Site icon دوحتي

تفاصيل الحجر المنزلي للقادمين إلى قطر واسترجاع مبلغ الحجر الفندقي والفئات المعفاة منه

أعلن مكتب الاتصال الحكومي اليوم أنه في إطار الرفع التدريجي للقيود المفروضة في قطر جراء جائحة كورونا (كوفيد-19) وبناءً على سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر والتي تم الإعلان عنها في وقت سابق، فقد تم مراجعة السياسات المتعلقة بالسفر التي سيتم العمل بها اعتباراً من 1 اغسطس​ وذلك بناء على مؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم.

وأوضح أنه تمت مراجعة سياسة الحجر الصحي وتقرر التالي: يلزم جميع القادمين إلى دولة قطر من الدول منخفضة الخطورة بإجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا فور وصولهم إلى المطار، والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، علماً بأن حالة الشخص في تطبيق احتراز ستكون باللون الأصفر أي أنه ملزم بالحجر الصحي.

ونشرت وزارة الصحة قائمة الدول منخفضة الخطورة، علماً بأن مراجعة هذه القائمة ستتم كل أسبوعين.

وتضم القائمة: برونا​ي دار السلام وفيتنام، الصين، تايلاند، ماليزيا ونيوزيلندا ومالطا وفنلندا و​هنغاريا وكوريا الجنوبية و​إستونيا والنرويج و​ليتوانيا و​لاتفيا واليابان وقبرص و​أيرلندا واليونان وإيطاليا وسلوفاكيا و​الدنمارك وهولندا وألمانيا والمغرب وبولندا وفرنسا و​أستراليا وكندا وسلوفينيا  وبلجيكا و​المملكة المتحدة والتشيك و​النمسا و​سويسرا و​الجزائر و​تركيا ​وآيسلندا و​إسبانيا وكرواتيا وأندورا​.

وبعد التحديثات الأخيرة التي أعلن عنها مكتب الاتصال الحكومي اليوم، نشرت وزارة الصحة أهم الأسئلة المتعلقة بالحجر الصحي المنزلي والفندقي واسترجاع مبلغ الحجر الفندقي والفئات المعفاة منه من القادمين من دول لا تندرج في قائمة الدول المنخفضة الخطورة.

(1) كم من الوقت يتعيّن عليّ البقاء في الحجر الصحي المنزلي بعد عودتي من الدول الأقل خطراً من حيث تفشّي فيروس كورونا (كوفيد- 19)؟

يتعيّن عليك البقاء في الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام  بعد عودتك إلى قطر.

(2) هل سيتمّ إجراء فحص لي خلال فترة الحجر الصحي المنزلي؟

نعم، عند وصولك الى مطار حمد الدولي في الدوحة قادماً من إحدى الدول الأقل المنخفضة الخطورة من حيث تفشّي فيروس كورونا (كوفيد- 19) ولم يكن لدى هذه الدولة مركزاً للفحص معترف به من قبل وزارة الصحة العامة القطرية (علماً بأن تركيا هي الدولة الوحيدة التي لديها مركز فحص معترف به من قبل الوزارة) فيستم إجراء الفحص لك في المطار ومن ثمّ يتعيّن عليك الخضوع للحجر الصحي المنزلي لفترة 7 أيام، ويتمّ فحصك ثانية في اليوم السادس من فترة الحجر الصحي المنزلي وذلك من خلال أخذ موعد مسبق لإجراء الفحص لدى أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية المحددة لإجراء الفحص الخارجي دون الحاجة للدخول إلى المبنى، وإذا كانت نتيجة الفحص سلبية فيتمّ إنهاء فترة الحجر الصحي المنزلي في اليوم السابع من الفترة، أما إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية فستخضع للعزل المناسب. يتم تطبيق البروتوكول الطبي الخاص بالإصابات الإيجابية المؤكّدة.

