Site icon دوحتي

الهجرة غير الشرعية الى اوروبا في زمن كورونا

في ظل تفشي وباء كورونا 19 ووصوله الى ذروته في أوروبا لم تتوقف موجات الهجرة الى اوروبا ومحاولات الوصول الى البر الأوروبي عبر حدوده المائية .
ورغم أن نسبة تدفق المهاجرين غير النظاميين على الدول الأوروبية تراجعت ، بسبب إغلاق الحدود والموانئ والملاحة إثر أزمة كورونا حسبما كشفت  أرقام حرس حدود منطقة “شنغن” وفقا للحرة.
إلا أن بعض الدول الأوروبية المطلة  على الحوض المتوسط، ما تزال تعلن وصول المئات من المهاجرين غير النظامين، وفي ذروة تفشي الوباء وفقا  لما نقلت  صحيفة لوموند الفرنسية عن كريس بوروفسكي، المتحدث باسم “وكالة حرس الحدود الأوروبية – فرونتكس”
وقال المسؤول الأوروبي ان تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى البلدان الأوروبية، انخفض بنسبة 90 في المائة مقارنة مع معدل الأوقات العادية، نتيجة إغلاق الموانئ والحدود بسبب وباء كورونا،  لكن في المقابل، وصلت  حوالي 4500 عملية عبور غير شرعية من قبل مهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي
وأشار المتحدث باسم “وكالة حرس الحدود الأوروبية إلى وصول 200 شخص بشكل غير منتظم في مارس، بانخفاض قدره 90% مقارنة مع نفس المدة السنة الماضية وعلل ذلك  بشح  وجود قوارب الإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط، بعد إغلاق  الدول المطلة على البحر، موانئها رسميا، بسبب الوباء.
ولكن رغم كل ذلك، تمكن قاربين لمهاجرين غير نظاميين من الوصول إلى إيطاليا، حيث تم إنقاذهم من قبل منظمة Sea-Eye غير الحكومية، الجمعة، بعد عشرة أيام من الانتظار، ليتم وضعهم هناك في الحجر الصحي.
بينما لا يزال قارب رابع أنقذته منظمة إسبانية غير حكومية في منطقة الإنقاذ المالطية يوم الجمعة عالق في عرض البحر لأنه لم يحصل على إذن بالنزول  حتى الآن.
وفي نفس المنطقة، تم اعتراض قارب خامس بعد رصده من قبل سفينة تجارية، وتمت إعادة مهاجريه إلى ليبيا، بعد أن مات خمسة على الأقل وفقد سبعة منه، فيما اعتقل الآخرون لدى سلطات ليبيا بطرابلس.

Exit mobile version