Site icon دوحتي

د. الخال: هذا أول عقار يتم اعتماده رسمياً لعلاج كورونا في قطر

أكد الدكتور عبداللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا “كوفيد 19” ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية أن الجهات المعنية في قطر تواصلت مع الشركة المنتجة لعقار ريمديسفير باعتباره أول علاج لمرض كورونا يتم الموافقة عليه بشكل مبدئي ويتم استخدامه في الحالات الطارئة والشديدة.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الصحة مساء أمس الخميس إن علاج ريمديسيفر هو أول عقار يتم اعتماده والموافقة عليه بشكل رسمي في العالم، مستطرداً: لكن الموافقة عليه هي موافقة مبدئية وتسمى “السماح باستخدام العقار تحت حالة طارئة” وهي موافقة تسمح للشركة المصنعة باستخدام العقار للحالات الشديدة داخل الولايات المتحدة كما تسمح لها بالاستمرار في إعطاء هذا الدواء للجهات التي تقوم بإجراء بحوث باستخدام هذا الدواء للتأكد أكثر من فاعليته وبالذات من خلال منظمة الصحة العالمية التي تقود حالياً بحثاً علميا كبيراوتجارب على مستوى العالم باستخدام هذا الدواء وبعض الأدوية الأخرى.

وأضاف: الدواء حتى الآن لا يُصنع بكميات تجارية كافية ولم يُعطى التصريح والموافقة النهائية من أجل بيعه وتوزيعه بشكل تجاري على بقية دول العالم، لكن دولة قطر قامت بالتواصل مع الشركة المنتجة وطلبت منها أن توفره لنا فور إتاحته بشكل تجاري.. ونأمل أول ما يتم توفيره بشكل تجاري سنوفره لمرضانا.

وتابع: أؤكد أن هذا الدواء فاعليته جيدة ومشجعة ومبشرة لكنها محدودة حيث ثبت من خلال واحدة من التجارب التي تم الإفصاح عنها ولم تنشر بشكل رسمي حتى الآن أن حدة الأعراض تقل من 15 يوماً إلى 10 أيام أي يستطيع المريض الخروج من المستشفى في فترة أقصر لأن الأعراض تزول بشكل أسرع، إلا إنه أوضح أنه حتى الآن لم تثبت فاعلية (ريمديسيفر) فيما يتعلق بتقليل حالات الوفيات، قائلاً: لا زلنا ننتظر نتائج المزيد من الدراسات الطبية بهذا الصدد.

Exit mobile version