Site icon دوحتي

نشرة أخبار قطر اليوم

أهم أخبار قطر اليوم ننشرها لكم في هذا المقال ، أهم الأحداث التي تدور في قطر بتاريخ اليوم والتي أستحوذت علي أهتمام كثير من الناس في دولة قطر ، أهم الأخبار الرياضية والسياسية وأخبار فيروس كورونا المستجد وإحصائياتة يوميا ، بالإضافة إلي طقس قطر اليوم وسعر جرام الذهب فقط تابع القراءة.

مطار حمد علامة فارقة في تطور السياحة والنقل الجوي

يعتبر مطار حمد الدولي احد اهم المشروعات التنموية في دولة قطر، حيث شكل علامة فارقة في تطور قطاع السياحة والنقل الجوي في الدولة، وكان مخططا في بدايته ان يستقبل 30 مليون مسافر سنويا ليتضاعف هذا العدد الى اكثر من 50 مليونا، وقال تقرير لقناة الريان الفضائية “يستقبل مطار حمد الدولي 100 عملية هبوط وإقلاع في الساعة الواحدة وهو ما يعادل هبوط 5 طائرات كل 3 دقائق”. مبينة ان التعامل مع هذا العدد من عمليات الهبوط والإقلاع يتطلب وجود برج مراقبة على مستوى عال من الكفاءة منوهة الى ان البرج هو احدى اهم وحدات المراقبة الجوية ويعمل به عدد من المراقبين الجويين والمساعدين على ضمان سلامة الطيران ويعتمدون على عدد من الاجهزة المتطورة التي تمكنهم من متابعة وتأمين الطائرة من لحظة توقفها على المدرج وأثناء تحركها في المسارات الارضية حتى وصولها الى نقطة الانطلاق

من بينها دول عربية.. تعرّف على الدول التي علقت الرحلات مع بريطانيا بسبب السلالة الجديدة لكورونا

علقت دول في جميع أنحاء العالم الرحلات الجوية والسفر من بريطانيا بعد إعلان لندن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد “خارجة عن السيطرة”.

وبحسب الوكالة الفرنسية، فقد شملت القيود في بعض الأحيان بلدان أخرى تم فيها اكتشاف السلالة الجديدة، مثل جنوب إفريقيا والدنمارك.

وفي ما يلي الدول التي أعلنت حظر السفر حتى الآن:

فرنسا، علّقت فرنسا من منتصف ليل الأحد الإثنين جميع الرحلات من بريطانيا لمدة 48 ساعة بما في ذلك الرحلات “المتعلقة بنقل البضائع عن طريق البر والجو والبحر والسكك الحديد”.
ويأتي الحظر المفروض على كل الشحنات باستثناء البضائع بلا مرافقة.

ألمانيا، أوقفت جميع الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا منذ منتصف ليل الأحد على أن يستمر هذا الحظر حتى 31 كانون الأول – ديسمبر في مرحلة أولى.كما يحظر دخول المواطنين من بريطانيا عن طريق البحر أو السكك الحديدية أو البر إلى ألمانيا.

أمّا إيطاليا، فقد قرّرت بعد أنْ تم رصد مصابين فيها بالسلالة الجديدة للفيروس، تعليق الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة كما منعت دخول الأشخاص الذين أقاموا هناك في الأيام ال14 الماضية. ويجب أن يخضع أي شخص موجود حاليا في إيطاليا وسافر أخيرا من بريطانيا لفحص فيروس كورونا المستجد.

المركزي: الموجودات والمطلوبات تقفز إلى مستوى 1652.8 مليار ريال

أظهرت بيانات مصرف قطر المركزي أن موجودات البنوك التجارية، ومطلوباتها، قد قفزت مع نهاية نوفمبر إلى مستوى 1652.8 مليار ريال، بزيادة سنوية بنسبة 9.6% عن نوفمبر 2019، وبزيادة بنحو 33.2 مليار ريال وبنسبة 2%عن أكتوبر الماضي. وفيما يخص الاحتياطيات النقدية والأرصدة لدى مصرف قطر المركزي، فقد بلغ إجمالي النقد، والأرصدة لدى مصرف قطر المركزي مع نهاية شهر نوفمبر2020 مستوى 79.8 مليار ريال، مقارنة بـ 79.4 مليار في أكتوبر الماضي، وبزيادة سنوية بنسبة 37.8% عما كان عليه في نوفمبر 2019، البالغ آنذاك 57.9 مليار ريال.
وبالنسبة للموجودات الأجنبية، فقد ارتفعت الأرصدة لدى البنوك في الخارج في نوفمبر عن أكتوبر الماضي بنحو 15.6 مليار ريال إلى 88.53 مليار ريال، وبزيادة سنوية بنسبة 15.3% عن نوفمبر 2019 البالغ 76.8 مليار ريال. كما راتع الائتمان الذي تمنحه البنوك خارح قطر في نوفمبر عن أكتوبر الماضي بنحو 0.25 مليار ريال إلى مستوى 75.9 مليار ريال، ومقارنة بـ 75.6 مليار ريال في نوفمبر 2019.

