Site icon دوحتي

وزارة العمل: استمرار دفع أجور العمال الخاضعين للحجر الصحي

أوضحت وزارة التنمية والعمل أن جميــع العمــال الذين يخضعون للعزل أو الحجر الصحي أو الذيــن يتلقـون العـلاج سيستمرون خلال هذه الفترة في تقاضي أجورهم وبدلاتهم الأخرى مثل الغذاء والسكن من صاحب العمل بغـضّ النظـر عمـا إذا كان يحــقّ لهــم الحصــول علــى إجــازة مرضيــة.

وقالت الوزارة في فيديو توضيحي نشرته،اليوم، على حسابها الرسمي بموقع تويتر أن هذا الأمر ينطبق أيضا على ّ العمال في القطاعات التي اتّبعت التعليمات الحكومية بوقف الخدمات حيث سيتلقى جميع العمال أجرهــم الأساسي وبدلاتهم مـن صاحـب العمـل.

وفي إجابتها على سؤال هل يمكن لصاحب العمل إنهاء عقود العمال بسبب الأزمة؟ قالت الوزارة: نعم ،يمكن لأصحاب العمـل إنهـاء عقـود العمال خلال الأزمة مع مراعاة الامتثال الكامـل لأحكام قانـون العمـل وبنـود العقد بمـا فـي ذلـك فتـرة الإخطار ودفـع جميـع المسـتحقّات العالقـة وثمـن تذكـرة العـودة إلـى البلـد الأصلي. كما يحق لصاحب العمل أن يطلب من العمال أخذ إجازة السنوية أو إجازة غير مدفوعة الأجر لتغطية الفترة التي لا يستطيعون فيها العمل أو بسبب قيام الشركة بخفض خدماتها ، علـى أن يواصل أصحـاب العمـل تقديــم جميــع المزايــا الأخرى للعمال ، بمــا فــي ذلــك الســكن والغــذاء.

أما في حالة عدم تمكن الموظف الموجود بالخارج من العودة الى قطر يحق للعامل رفض تعديل العقد وفي حالة إنهائ يجب أن يتم ذلك بالامتثال لقانون العمل وبنــود العقــد بمــا فــي ذلــك فتــرة الإخطار ودفــع جميــع المســتحقّات العالقــة.

هل سيتم تمديد التأشيرات وبطاقات الإقامة تلقائيا إذا انتهت صلاحيتها خلال هذه الفترة حيث تم ّ خفض الخدمات الحكومية؟

في حالة انتهاء التأشيرات خلال فترة التخفيض يمكن تمديدها أو التحقق من حالتها عبر إتباع الرابط https://portal.moi.gov.qa/visitvisaextension

وبالنسبة لتمديــد بطاقــات الإقامة أو التحقــق مــن حالتهــا يجب اســتخدام تطبيــق مطراش 2. وتنطبق هذه الشروط نفسها علــى العمــال المنزليــن المســتخدمين فــي الأسر علــى حــد ســواء. ويمكن للعامل أو الموظف الذي يواجه مشكلة أو لديه شكوى بشأن عمله أو سكنه خلال هذه الفترة، الاتصال بـوزارة التنميـة الإدارية والعمـل والشــؤون الاجتماعية علــى الرقم : 16008 أو التواصــل عبــر البريــد الإلكتروني info@adlsa.gov.qa

Exit mobile version