Site icon دوحتي

تجديد التأشيرات في قطر عبر «مطراش 2»

تجديد السمات

أعلنت وزارة الداخلية عن إمكانية تمديد جميع السمات (التأشيرات) المسبقة قبل انتهائها بثلاثة أيام، عن طريق تطبيق مطراش 2، دون الحاجة لمراجعة مواقع تقديم الخدمة.
وأكدت وزارة الداخلية أنه يمكن للمقيمين إنهاء 11 خدمة تابعة لادارة شؤون الوافدين عبر مطراش 2 أو الموقع الالكترونى لوزارة الداخلية، وتلك الخدمات هي: تجديد الإقامات، وإلغاء الإقامات، وإصدار إقامة جديدة، وإعادة إصدار إقامة سابقة، وتقرير بأسماء العاملين في منشأة، وخدمة التجديد الآلي للإقامات، وبدل فاقد أو تالف رخصة إقامة، واستنفاذ موافقات تغيير جهة العمل، وتغيير بيانات جوازات السفر، وغرامة الإقامة، والشهادات.
هذا وتختص إدارة شؤون الوافدين بتنفيذ القانون رقم (21) لسنة 2015م الخاص بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، وتعتبر من أكبر إدارات الإدارة العامة للجوازات وتقدم الكثير من الخدمات للمواطنين والمقيمين في البلاد.
وتطبيقا للإجراءات الاحترازية المعمول بها في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا تستقبل الإدارة العامة للجوازات والمراكز الخدمية التابعة لها فقط المعاملات التي يتعذر إنجازها عبر تطبيق مطراش 2 والموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.
فيما اعلنت الإدارة العامة للجوازات عن أوقات العمل الرسمية لديها والمراكز الخدمية التابعة لها والتي ستبدأ من الساعة 6:00 صباحاً، وحتى الساعة 1:00 ظهراً، كما تذكركم بإمكانية إنجاز معظم معاملاتكم عن طريق تطبيق مطراش 2 أو الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.
وشهدت الفترة الماضية زيادة الاقبال على الخدمات المقدمة للجمهور من خلال الأنظمة الإلكترونية وبخاصة تطبيق مطراش 2 على الهواتف الذكية، لكونه يتضمن العديد من الخدمات المتنوعة التي تقدمها إدارات وزارة الداخلية، بالإضافة إلى ما يوفره التطبيق من مميزات وهو ما يعكس الوثوق في الخدمة ونجاحها في الوصول لأكبر عدد من شرائح المراجعين والمستخدمين.
ونظرا لما يمثله تطبيق مطراش 2 من أهمية فقد تجاوز عدد مستخدميه (مليون) مستخدم منذ إطلاقه، بينما بلغت المعاملات المنجزة منذ بداية عام (2020)، أكثر من مليونين وثلاثمائة ألف معاملة، فيما تجاوز إجمالي الاستعلامات عن الخدمات المقدمة في تطبيق مطراش 5 ملايين استعلام.
ووصل عدد الخدمات المقدمة عن طريق التطبيق لأكثر من 200 خدمة للجمهور والشركات، حيث أظهرت الإحصائيات أن الخدمات الأكثر استخداما للعام الجاري هي (تجديد رخص المركبات، تسجيل العنوان الوطني، تجديد الإقامات، تمديد السمات، دفع المخالفات المرورية).
حيث تتضمن نافذة الإدارة العامة للمرور على تطبيق «مطراش 2» عددا من النوافذ التي تقدم جملة من الخدمات المرورية التي يصل عددها إلى أكثر من 40 خدمة خاصة برخص القيادة، والمركبات، واللوحات، والمخالفات والحوادث المرورية، وشهادات المرور، وغيرها من الخدمات.
وكانت وزارة الداخلية قررت خلال الفترة الماضية السماح للزوار الوافدين إلى البلاد بتأشيرات سياحية فورية ومسبقة بالبقاء في البلاد، مراعاة لتعذر عودتهم إلى بلدانهم في ظل الظروف الراهنة.
وقالت الوزارة «استنادا إلى القانون الخاص بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، تقرر السماح للزوار الوافدين إلى البلاد بتأشيرات سياحية (فورية ومسبقة) بالبقاء في البلاد، مراعاة لتعذر عودتهم إلى بلدانهم، بسبب إغلاق المطارات في معظم دول العالم».
وأوضحت أنه تقرر «السماح بالبقاء للحالات المذكورة دون الحاجة إلى تمديد التأشيرة أو دفع رسومها، وحال إعلان الدولة عودة الأوضاع إلى طبيعتها وبدء تسيير رحلات بلدانهم، سيتم منح مهلة للحالات المذكورة للمغادرة».لا حاجة لمراجعة مواقع التقديم
إنهاء «11» خدمة تابعة لإدارة شؤون الوافدين.. إلكترونيا

Exit mobile version