Site icon دوحتي

لقاح كورونا أواخر 2020

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الإثنين، إنه من المتوقع التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا “كوفيد 19” في أواخر العام الحالي 2020 أو في مطلع العام القادم.

لقاح كورونا أواخر 2020

وأضاف خلال قمة أفريقيا التي تنظمها فايننشال تايمز على الإنترنت: “إذا استخدمنا الأدوات المتاحة لدينا بالشكل الملائم، بوسعنا القضاء عليها قريباً” و”وإذا لم نستخدم الأدوات المتاحة بالشكل الملائم، فقد يطول أجلها معنا، قد تبقى معنا لفترة طويلة للغاية”، بحسب رويترز.

وأدى فيروس كورونا إلى وفاة أكثر من 1,077,849 شخصاً في العالم منذ ظهور المرض في الصين أواخر ديسمبر، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 37,5 مليون، بحسب حصيلة أعدتها فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الإثنين 11,00 ت غ.

وتعتبر الولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضرراً من الوباء مع 214,776 وفاة، تليها البرازيل (150,488 وفاة) والهند (109,150 وفاة)، والمكسيك (83781) والمملكة المتحدة (42,825).

واليوم أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أن بلاده دخلت “موجة ثانية قوية” من وباء كوفيد-19 وأنه “لا مجال بعد اليوم للتراخي”، بدون أن يستبعد إذا تطلب الأمر فرض إغلاق في أماكن محددة، مضيفاً أن “عزلاً عاماً” ستكون “نتائجه كارثية تماماً”، ينبغي “تفاديه بكل الوسائل”، وفق “أ ف ب”.

وأعلنت الحكومة الفرنسية اليوم أنها ستطلق نسخة جديدة من تطبيق “ستوب كوفيد” (أوقفوا كوفيد) الفرنسي لتتبع مرضى كورونا في 22 أكتوبر، بعد فشل النسخة الأولى.

وتواجه المملكة المتحدة موجة إصابات ثانية، وهي تسجل أكثر من 42 ألف وفاة، الأعلى في أوروبا، ونحو 604 آلاف إصابة.

واستثمرت الحكومة الأمريكية نحو نصف مليار دولار من أجل إعداد وتوزيع علاج ضد كوفيد-19 على نطاق واسع يعمل عليه مختبر أسترازينكا البريطاني، بلغ مراحل متقدمة في التجارب السريرية، كما أعلنت الشركة اليوم.

ويفترض أن تخصص التمويلات البالغة 486 مليون دولار لتطوير وتوزيع 100 ألف جرعة بحلول نهاية عام 2020، وحيازة مليون جرعة إضافية في 2021.

قريباً في قطر… الكشف عن فحص جديد لكورونا يظهر النتيجة خلال 10 دقائق

كشفت الدكتورة إيناس الكواري رئيس قسم المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية ‎‫  عن اعتماد “فحص المستضدات” الخاص بـ “كوفيد 19” قريباً في قطر والذي يظهر النتيجة خلال عشر دقائق .

وقالت الكواري – في مقابلة مع برنامج “المسافة الاجتماعية” على تليفزيون قطر مساء اليوم الاثنين – إن هناك عدة اختبارات مختلفة لتشخيص العدوى بفيروس كورونا وهي :أولاً هناك فحص “بي سي آر” وهو الأكثر دقة ويكون عن طريق أخذ المسحة من الفم والبلعوم، وثانياً: هناك فحص الأجسام المضادة ويكون عن طريق أخذ عينة من الدم، وثالثاً: هناك فحص الكشف عن “المستضدات”، وهو فحص سريع عن طريق مسحة من الأنف ومن ثم إدخالها لبطاقة الاختبار وتظهر النتيجة خلال 10 دقائق .

فحص المستضدات
وأوضحت الكواري رئيس قسم المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية أن فحص المستضدات هو فحص للحالات المصاحبة لأعراض ارتفاع درجة الحرارة والسعال وغيرها، ويمكن لهذا الفحص الكشف عن الإصابة بالعدوى في خلال الأسبوع الأول من الإصابة بالفيروس وبدقة تصل إلى 97% ، وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى فحص المستضدات اليدوي السريع هناك فحص المستضات الآلي باستعمال أجهزة خاصة .

وقالت رئيس قسم المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية  حالياً بدأنا المرحلة التجريبية باستخدام هذه الأجهزة بالتعاون مع بعض الأقسام الحيوية في المؤسسة حيث ستتوفر هذه الأجهزة في مناطق تواجد المرضى دون الحاجة لنقل العينة إلى المختبر حيث ستوفر النتيجة السريعة التي ستؤدي إلى الحصول على الرعاية الصحية المطلوبة بأسرع وقت وأفضل جودة .

وكشفت الكواري عن أنه تم تقييم واعتماد فحص المستضدات اليدوي والذي توفيره قريباً في قطر، على أن يتم استعماله من قبل موفري الرعاية الصحية المختصين متبعين بذلك الإرشادات والبروتوكولات الطبية لاستعماله في الحالات المصاحبة أو المشابهة لأعراض الإصابة بفيروس كورونا.

Exit mobile version