Site icon دوحتي

وزارة الصحة : الدفعة الأولى من لقاح كورونا ستصل قطر خلال أيام

أوضح الدكتورعبدالوهاب المصلح مستشار وزيرة الصحة العامة لشؤون الرياضة والطوارئ الموعد المتوقع لوصول أول دفعة من لقاح فيروس كورونا “كوفيد – 19” إلى قطر والفئات التي ستكون لها الأولوية ومدة فاعلية اللقاح.
وقال الدكتور المصلح خلال برنامج المجلس على قناة الكاس مساء أمس الأحد: إن الطلب أكثر بكثير من العرض الموجود في العالم، لكن قطر ضمنت شراء لقاحات لكل الشعب إن شاء الله لكن ستأتي بالتدريج.

الدفعة الأولى من لقاح كورونا ستصل قطر خلال أيام

وأضاف: أول دفعة ستأتي قبل نهاية هذا الشهر وتُعطى لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والموجودين في الخطوط الأولى لمواجهة كورونا الذين يتعاملون كل يوم مع مرضى كورونا.. وفي يناير وفبراير ومارس سيتم بالتدريج إعطاؤه لبقية الجمهور بإذن الله.

وحول الجرعة ومدة فاعلية اللقاح، قال الدكتور عبدالوهاب المصلح: اللقاح جرعتان، اللقاح الأولي الذي سيأتي هو لقاح فايزر.. يتم إعطاؤه على جرعتين بينهما ٣ أسابيع.

ورداً على سؤال يتعلق بهل التلقيح سيكون اختيارياً أم إجبارياً؟، قال الدكتور عبدالوهاب المصلح: لا يوجد شيء إجباري بالنسبة للقاحات في أي مكان في العالم، لكن كثيرا من الدول وقطر منها تكون هناك اشتراطات من بعض الجهات أن يكون عندك لقاحات، مثلاً الملاعب أتوقع لن تستطيع الدخول إلا بعد أخذ اللقاح.. والسفر أيضاً، مضيفاً: إلى الآن الدلائل تُبين أنه على الأقل اللقاح سيكون فعالاً لمدة 9 أشهر وقد يكون أكثر، لكن إلى الآن نتائج اللقاحات لم تظهر بشكل كبير جداً وهي حديثة لكنها ستكون فعالة و نتائجها مضمونة.

Exit mobile version