Site icon دوحتي

كل ما تريد معرفته عن تطبيق “احتراز” للوقاية من فيروس كورونا

جددت وزارة الصحة العامة دعوتها لقيام أفراد المجتمع بتحميل تطبيق احتراز على الهواتف النقالة الخاصة، وذلك لضمان احتواء انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 في أسرع وقت ممكن، وحماية المجتمع، ودعم جهود القطاع الصحي والدولة في السيرة على انتشار الفيروس.

وأكدت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، أن تطبيق الجهات والأفراد لإجراءات الوقاية من كوفيد-١٩ أيضاً يجعل مخاطر الإصابة في أدنى مستوياتها. ومساعدة الجهات المختصة في كشف السلاسل الانتقالية للمساهمة في عودة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن

جدير بالذكر أن وزارة الصحة أعلنت مايو الماضي عن عن إصدار تحديث شامل لتطبيق «احتراز» يتضمن مميزات موسعة متعلقة بالأمن والخصوصية لكافة المستخدمين.

ويعمل تطبيق احتراز الذي تم إطلاقه مؤخراً على تحقيق عدة أهداف تتعلق بوقاية المجتمع من الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد – 19»، وتعزيز الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس في دولة قطر.

و يقوم تطبيق احتراز بذلك من خلال تتبع السلاسل الانتقالية لانتشار فيروس كورونا وتزويد المستخدمين بالمعلومات الدقيقة ومساعدة الفرق الطبية المختصة على تقديم الرعاية الصحية عند اللزوم. كما يقوم بتنبيه الأشخاص في حال اكتشاف مخالطتهم لحالة مصابة بالفيروس ما يضمن تلقي الرعاية الطبية في الوقت المناسب.

وعند التسجيل في تطبيق احتراز يتم ربط الملف التعريفي لكل مستخدم للتطبيق برمز QR من خلال ربطه بملفه الصحي تلقائياً من الجهات المختصة حسب التصنيفات التالية:اللون الأخضر: للأفراد الذين ليست لديهم أعراض أو كانت نتيجة فحصهم سلبية، واللون الأصفر: للأفراد المتواجدين في مرافق الحجر الصحي، واللون الأحمر: للحالات المصابة بفيروس كورونا، واللون الرمادي: للحالات المشتبه بها والأفراد الذين لديهم أعراض، أو الذين خالطوا مصابا أو ينتظرون نتيجة الفحص

وتحتوي صفحة المعلومات على جميع الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة العامة والمتعلقة بفيروس كورونا في قطر بالإضافة إلى صفحة الخطوط الساخنة والتي تُمكن مستخدمي التطبيق من التواصل مع الجهات المعنية في حال مواجهة أي مشاكل صحية أو تقنية.أما صفحة الإشعارات فيمكن التطبيق من خلالها الجهات الرسمية من التواصل مع مستخدميه عبر إرسال إشعارات خاصة لهم.

أنه تطبيق خاص بالهواتف الذكية يستخدم خاصيتي البلوتوث وتحديد المواقع لتوفير خدمات متعددة منها:

تعزيز إجراءات الوقاية من انتشار فيروس كوورنا .

مساعدة الجهات المختصة في كشف السلاسل الانتقالية للمساهمة في عودة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن.

 

 يتم التسجيل في تطبيق احتراز عبر إدخال البيانات التالية:

رقم الهاتف

رقم البطاقة الشخصية القطرية

تاريخ انتهاء البطاقة الشخصية القطرية

يتضمن تطبيق احتراز 4 صفحات أساسية وهي: تحديد الحالة الصحية، توفير المعلومات والإحصائيات، وأرقام الخط الساخن، والإشعارات.

تحتوي صفحة الحالة الصحية وهي الصفحة الرئيسة للتطبيق على رمز الكيو أر كود ويُمكن المستخدمين من معرفة حالتهم الصحية عن طريق ألوان متعددة:

اللون الأخضر الذي يرمز للأفراد الأصحاء

اللون الرمادي ويرمز للحالات المشتبه بها والأفراد الذين لديهم أعراض أو خالطوا مصابا .

اللون الأصفر ويرمز للأفراد المتواجدين في الحجر الصحي .

اللون الأحمر ويرمز إلى الأفراد المصابين .

في حال تم اكتشاف إصابة أي شخص قام بتحميل التطبيق بفيروس كورونا

يتم تغيير حالته إلى اللون الأحمر ويتم الرجوع إلى الأشخاص الذين قام بمخالطتهم خلال الـ14 يوماً السابقة.

ويتم تغيير حالتهم إلى اللون الرمادي ويتم إرسال الرسائل لهم ليقوموا بإجراء الفحص .

وفي حال قيامك بالفحص سيتم تغيير حالتك إلى اللون الرمادي وبمجرد ظهور نتيجة الفحص سيتم تغيير اللون على حسب النتيجة إلى الأخضر إذا كنت سليماً أو الأحمر في حال إصابتك.