HSBC يفوز بجائزة أفضل بنك لإدارة النقد

تم اختيار بنك HSBC قطر للفوز بالجائزة الأولى كأفضل بنك لإدارة النقد من قبل العملاء من الشركات والمؤسسات وذلك للعام الحادي عشر على التوالي من خلال استطلاع مجلة يوروموني السنوي لإدارة النقد. كما تم اختيار بنك HSBC قطر للفوز بالجائزة الأولى كأفضل بنك لخدمات إدارة النقد من قبل العملاء من الشركات والمؤسسات.

وقال عبد الحكيم مصطفوي، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC في قطر: يعكس الفوز بهذه الجوائز مدى ثقة عملائنا في خدمات إدارة السيولة والنقد المتوافرة لدينا بالإضافة إلى دورنا الأوسع كشريك مصرفي، وهو أمر مهم بشكل خاص في ظل التحديات الصعبة السائدة بسبب جائحة كورونا. كما أن فوزنا بهذه الجوائز لهو دليل واضح على أهمية وقيمة الاستثمارات التي قمنا بها في مجال تطوير القنوات والمنصات الرقمية لضمان استمرار منصة خدمات إدارة النقد المتوافرة لدينا كمنصة رائدة في السوق على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.”

وزارة الصحة تجيب عن 3 أسئلة هامة بشأن لقاح فايزر وحقيقة تأثيره على الحمض النووي للإنسان

قدم الدكتور حمد الرميحي مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة شرحاً تفصيلياً حول لقاح فايزر وبايونتيك ضد كورونا “كوفيد 19” الذي أصدرت الوزارة إذناً بالتسجيل والاستخدام الطارئ له، والذي يعتبر أحد اللقاحين اللذين تعاقدت الوزارة على شرائهما والحصول عليهما.

وأجاب الدكتور حمد الرميحي عن 3 أسئلة هامة بشأن لقاح فايزر وهي كيف يعمل في جسم الإنسان؟ وهل يؤثر على الحمض النووي للأشخاص؟ ومتى تتطور المناعة الكاملة بعد التطعيم؟

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الصحة اليوم حول آخر التطورات المتعلقة بلقاح كوفيد 19، إن لقاح فايزر وبايونتيك يحمي الأشخاص من العدوى باستخدام ما يسمى بالحمض النووي الريبوزي لتحفيز الاستجابة المناعية ضد فيروس كورونا “كوفيد 19”..

وصول الشحنة الأولى من لقاح كوفيد 19 إلى قطر

وصلت الشحنة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) والمصنع من قبل شركتي فايزر وبايونتيك إلى دولة قطر.

ونشرت وزارة الصحة – على حسابها الرسمي على موقع تويتر – صورة لوصول الشحنة الأولى بمطار حمد الدولي.

وأصدرت وزارة الصحة أمس الإذن بالتسجيل والاستخدام الطارئ للقاح /كوفيد-19/ المنتج من قبل تحالف شركتي /فايزر وبايونتيك/، والذي يعتبر أحد اللقاحين اللذين تعاقدت وزارة الصحة العامة على شرائهما والحصول عليهما.

مسؤولون وتنفيذيون وشخصيات لـ الشرق: توفير اللقاح المضاد لكورونا يعيد الحياة إلى طبيعتها

