Site icon دوحتي

آخر مستجدات وشروط السفر وتطورات كورونا حول العالم

السفر خارج قطر

وصل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” المسجلين على مستوى العالم إلى أكثر 9.83 مليون شخص منذ ظهوره في الصين ديسمبر الماضي، بحسب إحصاء أجرته وكالة رويترز حتى الساعة 1000 بتوقيت جرينتش اليوم السبت، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى حوالي 494,337 شخصاً في العالم، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة حتى الساعة 11,00 ت غ.

ويستعرض التقرير التالي أهم وآخر التطورات المتعلقة بفيروس كورونا حول العالم خلال الـ24 ساعة الأخيرة بحسب رويترز ووكالة الأنباء الفرنسية:

 التطورات الطبية
قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة إن لقاحا تطوره شركة أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا هو على الأرجح الأكثر سبقا في العالم وأكثر اللقاحات التي وصلت لمراحل متقدمة من التطوير.

دعا تحالف تقوده منظمة الصحة العالمية لمكافحة وباء كوفيد-19 جهات مانحة من القطاعين الحكومي والخاص إلى المساعدة في جمع 31.3 مليار دولار خلال الاثني عشر شهرا المقبلة لتطوير علاجات ولقاحات وإجراء فحوصات لمواجهة المرض.

 الأكثر تضرراً من كورونا

تعتبر الولايات المتحدة، التي سجلت أول وفاة بكوفيد-19 مطلع فبراير، هي البلد الأكثر تضرراً مع تسجيلها 125,039 وفاة، تليها البرازيل حيث سجلت 55,961 وفاة من أصل 1,274,974 إصابة، ثم المملكة المتحدة بـ 43,414 وفاة من أصل 309,360 إصابة، ثمّ إيطاليا مع 34,708 وفيات (239,961 إصابة)، وفرنسا مع 29,778 وفاة (199,343 إصابة).

 عطلة ترامب
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب لن يتوجه إلى نيو جيرزي حيث كان قرر أن يمضي عطلة نهاية الأسبوع في نادي الغولف الذي يملكة في بيدمينستر.

وكان حكام ولايات نيو جيرزي ونيويورك وكونتيكت أعلنوا الأربعاء فرض حجر صحي لمدة 14 يوماً على الأشخاص الذين زاروا ولايات يسجل فيها ارتفاع في عدد الإصابات.

وزار ترامب الثلاثاء أريزونا التي تعد واحدة من هذه الولايات. وأكد الرئيس الأمريكي بعد ذلك في تغريدة على تويتر أنه “اراد البقاء في واشنطن للتأكد من تطبيق القانون والنظام” في هذا البلد التي شهدت تظاهرات مناهضة للعنصرية.

أدانت سلطات مدينة ليفربول سلوك الجماهير التي احتشدت لليلة ثانية على التوالي للاحتفال بفوز فريقهم بالدوري الممتاز وحثتهم على العودة لبيوتهم بسبب مخاوف من ارتفاع عدد حالات الإصابة بكوفيد-19.
 الأمريكتان
– أظهر إحصاء لرويترز تسجيل 45242 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة أمس الجمعة وذلك في أكبر زيادة يومية منذ ظهور الوباء مما يرفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 2.48 مليون شخص على الأقل.

 التأثير الارتدادي
– ينتشر الفيروس حالياً في مدن أصغر وبلدات في الداخل البرازيلي مما يهدد بعودة التفشي لمدن كبرى فيما يعرف باسم “التأثير الارتدادي” مع نقص العلاج الطبي المتخصص الذي يجبر المرضى على التوجه لمراكز حضرية أكبر.

 آسيا والمحيط الهادي
– أظهرت بيانات وزارة الصحة الاتحادية في الهند اليوم السبت تسجيل ما يزيد عن 17 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية. ويتجاوز بذلك العدد الإجمالي للإصابات 500 ألف مع زيادة التفشي في مدن كبرى من بينها العاصمة نيودلهي.
 بريطانيا
قالت الحكومة البريطانية أمس الجمعة إن البلاد ستلغي فترة حجر صحي لمدة 14 يوماً للعائدين من دول تعتبرها السلطات منخفضة المخاطر من عدوى كوفيد-19 وكذلك ستخفف إرشادات رسمية تنصح بعدم السفر إلى الخارج إلا للضرورة لبعض الدول والمناطق. ستسهل تلك التغييرات سفر البريطانيين للخارج لقضاء عطلات صيفية.

 تونس
– أعادت تونس فتح حدودها البرية والبحرية والجوية للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر اليوم السبت بعد أن أعلنت أنها تمكنت من السيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد.

– يحق للمسافرين من دول تعتبر آمنة ومصنفة على قائمة خضراء – بينها ألمانيا والصين وإيطاليا – فقط القدوم إلى تونس بدون أي شرط.

– يتعين على القادمين من فرنسا والمغرب وإسبانيا تقديم نتيجة سلبية لفحص للفيروس تم إجراؤه قبل أقل من 72 ساعة من المغادرة.

– ستبدأ جنوب أفريقيا السماح لدور العرض السينمائي والملاهي الليلية باستئناف عملها ومن المقرر أن تعود المطاعم لاستضافة رواد اعتباراً من يوم الاثنين في تخفيف إضافي لقيود العزل العام على الرغم من ارتفاع حاد في عدد الإصابات.

– لا يزال مطار بيروت مغلقاً بسبب إجراءات العزل العام لمنع تفشي فيروس كورونا. ومن المتوقع إعادة فتحه في أول يوليو.

Exit mobile version