Site icon دوحتي

الأوقاف تدعو إلى إخراج زكاة الفطر ..تعرف على مقدارها

دعا صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجمهور إلى المبادرة بإخراج زكاة فطرهم ومن يعولون في موعدها، منبهاً إلى أنها فريضة على المسلم ذكراً كان أم أنثى، كبيراً أم صغيراً.

جاء ذلك في بيان أصدره الصندوق، وحدد فيه مقدار زكاة الفطر للموسم الرمضاني 1441هـ الحالي بما يعادل (15) ريالاً قطرياً، وأنه يتعيَّنُ إخراجها قبل صلاة عيد الفطر بوقت كافٍ حتى يتمكن الصندوق من إيصالها إلى مستحقيها من الفقراء.

ونوَّه الصندوق إلى أن الأصل في زكاة الفطر إخراجها طعاماً من غالب قوت الناس وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كم، مع جواز إخراجها نقداً بقيمة (15) ريالاً قطرياً كما ذكر سابقاً، وصندوق الزكاة يستلم قيمة زكاة الفطر من الجمهور الكريم نقداً ويقوم بتوزيعها على المستحقين لها عيناً تطبيقاً للسنة النبوية المطهرة.
وأشار البيان إلى مشروعية زكاة الفطر، وأنها ثابتة في الكتاب بقول الحق عز وجل (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وفي السنة ومنها ما رواه عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما- قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين).
وأوضح البيان الحكمة من مشروعية هذه الزكاة والمتمثلة بما رواه ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين).
ويتمكن الراغبون بإخراج زكاة الفطر عبر مكتب التحصيل الرئيسي ومكاتب ونقاط التحصيل التابعة للصندوق وفقاً لبيان سابق للصندوق و قواعد التباعد الاجتماعي الآمن واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا ( كوفيد- 19).

Exit mobile version