(3) هل هناك متطلبات أو اشتراطات خاصة بالحجر الصحي المنزلي؟

نعم، هناك قواعد يتعيّن عليك الإلتزام بها أثناء وجودك في الحجر الصحي المنزلي منها:

1-         يجب أن يكون لديك مسكن مناسب تتوفّر فيه غرفة خاصة بك وحمّام ملحق بها أثناء فترة احتاجزك لنفسك في الغرفة الخاصة بك وعدم الاختلاط ببقية أفراد الأسرة.

2-         يتعيّن عليك وعلى جميع أفراد الأسرة والخدم ممن يقيمون ويعملون في منزلك التوقيع على إقرار بالإلتزام بقواعد وشروط الحجر الصحي المنزلي

3-         يتعيّن عليك مشاهدة مقاطع فيديو قصير أثناء فترة الرحلة وقبل الوصول وقراءة نشرة مطبوعة تشتمل على بيانات خاصة بالحجر الصحي المنزلي

4-         يتعيّن عليك اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لوقاية الآخرين من العدوى بالفيروس

5-         يتعيّن عليك الخضوع للفحص (بالمسحة) في اليوم السادس من وصولك إلى الدوحة لدى أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية المحددة لإجراء الفحص الخارجي دون الحاجة للدخول إلى المبنى

6-         يتعيّن عليك الإجابة على المكالمات الواردة من فريق وزارة الصحة العامة أثناء وجودك في الحجر الصحي المنزلي

7-         يتعيّن عليك الإقرار بالموافقة على زيارة فريق وزارة الصحة العامة لك مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام خلال فترة الحجر الصحي المنزلي

8-         يتعيّن عليك إبلاغ فريق وزارة الصحة العامة إذا ظهرت لديك أية أعراض مثل الحمّى، أو السعال، أو آلام في الجسم، أو تغيّر في حاسة الشمّ أو التذوّق

9-         يتعيّن عليك تنزيل تطبيق احتراز على هاتفك الجوال

10-       عدم استقبال الزوار أثناء وجودك في الحجر الصحي المنزلي

(4) هل ستتغيّر وضعية تطبيق “احتراز” على هاتفي الجوال لدى عودتي من السفر؟

نعم، لدى وصولك الى مطار حمد الدولي في الدوحة ستتغيّر وضعية تطبيق “احتراز” على هاتفك الجوال إلى اللون الأصفر (حجر صحي) ، وفي حال كانت نتيجة الفحص الذي سيتمّ إجراؤه لك في اليوم السادس من الحجر الصحي المنزلي سلبية ستتغيّر وضعية تطبيق “احتراز” لديك إلى اللون الأخضر في اليوم السابع في حال كنت عائداً من احد الدول المنخفضة الخطورة.، أما إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية فستتغيّر وضعية تطبيق “احتراز” إلى اللون الأحمر. في حال كنت عائداً من دول أخرى، ستبقى وضعية تطبيق احتراز لديك باللون الاصفر (الحجر الصحي) في اليوم السابع وبالتالي عليك مواصلة الحجر المنزلي لمدة 7 ايام المتبقية (ليكون المجموع 14 يوماً).

(5) هل يتعيّن عليّ أن أخضع لفحص فيروس كورونا (كوفيد- 19)  في مطار حمد الدولي في الدوحة قادماً من تركيا وكنت قد أجريت فحصاً لدى مركز معترف به من قبل وزارة الصحة العامة القطرية؟

لا، إذا كنت قد أجريت فحصاً لدى مركز معترف به من قبل وزارة الصحة العامة القطرية في تركيا فلا يتعيّن عليك إجراء الفحص في مطار حمد الدولي، كلّ ما عليك فعله إبراز شهادة تثبت خلوّك من فيروس كورونا (كوفيد- 19) للجهات المختصة في مطار حمد الدولي والبدء في الحجر الصحي المنزلي لمدة سبعة أيام، وسوف يتمّ فحصك في اليوم السادس من فترة الحجر الصحي المنزلي وذلك من خلال أخذ موعد مسبق لإجراء الفحص لدى أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية المحددة لإجراء الفحص الخارجي دون الحاجة للدخول إلى المبنى، وإذا كانت نتيجة الفحص سلبية فيتمّ إنهاء فترة الحجر الصحي المنزلي في اليوم السابع من الفترة، أما إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية فسيتم تطبيق البروتوكول الطبي الخاص بالإصابات الإيجابية المؤكّدة.

