من خلال رذاذ الجهاز التنفسي الذي ينتج عند السعال والعطس، ولا يبقى عالقا في الهواء، كما له مدة محددة للعيش على أسطح الأشياء التي يلامسها.

وحرصت بعض الفيديوهات المتداولة على تشجيع الاشخاص بشرب المواد المطهرة والخطيرة مثل الميثانول للقضاء على فيروس كورونا ( كوفيد 19)  بجسم المصاب، غير أن هذه المعلومة غير صحيحة، بل تشكل خطر أكبر من فيروس كورونا نفسه، إذ أن تناول مثل هذه المواد لن يقتل الفيروس داخل الجسم المريض، وقد يتسبب في موته.

وأكدت مكتب الاتصال الحكومي من خلال هذا الفيديو على أنه لا يوجد أي دواء محدد موصى به للوقاية من الفيروس أو علاجه، لكن يمكن تخفيف الأعراض عبر توفير الرعاية المناسبة.

Exit mobile version