Site icon دوحتي

الصحة تكشف موعد عودة الحياة لطبيعتها في قطر

ردت الدكتورة سهى البيات رئيس قسم التطعيمات بوزارة الصحة العامة على الشائعات المنتشرة حول عمل لقاح فايزر/ بينوتيك ضد كورونا على تغيير جينات جسم متلقيه، مؤكدة أن هذا الكلام غير صحيح، ومن المستحيل أن يصل التطعيم من ناحية التقنية المستخدمة في صناعته لتغيير جينات جسم الإنسان .

الصحة تفند شائعات لقاح فايزر وفاعليته للسلالة الجديدة.. وتكشف موعد عودة الحياة لطبيعتها

وبشأن المضاعفات والأعراض الجانبية ، قالت البيات – في تصريحات لبرنامج “اتجاهات” على إذاعة قطر مساء اليوم – “النتائج السريرية التي أعلنت عنها شركة فايزر عن فعالية اللقاح بنسبة 95% تعني أن بين 43 ألف شخص شاركوا في المرحلة الثالثة السريرية وحصلوا على اللقاح، استطاع 95 % منهم تكوين أجسام مضادة تحميهم من العدوى وهي نسبة عالية جداً، بالإضافة إلى أن المضاعفات والأعراض الجانبية جراء الحصول على اللقاح متعارف عليها، وهي نفس الأعراض التي تحدث مع أي تطعيم سابق، وكلها أمور مطمئنة .

عودة الحياة إلى طبيعتها في قطر

وحول عودة الحياة إلى طبيعتها في قطر بعد تلقي اللقاح، قالت رئيس قسم التطعيمات بالوزارة إن اللقاح سيصل على عدد من المراحل بعد عقد قطر لعدة اتفاقيات مع عدد من الشركات للحصول على كمية كافية من التطعيم تكفي لجميع المواطنين والمقيمين من دولة قطر .. ونأمل على صيف 2021 أن تعود الحياة إلى طبيعتها .

وأضافت: الهدف من التطعيم أن نكسر دائرة العدوى أي أن عددا كافيا من الناس يتم تطعيمهم ولديهم عدد كاف من الأجسام المضادة ولديهم مناعة لكي نكسر هذه الدائرة وقبل هذا الوقت يجب أن نلتزم بالإجراءات الاحترازية .

وشددت على أن تكاتف جهود جميع الجهات من وزارات الصحة والداخلية والتعليم ووسائل الإعلام أدى إلى السيطرة وزيادة الوعي بالإضافة إلى أن وعي المجتمع وكمية الفحوصات واكتشاف الحالات مبكرا فقد وصلنا إلى المنحنى المستوي في الإصبات، وإذا استمرينا بالالتزام وحصل عدد كاف من المواطنين والمقيمين على التطعيم سنرى المنحنى في النزول وإصابة  عدد بسيط جدا من الأشخاص.

السلالة الجديدة في بريطانيا

وبشأن السلالة الجديدة في بريطانيا، قالت إنها  ليست أشد خطورة من السلالة المعروفة لدينا وإنما هي أسرع في العدوى، فهي قادرة على العدوى من مسافة أقل لكن من ناحية الأعراض فهي ليست أقوى .. موضحة أن السلالة الجديدة ليست شيئا جديداً وتغيير السلالات في الفيروسات ليس أمراً جديدا والفرق هنا هو أن التغيير جاء بطريقة أسرع من المعتاد .

وأكدت أن التطعيم – حسب الشركات المنتجة وحسب النتائج الأولية – يستطيع الحماية من السلالة الجديدة ومع الأيام سنعرف أكثر التطعيم يغطي السلالة الجديدة .

Exit mobile version