جاء الإعلان عن وصول اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى قطر بداية من اليوم بمثابة الخبر السار الذي استقبله الجميع بالتفاؤل، معتبر أن هذا الخبر سيكون بمثابة مرحلة جديدة للتعامل مع الفيروس من أجل القضاء عليه نهائيا حتى تعود الحياة إلى طبيعتها، بعد فترة تعطلت فيها أشكال الحياة بكل أنحاء العالم.
ويعتبر وصول اللقاح إلى قطر أمرا جيدا يؤكد من جديد أن الدولة تبذل كل ما في وسعها من أجل حماية المواطنين والمقيمين والمحافظة على صحتهم، وهو ما يؤكد أن صحة الإنسان تأتي في المقام الأول من حيث اهتمامات الدولة.
ومن المؤكد أن وصول اللقاح سيعزز المكاسب التي حققها القطاع الصحي طوال الفترة الماضية، حيث نجح القطاع الصحي على كافة مستوياته في التصدي لهذه الجائحة، وهو ما جعل من قطر يضرب بها المثال في كيفية التصدي لهذه الجائحة العالمية.
وحرصت الشرق على الاستماع إلى آراء عدد من المسؤولين والتنفيذيين والشخصيات، الذين أشادوا بجهود الدولة في توفير اللقاح حتى يكون متوافرا لكل من يعيش على أرض قطر، معتبرين أن توفير اللقاح من شأنه أن يساهم في إعادة الحياة إلى طبيعتها، على الرغم من أن قطر لم تقم بفرض حظر تجول بل تمكنت من التصدي للجائحة من خلال الالتزام التام بالتدابير الاحترازية التي تم فرضها من قبل الجهات المسؤولة.

قطر للتنمية شريك أممي لتوفير فرص العمل

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مساهمة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد IFAD ستدعم هذه المساهمة برنامج التأقلم لصالح الزراعة وأصحاب الحيازات الصغيرة.
وعبر سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية ” بأن جائحة كوفيد-19 وتداعيات تغير المناخ تسببت في خسائر فادحة بشكل خاص على السكان الذين يعيشون في المناطق الريفية من البلدان النامية، حيث يعيش أغلبية من أشد سكان العالم فقراً وجوعاً.يتعاون صندوق قطر للتنمية لأول مرة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية كشريك استراتيجي اممي من خلال هذه المساهمة ليحدث فارقاً حقيقياً في حياة السكان الريفيين ويدخل تغييرات إيجابية على نطاق واسع وبشكل خاص دعم برنامج التأقلم لصالح زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة خاصة.

طموحات كبيرة للمواطنات في 2021

احتفلت دولة قطر منذ أيام باليوم الوطني، يوم طغت عليه مشاعر الحب والولاء والفخر بهذه الدولة العظيمة وبأهمية إنجازاتها التي يشهد بها الجميع، معلنة بذلك نهاية سنة وبداية أخرى بآمال جديدة وانجازات أكبر وتطلعات اوسع لتكمل بذلك الدولة مسارها نحوالاشعاع العالمي.
وحققت دولة قطر انجازات ضخمة خلال السنة الماضية بالرغم من انها لم تكن بالسنة السهلة لا على قطر ولا على العالم عموما وهذه نقطة تضاف الى رصيد هذه الدولة التي لم تخذل شعبها واثبتت دائما انها تستحق الثقة والاخلاص، ولعل من اهم ما قامت به قطر هوالمكانة الكبيرة والواسعة التي قدمتها للمرأة القطرية وآمنت بأنها تشكل عنصرا فاعلا في المجتمع وهي شريكة في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة.

الأرصاد الجوية تحذر من رؤية أفقية متدنية متوقعة على بعض مناطق الساحل

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رؤية أفقية متدنية متوقعة على بعض المناطق لاحقا على الساحل.

وتوقعت أن يكون الطقس الليلة، وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد الأربعاء، باردا نسبيا ليلا مع بعض السحب، وضباب خفيف إلى ضباب على بعض المناطق لاحقا على الساحل.. وفي البحر يصاحبه سحب متفرقة إلى غائم جزئيا أحيانا مع فرصة لأمطار خفيفة على بعض المناطق .

وتكون الرياح على الساحل أغلبها جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 3 و12 عقدة.. وفي البحر تكون أغلبها شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة تتراوح بين 3 و 12عقدة، مع هبات تصل إلى 18 عقدة شمالا.
ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات وتقل إلى كيلومترين أو أقل على بعض المناطق لاحقا.

ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة واثنتين، ويرتفع إلى 3 أقدام أحيانا .. وفي البحر بين قدمين و3 أقدام، ويرتفع إلى 5 أقدام شمالا.

أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 18 درجة مئوية.

سعر جرام الذهب في قطر بالريال القطري اليوم وبالدولار الأمريكي

  العيار   السعر بالريال القطري   السعر بالدولار الأمريكي
  عيار 24   219.76 ريال قطري   60.47 USD
  عيار 22   201.74 ريال قطري   55.51 USD
  عيار 21  192.29 ريال قطري   52.91 USD
  عيار 18   164.82 ريال قطري   45.35 USD
  عيار 14   128.56 ريال قطري   35.37 USD
  عيار 10   91.64 ريال قطري   25.21 USD
  عيار 6   54.94 ريال قطري   15.12 USD
Exit mobile version