Site icon دوحتي

وزارة الصحة : لقاح فايزر وبيونتيك ضد كورونا في قطر

قالت مؤسسة حمد الطبية إن وزارة الصحة تعتبر الإعلان الذي أصدرته شركتا فايزر وبيونتيك أمس عن اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) أمرٌ مبشر للغاية ويظهر التقدم الكبير في تطوير واختبار لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)”.

وأضافت عبر حسابها بموقع تويتر: تشير وزارة الصحة إلى أهمية الإعلان عن النتائج الأولية لهذا اللقاح حيث “أكدت شركتا فايزر و بيونتيك أن التحليل الأولي للقاح يظهر أنه يوفر حماية  بنسبة 90% من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، ويعطينا هذا الخبر سبباً وجيهاً للتفاؤل والسعادة بعودة الحياة إلى طبيعيتها عاجلاً وليس آجلاً، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن نتائج هذه الدراسة لا زالت مبدئية وأن النتائج الإضافية للتجارب السريرية الجارية مهمة جداً لتأكيد مدى فعالية اللقاح”.

وقال الدكتور عبد اللطيف الخال- رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية: “كنا على تعاون مستمر مع شركتي فايزر و بيونتيك منذ بداية فصل الصيف، الذين أكدا أنه في حال حصول لقاحهم على الموافقة التنظيمية اللازمة ستكون دولة قطر قادرة على تلقي كمية أولية من اللقاح بحلول نهاية هذا العام أو مع بداية عام 2021”.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس رحب أمس بإعلان شركتي “فايزر” (الولايات المتحدة) و”بايونتيك” (ألمانيا) أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره “فعّال بنسبة 90%”.

وقال عبر تغريدة بموقع تويتر: “نرحّب بالأنباء المشجّعة في مجال اللقاح الذي تطوّره شركتا فايزر وبيونتيك ونشيد بجميع العلماء والشركاء في العالم الذين يطوّرون أدوات جديدة آمنة وفعّالة للتغلب على كوفيد-19″، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأظهرت النتائج الأولية عن لقاح فايزر وبايونتيك، توفير حماية للمرضى بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى. وتوقعت الشركتان توفير ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم في العام 2020 وحتى 1,3 مليار جرعة العام 2021.

وقال رئيس شركة فايزر ومديرها العام ألبيرت بورلا في بيان “بعد أكثر من 8 أشهر على بدء (تفشي) أسوأ وباء منذ أكثر من قرن، نعتبر أن هذه المرحلة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للعالم في معركتنا ضد كوفيد-19″، مضيفاً “المجموعة الأولى من نتائج المرحلة الثالثة من تجربتنا للقاح ضد كوفيد-19، أعطت الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على الوقاية من كوفيد-19”.

وتسبب كورونا في وفاة ما لا يقل 1,255,803 أشخاص في العالم منذ الإبلاغ عن ظهور المرض في الصين نهاية ديسمبر، بينما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس إلى أكثر من 50,376,020 شخصاً تعافى منهم 32,718,100 شخص على الأقل حتى أمس.

Exit mobile version