تحتوي صفحة المعلومات على جميع الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة العامة والمتعلقة بفيروس كورونا في قطر بالإضافة إلى صفحة الخطوط الساخنة والتي تُمكن مستخدمي التطبيق من التواصل مع الجهات المعنية في حال مواجهة أي مشاكل صحية أو تقنية..

أما صفحة الإشعارات فيمكن التطبيق من خلالها الجهات الرسمية من التواصل مع مستخدميه عبر إرسال إشعارات خاصة لهم.

وكانت سعادة السيدة لولوة الخاطر مساعد وزير الخارجية المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات، قد أكدت في تصريحات سابقة عن احترام “احتراز” لخصوصية المستخدمين، قائلة لبرنامج “حديث خاص” على التلفزيون العربي أن “هناك تشديداً كبيراً من قبل الجهات المعنية على مسألة الخصوصية، حيث لن تكون هذه المعلومات متاحة إلا للطواقم الطبية.. وهذه الطواقم لديها بالفعل هذه المعلومات لكن الفَرق الوحيد أنهم في هذه الحالة سيكونون أكثر كفاءة”.

تحديث شامل لتطبيق احتراز لضمان الأمن والخصوصية

قالت وزارة الصحة العامة إن خصوصية المستخدم وأمن النظام الأساسي لتطبيق احتراز من أهم أولوياتها، حيث تم إصدار تحديث شامل للتطبيق بتاريخ 24 مايو الجاري ليتضمن مميزات موسعة متعلقة بالأمن والخصوصية لكافة المستخدمين.

وتابعت الوزارة عبر حسابها في تويتر: تعد هذه التحديثات جزء من عملنا المستمر لمراجعة وتحسين أمن التطبيق بما في ذلك المسائل التي وردتنا من الأطراف الاخرى.

ووجهت الوزارة الشكر جميع المواطنين والمقيمين على تعاونهم في المساهمة في احتواء مدى تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) من خلال تحميل تطبيق احتراز.

ووفق وزارة الصحة العامة فإن تطبيق احتراز يعمل على تحقيق عدة أهداف تتعلق بوقاية المجتمع من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وتعزيز الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس في دولة قطر.

ويسعى التطبيق إلى تحقيق تلك الأهداف من خلال تتبع السلاسل الانتقالية لفيروس (كوفيد-19) عبر متابعة المخالطين لشخص تم الكشف عن إصابته بالفيروس مؤخرا (من خلال المعايير التي تم وضعها من قبل المختصين في وزارة الصحة العامة)، وتنبيه مستخدم التطبيق في حال وجوده بالقرب من شخص مصاب، وأنه عند تشخيص أحد الأشخاص بالإصابة بالفيروس، فإن جميع من خالطهم مؤخرا ممن قاموا بتحميل وتثبيت تطبيق احتراز يتلقون تنبيها بمراجعة المركز الصحي للفحص.

ويتضمن تطبيق احتراز أيضا عرض آخر المستجدات والاحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة العامة والمتعلقة بفيروس كورونا وتقديم كل البيانات بأسلوب بسيط ومختصر.

كما يشتمل التطبيق على خاصية إشعار المستخدمين بآخر الإرشادات التوعوية والاحترازية الصادرة عن الجهات الرسمية بالدولة.

ويتوفر تطبيق احتراز على الهواتف الذكية ويمكن تحميله من خلال متجر التطبيقات الخاص بنظامي (اندرويد أو الأيفون IOS) .

وبعد تثيبت التطبيق بشكل نهائي، تظهر صفحة تحتوي على الرمز الصحي للمستخدم، والذي يمكّنه من معرفة حالته الصحية المتعلقة بفيروس كورونا عبر ألوان متعددة، إذ يشير كل لون إلى الحالة الصحية للمستخدم.

ويشير اللون الأخضر إلى أن المستخدم غير مصاب بفيروس كورونا، بينما يرمز اللون الرمادي إلى الشخص المخالط لمصاب بفيروس أو لمن خضع للفحص عن الفيروس وهو في انتظار ظهور النتيجة، أما اللون الأصفر فيشير للأفراد المتواجدين حالياً في الحجر الصحي، بينما يظهر اللون الأحمر عندما يكون الشخص من المصابين بفيروس كورونا.

ويحتوي التطبيق أيضاً على صفحة لعرض الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة العامة حول كل ما يتعلق بفيروس (كوفيد-19) في دولة قطر.

كما يضم تطبيق احتراز صفحة أخرى تحتوي على أرقام التواصل في حال وجود أي استفسارات صحية أو تقنية.

لتحميل تطبيق “احتراز” من “آپ ستور”.. من هــنـا

لتحميل تطبيق “احتراز” لأجهزة أندرويد.. من هـنـا

Exit mobile version