Site icon دوحتي

إلغاء تصاريح الدخول والخروج للمنطقة الصناعية

أعلن مكتب الاتصال الحكومي أنه في إطار المرحلة الأولى من خطة الرفع التدريجي المحكم للقيود المفروضة في دولة قطر جراء تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، فقد تقرر إلغاء إصدار تصاريح الدخول والخروج من وإلى المنطقة الصناعية ابتداء من غدٍ الإثنين الموافق 15 يونيو الجاري

وقال مكتب الاتصال الحكومي – في بيان – إنه سيتم الإبقاء على نقاط الدخول والخروج من المنطقة الصناعية، وذلك لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية ومنها التأكد من خفض سعة الحافلات إلى النصف وارتداء الكمامات والتحقق من لون الحالة الصحية في تطبيق احتراز بحيث يسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط إلى المنطقة.

يذكر أن المنطقة الصناعية كانت قد أغلقت جزئياً بعد اكتشاف سلسلة انتقالية من فيروس كورونا بين قاطنيها، حيث تم خلال فترة الاغلاق الجزئي فحص الآلاف من الأشخاص ونقل ما يزيد عن 6500 شخص إلى الحجر الصحي وتقديم الرعاية الصحية المجانية عالية الجودة لمن أشتبه أو تأكدت إصابته بالفيروس.

وأوضح البيان أنه نظراً لتحقيق الأهداف المنشودة من الإغلاق الجزئي، فقد قامت اللجنة الدائمة لشؤون المنطقة الصناعية بتخفيف القيود عن طريق الفتح التدريجي وتطوير نظام تصاريح الدخول والخروج لفترة زمنية معينة، ليتم الإعلان عن إلغاء التصاريح اعتباراً من غد الإثنين مع الإبقاء على نقاط الدخول والخروج لضمان صحة وسلامة قاطني المنطقة الصناعية وكافة أفراد المجتمع.

وأكد البيان أن تخفيف القيود لا يعني انحسار الفيروس، بل يجب على الجميع أخذ الحيطة والحذر والاستمرار بتطبيق الإجراءات الاحترازية لضمان نجاح تنفيذ خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة في دولة قطر بهدف عودة الحياة إلى طبيعتها.

المجمعات ومراكز التسوق تفتح أبوابها أمام المستهلكين .. تعرف على الضوابط والشروط

في وقت تعول فيه الدولة على وعي والتزام الجمهور بالاشتراطات والإجراءات الاحترازية ضمن المرحلة الأولى من خطة التدريجي للقيود المفروضة بسبب (كوفيد-19)، تفتح المجمعات التجارية ومراكز التسوق غداً الإثنين أبوابها لاستقبال المتسوقين بعد إغلاقها ضمن خطة الحد من انتشار الوباء.

وتأتي الخطوة الهامة ضمن جهود الدولة للتعايش مع الوباء والعودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية   مع التشديد على الالتزام بكافة الإجراءات والتدابير الوقائية من قبل إدارات المجمعات والمراكز التجارية وكذلك من قبل المتسوقين على حد سواء.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة في قرراها المتعلق بالمرحلة الأولى من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على المجمعات التجارية ومراكز التسوق أن نجاح كل مرحلة من مراحل الخطة الشاملة للرفع التدريجي للقيود يعتمد على مدى التزام الجميع تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة.

 ضوابط المجمعات:

حدد الوزارة في قرارها مجموعة من الاشتراطات، وهي السماح للمجمعات والمراكز التجارية بالعمل خلال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء، مع الالتزام بالإغلاق يومي الجمعة والسبت.. وحددت الأنشطة التجارية التي يشملها السماح خلال هذه المرحلة والشروط الواجب توافرها في هذا السياق.

وبموجب القرار، يسمح بافتتاح جزئي لبعض المحال في مراكز التسوق على ألا تقل مساحة المحل عن 300 متر مربع، وكذلك المطاعم التي يسمح لها بتقديم خدماتها عبر توصيل الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم مع الالتزام بعدم السماح للزبائن بالجلوس وتناول الطعام، ومحال بيع الحلويات والآيس كريم والدونت والعسل والتمور.

ونص القرار على استمرار إغلاق صالات الألعاب والملاهي الترفيهية وصالات التزلج وغرف الصلاة ودور السينما ، كما تمنع إقامة أي فعاليات فنية أو ثقافية أو ترفيهية داخل المجمعات والمراكز التجارية.

 تدابير وقائية للتسوقين والعاملين:

أكدت الوزارة ضرورة التزام المجمعات والمراكز التجارية بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ومنها عدم السماح للمتسوقين بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق احتراز بحيث يسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط..

