Site icon دوحتي

تطور مفاجئ وخطر وبائي على الأطفال بسبب كورونا

يبدو أن فيروس  كورونا المستجد “كوفيد 19” يحمل الكثير من الأسرار التي لم يتم التوصل إليها بعد، بينما تسارع العديد من الدول لإيجاد لقاح أو دواء يقضي على الوباء الذي أدى إلى وفاة ما لا يقل عن 274617 شخصاً حول العالم وإصابة أكثر من 3 ملايين و946130 حالة في 195 بلداً ومنطقة.

واليوم أعلن حاكم نيويورك، أندرو كومو عن وفاة 3 أطفال من الولاية بالتهاب نادر يعتقد أنه مرتبط بفيروس كورونا المستجد دون ذكر تفاصيل عن أعمارهم أو ظروف وفاتهم، في تطور قد يؤدي لخطر وبائي على الأطفال، بحسب رويترز، وذلك غداة إعلانه عن وفاة طفل يبلغ من العمر 5 أعوام مرتبطة بأعراض مماثلة لأعراض مرض كاواساكي أو المتلازمة السمية المماثلة للصدمة والمرتبطة بكوفيد-19 وهو المرض الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا.

وأعرب عن قلقه المتزايد من أن تشكل المتلازمة خطراً جديداً على الأطفال الذين كان يعتقد في السابق أنهم محصنون إلى حد كبير من أمراض خطيرة مثل مرض كوفيد-19، مضيفاً أن مسؤولي الصحة في الولاية يراجعون 73 حالة أظهر فيها الأطفال الذين تعرضوا لكوفيد-19 أعراض المتلازمة التي قال إنها تتضمن التهاب الأوعية الدموية والتي بدورها يمكن أن تسبب مشاكل في القلب.

وفي 28 أبريل الماضي أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك عن اكتشاف مرض “خطير” يصيب الأطفال في بلاده، فيما تجري الجهات المعنية تحقيقاً حول ما إذا كان للأمر علاقة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أن الجهات المعنية في بريطانيا  تجري تحقيقاً في الأمر لمعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين تفشي فيروس كورونا المستجد والمرض الذي ظهر مؤخراً والذي يشبه متلازمة كاواساكي النادرة التي تتسبب بالتهاب حاد في الأوعية لدى الأطفال غير معروف المصدر.

وقال وزير الصحة البريطاني لإذاعة “إل بي سي”، “إنه مرض جديد يمكن في رأينا أن يسببه فيروس كورونا المستجد”، مضيفاً “لسنا متأكدين 100% لأن بعض الأطفال الذين أصيبوا به لم تتبين إصابتهم بكوفيد-19. بالتالي نجري حالياً الكثير من الأبحاث. لكنه أمر يقلقنا”، إلا إنه بعث برسالة تبدو مطمئنة إلى حد كبير حالياً، قائلاً إن “عدد الحالات محدود”.

وكانت الدائرة البريطانية للعناية المركزة للأطفال أبلغت نظام الرعاية الصحية البريطاني أمس، بتزايد طفيف لعدد الأطفال الذين هم في حالة حرجة، بعضهم مصاب بكوفيد-19. والعوارض التي تظهر عليهم مشابهة للمصابين بمتلازمة كاواساكي والإصابة بتسمم، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل آلام في الامعاء ومشاكل في الجهاز الهضمي والتهاب في القلب.

Exit mobile version