Site icon دوحتي

وزارة الصحة توفر لقاح كورونا لجميع سكان قطر مجاناً

قال الدكتور عبد اللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كوفيد-19 ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية إن وزارة الصحة ستوفر التطعيم من فيروس كورونا لجميع سكان دولة قطر، مشيراً إلى سعي دولة قطر لتأمين كميات من التطعيم وذلك على مدار أسابيع وأشهر، بدون مقابل لأن هذا مهم للصحة الفردية والعامة والمجتمع.

وأوضح الدكتور الخال – في مقابلة مع تليفزيون قطر مساء اليوم – أن وزارة الصحة تبذل جهودا كبيرة في محاولة الحصول على اللقاح فور توفرة والحصول على الأسبقية في ذلك من خلال العقود التي تبرم مع الشركات المنتجة.

وأضاف: حتى الآن هناك مؤشرات جيدة جداً، فإحدى هذه الشركات التي قامت وزارة الصحة العامة بإبرام اتفاقية معها، وهي شركة فايزر (Pfizer)، من الممكن جداً اعتماد لقاحها في نهاية أكتوبر أو في شهر نوفمبر من قبل الجهات الرسمية التي تعتمد الأدوية واللقاحات.

وأوضح الدكتور عبد اللطيف الخال أنه إذا تم اعتماد اللقاح بناء على نتائج التجارب السريرية التي تجرى الآن على 44 ألف شخص في عدد من دول العالم وإذا أثبت فعاليته وأنه آمن فمن ثم سيتم اعتماده وتصديره لعدة دول ومن بينها قطر .. ونأمل في دولة قطر أن نبدأ بالحصول على الكميات الأولى من اللقاح في نهاية العام أو بداية العام القادم.

وقال ورئيس قسم الأمراض المعدية إن الوزارة تواصلت مع شركات الأدوية المعروفة بمنتجاتها المتميزة في التجارب المبدئية وأن أدويتها آمنة وفعالة وحتى الآن المناقشة مستمرة مع عدد من الشركات وسيتم إبرام اتفاقيات أخرى.

وحول توافر اللقاح في البداية، قال الدكتور الخال إن  شركة فايزر ستنتج 100 مليون جرعة وسيذهب هذا الإنتاج إلى الكثير من الدول،  كما أنها ستنتج مليار جرعة في 2021، وسيتم محاصصة الجرعات في البداية، إلا أننا في دولة قطرسنشتري التطعيم من عدة جهات على أساس توفير التطعيم بأسرع ما يمكن وبأكبر كمية ممكنة.

Exit mobile version