كما نص القرار على منع دخول الأشخاص الذين لا يرتدون كمامات طبية مع إلزامهم بارتدائها خلال فترة وجودهم في المجمع التجاري.. وكذلك منع دخول الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما أو تزيد عن 60 عاما.

وتضمن القرار التأكيد على ضرورة قياس درجة حرارة العاملين والزوار عند المداخل وعدم السماح لمن تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة من دخول المجمع التجاري، وتوفير معقمات للأيدي في مختلف المرافق، وتوعية الزوار بالالتزام بالمسافة الآمنة بما لا يقل عن مترين، وعدم استقبال أكثر من 30 بالمئة من الطاقة الاستيعابية الاعتيادية للمجمع التجاري، وتقليص عدد مواقف السيارات المتاحة إلى النصف، ومنع التدخين في المداخل وإزالة كافة الحاويات المخصصة لنفايات السجائر، ومنع تجمع الزوار او سائقي سيارات الليموزين عند مداخل المجمعات.

كما شددت وزارة التجارة والصناعة على ضرورة فحص وقياس درجة حرارة العاملين في المحل التجاري باستمرار وعزل الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة وتبليغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، وتطبيق قرار العمل عن بعد على الموظفين الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاما أو الحوامل أو الأفراد الذين لديهم أمراض مزمنة.

وألزمت الوزارة المجمعات والمراكز التجارية بوضع ملصقات المسافة الآمنة على أرضيات المحل التجاري، واستقبال الزبائن وفق الطاقة الاستيعابية للمحل على ألا تقل عن 9 أمتار مربعة لكل شخص، وتشجيع المتسوقين على الدفع بالبطاقات البنكية وتفادي استخدام العملة الورقية، وتعقيم كافة مرافق المحل التجاري بما في ذلك المكاتب الإدارية والمخازن ومساكن الموظفين ووسائل النقل التابعة للمحل باستمرار.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا القرار قابل للتعديل والتحديث وفق التطورات والمستجدات بهذا الشأن.. منبهة إلى أن أي مخالفة لما نص عليه تعرض مرتكبيها للإجراءات والمساءلة القانونية.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أن نجاح كل مرحلة من مراحل الخطة الشاملة للرفع التدريجي للقيود يعتمد على مدى التزام الجميع تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة.

7 اشتراطات لممارسة الرياضة في 8 حدائق ومتنزهات

بعد إغلاق استمر أكثر من 3 شهور ضمن الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، يترقب الجمهور وهواة ممارسة الرياضة عودة الحياة إلى عدد محدود من الحدائق والمتنزهات العامة مع فتح أبوابها الساعة الرابعة من صباح  يوم غد “الإثنين”.

وأمس أعلنت وزارة البلدية والبيئة عن الإجراءات والاشتراطات الخاصة بارتياد عدد محدود من الحدائق العامة والمتنزهات لممارسة الرياضة، وذلك ابتداءً من غداً، مؤكدة أن الالتزام بهذه التدابير هو ضمان لسلامة وصحة الجميع.

وتبدأ غداً المرحلة الأولى لخطة الرفع التدريجي للقيود التي فرضتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، والتي تتضمن 4 مراحل تبدأ 15 يونيو و1 يوليو و1 أغسطس و1 سبتمبر.

وأوضحت وزارة البلدية أن الحدائق والمتنزهات التي ستفتح أبوابها للجمهور خلال المرحلة الأولى هي منتزه الوكرة العام وحديقة السيلية – أبونخلة ومنتزه الخور وحديقة 66 القطيفية ومنتزه مدينة الشمال وحديقة الدفنة وحديقة المتحف وحديقة الريان (البساط الأخضر)، وذلك من 4 صباحاً إلى 9 صباحاً ومن 4 مساءاً إلى 10 مساءً، مشددة على أن الدخول إلى هذه الحدائق والمتنزهات سيتم بعد الإجراءات التالية:

* إبراز اللون الأخضر لتطبيق احتراز عند دخول الحديقة.

* قياس درجة الحرارة قبل دخول الحديقة.

* اتباع التعليمات والإرشادات والتعاون مع رجال الأمن.

* الحفاظ على مسافة الأمان والتباعد الاجتماعي (3 أمتار).

* عدم الجلوس في المتنزه ويقتصر على ممارسة الرياضة فقط.

* التخلص الآمن من القمامة.

* الحرص على النظافة العامة والشخصية داخل وخارج الحديقة.

وكانت وزارة البلدية أعلنت في 12 مارس الماضي إغلاق منطقة ألعاب الأطفال بالحدائق العامة، وذلك حرصاً على سلامة وصحة مرتادي الحدائق، ثم قررت في 21 من الشهر ذاته إغلاق الحدائق والشواطئ العامة حرصاً على سلامة مرتاديها.