(6) هل يترتب علي إنهاء أي وثائق أثناء عودتي إلى قطر؟

نعم، يتعين على كل مسافر إكمال وتوقيع نموذج/ بطاقة وثيقة القائمة الصحية الخاصة بالمسافرين العائدين التي توزع من قبل طاقم الطائرة أثناء الرحلة. عند الوصول إلى عند وصولهم إلى مطار حمد الدولي في الدوحة، يسلم النموذج/ البطاقة إلى المسؤول الطبي. تيتضمن النموذج/ البطاقة هذه الوثيقة أسئلة حول التاريخ الطبي للفرد وقواعد خاصة بالعزل المنزلي.

(7) لقد قمت بحجز رحلتي ومدة إقامتي في الحجر الفندقي – هل سيتم استرجاع المبلغ الذي سددته للحجر الفندقي؟

إذا كنت مسافراً إلى أحد دول الخطر المنخفض المعتمدة وقد قمت بالحجز وسداد مبلغ الاقامة في الحجر الفندقي عند العودة إلى قطر، فسيكون باستطاعتك استرجاع كامل مبلغ الحجر الفندقي وسينطبق عليك الحجر المنزلي. اتصل على Discover Qatar لطلب استرجاع المبلغ.

(8) هل باستطاعتي الخضوع للحجر المنزلي إذا كنت مسافرا إلى احد الدول التي لا تندرج تحت القائمة الرسمية للدول المنخفضة الخطورة؟ 

لا. إذا كنت مسافراً إلى دولة لا تندرج تحت القائمة المعتمدة للدول المنخفضة الخطورة فسيطلب منك الخضوع مدة اسبوع واحد في الحجر الفندقي. يترتب عليك حجز فندق للحجر لمدة اسبوع واحد من الفنادق الموجودة على موقع Discover Qatar . سيتم إجراء الفحص في اليوم السادس من الحجر الفندقي. إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، ولم تظهر عليك أي أعراض للمرض، ستتمكن من مغادرة الفندق في اليوم السابع وستبدأ فترة أخرى للحجر في المنزل لمدة 7 أيام (أي ما مجموعه 14 يوم من الحجر). في حال لم تظهر عليك أي اعراض بعد مدة 14 يوما سيتحول لون تطبيق احتراز لديك إلى الأخضر.

(9) هل هناك أي إعفاءات من الحجر الفندقي بالنسبة للاشخاص العائدين من دول لا تندرج في قائمة الدول المنخفضة الخطورة؟

نعم. الفئات الحساسة الموضحة أدناه والعائدة من السفر (من القطريين وغير القطريين) وأفراد أسرهم المباشرين الذين يقيمون معهم في نفس المسكن بما فيهم العمالة المنزلية العائدة معهم، ينطبق عليهم الحجر المنزلي وليس الفندقي وهم:

1.         الفئة العمرية من 55 فما فوق

2.         متلقي زراعة الاعضاء

3.         المصابين بضغط الدم المرتفع الذين يخضعون للعلاج

4.         متلقي زراعة نخاع العظم

5.         مرضى الحالات التي تتطلب العلاج المثبط للمناعة

6.         المرضى الذين يعانون من فشل في عضلة القلب أو أمراض الشريان التاجي

7.         مرضى الأزمة المتوسطة إلى الحادة

8.         مرضى السرطان والاورام الخبيثة والمرضى الذين يخضعون للعلاج (الكيماوي أو الإشعاعي)

