Site icon دوحتي

وزارة الصحة تعلن عن لقاحات انفلونزا مجانية في قطر

أوضح الدكتور عبداللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا /كوفيد – 19/ ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، اليوم، عن أن وزارة الصحة العامة وصلت لمرحلة متقدمة في المفاوضات مع عدد من شركات الأدوية العالمية لشراء لقاح ضد فيروس كورونا /كوفيد – 19/، بمجرد طرحه للاستخدام العالمي.

وكشف الدكتور الخال إن الاستراتيجية الشاملة التي اتبعتها دولة قطر لحماية سكانها من فيروس كورونا /كوفيد – 19/ أثبتت فعالية كبيرة، حيث أدت إلى السيطرة على الوباء وتحقيق أحد أدنى معدلات الوفاة الناتجة عن الفيروس في العالم، إلا أنه وعلى الرغم من نجاح الدولة في السيطرة على انتشار الفيروس “فإنه من الواضح أننا سنواصل في دولة قطر التعايش مع فيروس /كوفيد-19/ لبعض الوقت في المستقبل مثل الدول الأخرى في مختلف أنحاء العالم”.

كما أشار إلى أن التدابير الوقائية المعمول بها حاليا، مثل ارتداء الكمامات وترك مسافة كافية بين الأفراد والقيود المفروضة على التجمعات، تمثل عاملا أساسيا للسيطرة على انتشار الفيروس وحماية السكان من خطر هذا المرض.. مضيفا “إلا أننا لن نكون قادرين على العودة بشكل كامل للحياة الطبيعية إلا بعد توفر لقاح فعّال ضد هذا المرض”.

وأوضح أن وزارة الصحة العامة وصلت إلى مرحلة متقدمة في مفاوضاتها مع عدد من شركات الأدوية العالمية الرائدة التي تعمل على تطوير لقاح لفيروس /كوفيد – 19/ بهدف شراء كمية كافية من اللقاحات لضمان أن يتمكن كل شخص تستدعي حالته الحصول على اللقاح في قطر، من الحصول عليه في أقرب وقت ممكن.

وأعلن أن وزارة الصحة العامة وقعت بالفعل اتفاقية مع شركة فايزر (Pfizer) وشركة بيونتيك (BioNTech) لتزويد دولة قطر بلقاح (BNT162) المحتمل المضاد لفيروس /سارس-كوف-2/، حيث لا يزال هذا اللقاح يخضع للتجارب السريرية وسيتم توزيعه بمجرد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة.

وقال إنه من المخطط توفير اللقاح بحلول نهاية العام الجاري أو خلال عام 2021 اعتمادا على مدى نجاح التجارب الإكلينيكية وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.. مضيفا أن هذه الاتفاقية مع شركتي “فايزر” و”بيونتيك” تعتبر أحد خيارات التصدي لهذه الجائحة العالمية في دولة قطر.

كما شدد الدكتور الخال على أنه مع الاقتراب من الفترة التي تبلغ فيها الإنفلونزا الموسمية ذروتها كل عام فإنه من المهم الحصول على اللقاح المضاد للإنفلونزا، حيث يعد الحصول على هذا التطعيم مهما جدا هذا العام أكثر من أي وقت مضى، منبها إلى أن الفئات السكانية الأكثر عرضة للتأثر بعدوى فيروس /كوفيد – 19/ والإصابة بأعراض حادة في حال الإصابة به مثل كبار السن والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، يعدون أيضا نفس الفئات الأكثر عرضة للمخاطر المرتبطة بالإنفلونزا.

ومن المقرر أن تطلق وزارة الصحة العامة خلال الأيام القليلة المقبلة حملة التطعيم ضد الإنفلونزا حيث سيتم توفير التطعيم المجاني ضد الإنفلونزا للمواطنين والمقيمين وسوف تعطى الأولوية للفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا من كبار السن والأطفال دون سن الخامسة من العمر، وكذلك الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة بغض النظر عن أعمارهم.
ودعا الدكتور عبداللطيف الخال الأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر المرتبطة بالإنفلونزا إلى الحصول على التطعيم المضاد لها هذا العام.

Exit mobile version