500 مسجد ستزدان بالمصلين في قطر

بدءا من صلاة الفجر يوم غد الاثنين 15 يونيو لن يقول المؤذن في نهاية الآذان كما اعتاد منذ مارس الماضي “صلوا في بيوتكم.. صلوا في رحالكم”.. إذ ستسمع جملة “حي على الصلاة.. حي على الفلاح” جلية بالمساجد التي طالما ارتبط كل من يعيش على أرض قطر بها وانتظروا افتتاحها بعد إغلاق جراء جائحة كورونا.

500 مسجد ستزدان بالمصلين في فجر غد بعد أن يعاد افتتاحها ضمن المرحلة الأولى من مراحل الرفع التدريجي للتدابير الاحترازية وقيود كورونا في مختلف مناطق الدولة.

ومن المقرر أن يؤدي المصلون، مكبرين وراكعين وساجدين، صلاة الفجر لأول مرة بعد إغلاق المساجد  لمدة ناهزت 3 أشهر بسبب وباء كورونا.

ووجهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رسالة  إلى المصلين أهابت خلالها إياهم بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية .

وقالت الوزارة – في بيان نشرته على صفحتها بحسابها الرسمي على تويتر – طبقا لما تم إعلانه بشأن إعادة فتح المساجد للصلوات (باستثناء صلاة الجمعة) ابتداء من فجر غد الاثنين بعدد محدود من المساجد والتي سبق نشرها والإعلان عنها .

وتهيب الوزارة إلى عموم المصلين الالتزام بكافة التدابير الاحترازية المعلنة والتعاون مع المنظمين.

وأوضحت أن الآذان سيتم رفعه بصيغته الأصلية دون ذكر عبارة “صلوا في بيوتكم” في جميع المساجد

ونصحت الوزارة  كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالصلاة في بيوتهم حفاظا على صحتهم، كما أهابت بمن يجد في نفسه أعراضا مرضية بإعفاء نفسه من الصلاة في المساجد حفاظا على صحته وصحة  غيره من  المصلين .

وحددت الوزارة الإجراءات الاحترازية التي سيتم اتخاذها وهي:

الحرص على الوضوء في المنزل قبل الذهاب للمسجد، فالحمامات في المساجد ستكوت مغلقة.

لا تحضر مبكراً للصلاة، فالمساجد ستفتح عند الأذان فقط.

لا تزاحم المصلين، واترك مسافة بينك وبين الآخرين.

تجنب المصافحة حتى لو كنت ترتدي القفاز، واتبع آداب السعال بتغطية الفم والأنف.

تماشياً مع الإجراءات الاحترازية يرجى إظهار تطبيق إحتراز للمنظمين قبل دخول المسجد.

تعاون مع اللجنة المكلفة بإدارة المساجد طوال الوقت.

احضر سجادتك معك، ولا تشاركها غيرك، ولا تتركها في المسجد.

يرجى وضع سجادة الصلاة في الأماكن التي وضعت فيها العلامات فقط.

يجب ارتداء الكمامة طوال فترة وجودكم في المسجد.

احرص على ترك مسافة لا تقل عن مترين بينك وبين الآخرين.

احضر المصحف من المنزل، ولا تشاركه مع أحد أو اقرأ القرآن من التطبيق الإلكتروني أو أكمل القراءة في المنزل.

وتقول الأوقاف إن رخصة الصلاة في المنزل قائمة للمرضى وكبار السن المصابين بأمراض مزمنة وفق الإجراءات الاحترازية الصحية على مرضى الأمراض المزمنة الصلاة وقراءة القرآن في المنزل.

كما أوضحت أن رخصة الصلاة في المنزل قائمة للأصحاء الذين قد لا يتسع المسجد لهم في المناطق ذات الكثافة السكانية.

وتبدأ المرحلة الأولى من المراحل الأربع للتخفيف التدريجي غدا الاثنين، في حين أن المرحلة الثانية تبدأ في الأول من يوليو، أما المرحلة الثالثة فإنها تبدأ في الأول من أغسطس، في حين أن المرحلة الرابعة والأخيرة تبدأ في الأول من سبتمبر، وخلال المرحلة الثالثة ستعود صلاة الجمعة بشكل تدريجي .

ووفرت الوزارة محركاً للبحث يوضح موقع أقرب مسجد لك ويساعدك على البحث عنه والوصول إليها بسهولة والتي تم اختيارها بما يتناسب مع الإجراءات الصحية الاحترازية في المرحلة الحالية.

ومحرك البحث هو :

https://www.islam.gov.qa/services/COVID19Mosques.aspx

Exit mobile version