9.         الحوامل في كافة مراحل الحمل

10.       المرضعات والأطفال تحت سن 5 سنوات

11.       مرضى الفشل الكلوي في المراحل النهائية للمرض ومرضى غسيل الكلى

12.       المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة والتليف

13.       المرضى الذين يعانون من بتر في الاطراف السفلية

14.       مرضى الاعاقات الذين يعتمدون على غيرهم لأداء المهام اليومية

15.       الاطفال المعاقين وأمهاتهم

16.       مرضى الصرع الخاضعين للعلاج

17.       مرضى التهابات قدم السكري

18.       الاشخاص الذين فقدوا أقربائهم من الدرجة الاولى خلال العشرة أيام الاخيرة

19.       مرضى المشاكل النفسية والخاضعين للعلاج المضاد للذهان والذين تتفاقم حالاتهم عند البقاء في الاماكن المغلقة

20.       مرضى السكري الخاضعين للعلاج (كافة مستويات السكر في الدم)

هيئة الطيران المدني: ضرورة تحميل تطبيق احتراز على هواتف القادمين إلى قطر

دعت الهيئة العامة للطيران المدني جميع شركات الطيران إلى التقيد بما جاء في بيان مكتب الاتصال الحكومي بخصوص سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر وقبول المسافرين على الرحلات القادمة إلى مطار حمد الدولي .

وأكدت الهيئة – في تعميم لشركات الطيران اليوم الأربعاء – على ضرورة الوضع في الاعتبار ضر ورة تحميل تطبيق “احتراز” على الهواتف المحمولة الخاصة بجميع القادمين .

وأشارت الهيئة إلى أنه يتم قبول المسافرين القادمين من الدول “منخفضة الخطورة” على الرحلات القادمة إلى مطار حمد الدولي على أن يتم التأكيد عليهم باتباع الإجراءات التي نص عليها بيان مكتب الاتصال الحكومي.

وأعلن مكتب الاتصال الحكومي – أمس – أنه في إطار الرفع التدريجي للقيود المفروضة في دولة قطر جراء جائحة كورونا (كوفيد-19) وبناءً على سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر والتي تم الإعلان عنها في وقت سابق، فقد تم مراجعة السياسات المتعلقة بالسفر التي سيتم العمل بها اعتباراً من يوم السبت الموافق 1 اغسطس، وذلك بناء على مؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم.

و يلزم جميع القادمين إلى دولة قطر من الدول منخفضة الخطورة بإجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا فور وصولهم إلى المطار، والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، علماً بأن حالة الشخص في تطبيق احتراز ستكون باللون الأصفر أي أنه ملزم بالحجر الصحي. وبعد انقضاء الأسبوع، على الشخص أن يتوجه إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة للقيام بفحص كورونا (كوفيد-19) مرة أخرى، فإذا كانت الحالة إيجابية يتم نقل الشخص إلى العزل، وإذا كانت سلبية فإن فترة الحجر تنتهي بانتهاء الأسبوع وتتغير حالة الشخص في تطبيق احتراز إلى اللون الأخضر.

كما يلزم جميع القادمين من الدول التي لم يرد ذكرها في قائمة الدول منخفضة الخطورة والتي تم اعتماد مراكز فحص كوفيد-19 فيها بالفحص والحصول على شهادة الخلو من الفيروس قبل السفر بمدة لا تزيد عن 48 ساعة. كما يلتزم القادمون بالحجر المنزلي لمدة أسبوع فور وصولهم إلى الدوحة مع اتباع سياسة وشروط القادمين من الدول منخفضة الخطورة المشار إليها أعلاه.

وسيخضع القادمون من بقية الدول التي لم يرد ذكرها في قائمة الدول منخفضة الخطورة والتي لم تعتمد فيها مراكز لفحص كوفيد-19 لحجر فندقي على نفقتهم الخاصة لمدة أسبوع على أن يتم حجز الإقامة بالفندق عبر الموقع الالكتروني لـ “اكتشف قطر“ قبل الوصول إلى دولة قطر.

عملية إصدار تصاريح العودة بالنسبة للمقيمين ستكون عبر الموقع الالكتروني لـ “بوابة قطر“ عن طريق الرابط التالي :- من هنا

Exit mobile version