Site icon دوحتي

الكويت تمنع دخول القادمين من 31 دولة

الكويت تمنع دخول القادمين من 31 دولة وتوضح حقيقة استثناء بعض الركاب من الـ  PCR

أعلنت الكويت اليوم حظر الطيران التجاري إلى 31 وجهة، وذلك بناء على تعليمات السلطات الصحية ونظرا للوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كوفيد 19 بشأن الدول عالية الخطورة.

هيئة الطيران المدني الكويتية قالت عبر حسابها على «تويتر» الدول التي طالها الحظر وهي كالآتي: «الهند – ايران – الصين – البرازيل – كولومبيا – أرمينيا – بنغلاديش – الفلبين- سوريا – اسبانيا – سنغافورة – البوسنة والهرسك – سيرلانكا – نيبال – العراق – المكسيك – اندونيسيا – تشيلي – باكستان – مصر – لبنان – هونغ كونج – ايطاليا – مقدونيا الشمالية – مولدوفا – بنما – بيرو – صربيا – مونتنيغرو – جمهورية الدومنيكان – كوسوفو».

وأوضحت الهيئة بشأن ما تردد اليوم عن استثناء بعض الركاب القادمين الى مطار الكويت الدولي من شهادة فحص ال PCR ، تود الادارة العامة للطيران المدني بأن تؤكد بأنه لم يتم استثناء أي راكب من ضرورة الحصول على شهادة ال PCR لدخول دولة الكويت .

وكانت الكويت قد أعلنت السماح للمواطنين والمقيمين في البلاد بالسفر من الكويت وإليها، باستثناء 7 دول يمنع دخول القادمين منها وهي: بنغلاديش، الفلبين، الهند، سريلانكا، باكستان، نيبال وإيران.

وذكرت مصادر أن منع مواطني الدول السبع من الدخول قرار صحي لا سياسي، مضيفة أن أغلب القادمين من هذه الدول هم من العمالة المنزلية، إضافة إلى الذين يدخلون البلاد أول مرة ويحتاجون الى عزل صحي قبل عملهم في منازل المواطنين، فضلا عن الاوضاع الصحية الراهنة في تلك البلدان بحسب ماذكرت صحيفة القبس الكويتية.

كما ذكرت المصادر أن قرار المنع قابل للتغيير والتعديل، وأن أغلب الدول لديها قائمة بمنع دخول مواطني بعض الدول لحين دراسة المؤشرات الصحية العالمية والمحلية.

و اشترطت الادارة العامة للطيران المدني الكويتي، ضرورة تقديم شهادة فحص “خلو من كورونا” باللغة الانجليزية للركاب القادمين لمطار الكويت الدولي، ودخول أراضيها  وذلك ضمن إجراءاتها لعودة تشغيل الرحلات الجوية.

وشددت الإدارة العامة للطيران، في بيان لها، اليوم،  على أن تكون الشهادة صادرة من أحد المختبرات المعتمدة من الدول المحدد لرعاياها دخول الكويت بدءاً من السبت المقبل، الموافق الأول من أغسطس.

وقالت: “يجب ألا  تزيد صلاحية الشهادة عن 96 ساعة من تاريخ أخذ العينة تؤكد خلو الراكب من فيروس كورونا المستجد”.

يذكر أن  مطار الكويت الدولي، إستأنف اليوم، نشاطه بتشغيل تدريجي للرحلات الجوية لعدة وجهات، وذلك بعد توقف دام لعدة أشهر بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19) التي اجتاحت العالم أجمع، وذلك وسط حزمة من الإجراءات الوقائية للقادمين والمغادرين وفق الاشتراطات الصحية المعتمدة مثل الفحص الحراري والتباعد الجسدي واستحداث حواجز زجاجية بين المسافرين ومكاتب شركات الطيران إضافة إلى توفير مستلزمات الوقاية مثل معقمات اليدين.

وكشفت صحيفة القبس الكويتية أن 10 آلاف تذكرة سفر سيتم إلغاؤها بعد قرار حظر الطيران التجاري مع 31 دولة، لاسيما وأن آلاف المقيمين في الكويت سيقومون بإلغاء حجوزاتهم خوفاً من عدم رجوعهم ودخولهم مرة أخرى إلى الكويت.

وأكد مصدر للصحيفة أن قرار السلطات الصحية تسبب في كارثة اقتصادية وخسائر فادحة لبعض شركات الطيران ومكاتب السفر والسياحة، واصفا قرار منع السلطات الصحية دخول مواطني 31 دولة بأنه «قرار متسرع وردة فعل لما شهدته مواقع التواصل الاجتماعي».

وأشارت الصحيفة  إلى أن القرار «لم يبن على أسس واضحة تقنع الجمهور، لاسيما وأن الرحلات المجدولة المغادرة المقررة لليوم الأول للسماح للرحلات التجارية 23 رحلة والقادمة 20 رحلة، الأمر الذي تسبب في إرباك جدول الرحلات والمسافرين».

وتساءل المصدر كيف تسمح السلطات الصحية بسفر المواطنين والمقيمين إلى الدول المحظورة وفي المقابل تمنع دخول رعاياها؟، قائلا «ألا يشكّل ذلك خطراً على المواطنين طالما أن تلك الدول محظورة من دخول البلاد».

وبيّن أن أغلب تذاكر السفر الملغاة ستكون للجالية المصرية في البلاد، التي سيفضل غالبيتهم عدم السفر خلال هذه الفترة. وأكد أن مكاتب السفر في البلاد ستقوم بإرجاع مبالغ التذاكر الملغاة إلى المسافرين، إلا إن بعض شركات الطيران الإقليمية ستماطل في إرجاع المبالغ، الأمر الذي سيشكل معضلة أمام الكثيرين خلال المرحلة المقبلة.

Exit mobile version