Site icon دوحتي

بلا حجر صحي أو قيود.. الجوازات الصحية وثائق السفر الجديدة

تمضي صناعة السفر قدماً في خططها لإحياء القطاع وإنعاش السفر والسياحة على المستوى الدولي بسرعة بعدما تضررت بشدة جراء أزمة كورونا .

الجوازات الصحية وثائق السفر الجديدة

وحسب موقع “ذا هيل”، ينسق قادة الصناعة جهودهم لإنشاء جواز سفر رقمي (الجواز الصحي) يوضح ما إذا كان الراكب قد تم تطعيمه ضد كوفيد 19 والاختبارات التي قام بها .

وأعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الاثنين الماضي أنه بلغ “المراحل الأخيرة” من تطوير جواز إلكتروني صحي يمكن استخدامه لتسجيل فحوص كورونا واللقاحات ومن شأنه “دعم فتح آمن للحدود”.

وقال مدير عام الوكالة ألكسندر دو جونياك “سنطرح ذلك في السوق في الأشهر المقبلة لتلبية احتياجات مراكز السفر وأنظمة الصحة العامة التي باشرت بالعمل”.

ووفق ذا هيل، سيشمل جواز الصحة الرقمي معلومات عن اختبار الراكب واللقاح الذس حصل عليه ويوفر المعلومات التي يمكن التحقق منها بين الحكومات وشركات الطيران والمختبرات والمسافرين.

ويقول الموقع الأمريكي إن “الاختبار هو المفتاح الأول لتمكين السفر الدولي دون إجراءات الحجر الصحي”.

ويقول ألكسندر دو جونياك إن المفتاح الثاني هو البنية التحتية العالمية للمعلومات اللازمة للإدارة والمشاركة والتحقق من بيانات الاختبار المطابقة لهويات المسافرين بشكل آمن وفقًا لمتطلبات مراقبة الحدود.

كما سيمكن الجواز المسافرين من العثور على مراكز اختبار ومعامل تم التحقق منها عند نقطة مغادرتهم تفي بمعايير ومتطلبات وجهاتهم لتجنب قواعد الحجر الصحي وقيود السفر.

وأفادت تقارير أن شركة الخطوط الجوية الأسترالية كانتاس تضع خططًا لطلب تطعيم الركاب قبل أي رحلات دولية، وقال الرئيس التنفيذي للشركة ألان جويس مؤخراً إنه يعتقد أن شركات النقل الأخرى يجب أن تحذو حذوها.

وتقول شركات الطيران الأمريكية، التي مارست ضغوطًا منذ أشهر للحصول على حزمة إغاثة أخرى من فيروس كورونا، إنها تستطيع مساعدة الحكومة الفيدرالية في توزيع اللقاحات.

ونظرًا لأن حجم الركاب يقل بنسبة 65 في المائة عن مستويات عام 2019 ، فإن أي نوع من الإغاثة – المساعدة الحكومية أو بروتوكولات الاختبار أو اللقاح – سيكون موضع ترحيب كبير من قبل شركات الطيران.

وأصبحت عطلة “عيد الشكر” بالولايات المتحدة الأمريكية ، التي تعد عادةً محركًا كبيرًا لإيرادات صناعة السفر، أكثر صعوبة على شركات الطيران بعد أن أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تحذيراً من السفر مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد تقريبًا.

وفي الشهر الماضي، دعت مجموعات صناعة السفر إدارة ترامب إلى اتباع نهج لاختبار كوفيد 19 من شأنه أن يلغي الحاجة إلى الحجر الصحي وحظر السفر.

Exit mobile version