Site icon دوحتي

عقار ريمديسيفير الدواء الوحيد الفعال ضد كورونا يكفي لـ200 ألف مريض فقط

استبشر الملايين حول العالم، خلال الأسبوع الماضي، بالإعلان عن عقار “ريمديسيفير” الدواء الأول والوحيد الذي ثبت أنه يعمل ضد فيروس كورونا في تجربة سريرية صارمة، لكن هناك معلومة صادمة كشفت عنها شركة غيلياد الأمريكية المنتجة له.

تقول غيلياد أنه لا يوجد سوى عدد كافٍ من ريمديسيفير لـ 200 ألف مريض، على الأكثر، في جميع أنحاء العالم، وهو عدد قليل للغاية مقارنة بعدد الإصابات التي قاربت 4 ملايين إصابة في 195 بلداً ومنطقة. وذلك بحسب موقع سي إن إن عربية.

يذكر أن إدارة الأغذية والدواء الأمريكية، وافقت أمس الجمعة، على عقار ريمديسيفير لعلاج كورونا .. ما يجعله أول عقار صرح باستخدامه لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن الأسبوع الماضي أن إدارة الأغذية والدواء الأميركية (FDA) منحت موافقة طارئة على استخدام عقار “ريمديسيفير”، في علاج المصابين بمرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

وسيضطر الأطباء إلى منح الدواء للمرضى الأكثر استفادة منه.

وأضاف تقرير “سي إن إن”، بحسب موقع الحرة، أن بعض المشافي في الولايات المتحدة لم تتسلم الدواء، دون معرفة السبب الحقيقي وراء حصول مشافي أخرى على شحنات الدواء من جلعاد.

و”ريمديسيفير” هو أول عقار يظهر نتائج إيجابية من شأنها مساعدة المرضى بكوفيد-19، وفقا لما ذكرته “FDA”.

وكانت الشركة قد أعلنت الأربعاء الماضي أن عقارها أظهر نتائج “إيجابية” على مصابين بكوفيد-19 في إطار تجربة سريرية واسعة، تمت بالمشاركة مع معاهد صحة أميركية.

وأوضحت أن العقار يستخدم في الحالات المتقدمة عندما يصل المريض لمرحلة الالتهاب الرئوي الحاد وانخفاض مستويات الأوكسجين التي تتطلب تدخلا طبيا، ووضع مقياس من سبع نقاط يظهر ما إذا كان هناك تحسن أم لا.

والتجارب التي أجريت حتى الآن أظهرت أن المرضى تعافوا من الالتهاب الرئوي ولم يعودوا بحاجة إلى دعم الأوكسجين، وخرج بعضهم من المستشفى في غضون اليوم الرابع عشر.

أما الآثار الجانبية لرمديسيفير، فتشمل الإسهال والطفح الجلدي واختلالا في وظائف الكلى وانخفاض ضغط الدم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة دانيال أوداي إنها ستعمل على ضمان أن يكون متاحا حول العالم، مشيرا إلى إنها ستعمل مع شركاء دوليين لتوسيع نطاق إنتاجه.

Exit mobile version