Site icon دوحتي

د. منى المسلماني.. حقيقة الأعراض الجانبية للقاح

أكدت الدكتورة منى المسلماني -المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية- أنه بعد عمل توعية شاملة تقوم بها مؤسسة حمد الطبية حول اللقاح ستكون مسألة التطعيم اختيارية وليست إلزامية، على أن يكون متاحاً للجميع مجاناً في إطار الحق في الصحة.

د. منى المسلماني.. حقيقة الأعراض الجانبية للقاح

وأوضحت د. منى المسلماني، في تصريحات سابقة على هامش ندوة بعنوان «تطوير آليات حقوق الإنسان في ظل جائحة كورونا وما بعدها في شتّى القطاعات»، نظمتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن كل المعلومات المثارة حول أعراض جانبية للقاح تتعلق بتحولات جينية ليس لها أساس من الصحة. وقالت: إن «اللقاح آمن بنسبة 99%، وأعراضه الجانبية بسيطة شبيهة بكل الأعراض التي تظهر في اللقاحات المستخدمة ضد الأمراض الأخرى».
كما استعرضت المسلماني الجهود التي بذلتها وزارة الصحة العامة، مشيرة إلى أنه منذ الإعلان عن وباء كورنا جائحة عالمية في 11 مارس 2020، تعاملت الوزارة مع الأمر كأحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية في العصر الحديث.. موضحة أن الطواقم الصحية وجهت طاقتها إلى عدة محاور، منها توفير طرق العلاج الفوري الذي يضمن الحد من خطورة الوباء، وتوفير كافة سبل الوقاية الممكنة للحد من انتشاره بين أفراد المجتمع، وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمصابين وغير المصابين، لافتة إلى أنه كانت هناك خصوصية في مسألة رعاية الفئات الأولى بالرعاية مثل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

Exit mobile version