Site icon دوحتي

مكتب الاتصال الحكومي يجيب عن أسئلة اللقاح واحتراز والبطاقة الصحية

مع بدء حملة التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) في دولة قطر، دعا مكتب الاتصال الحكومي إلى ضرورة الحصول على المعلومات والحقائق من المصادر الرسمية والموثوقة، وكشف عن أنه سيتم الإعلان عن تحديد مواعيد الحصول على اللقاح لبقية سكان قطر في 2021.

مكتب الاتصال الحكومي يجيب عن أسئلة اللقاح واحتراز والبطاقة الصحية

ورداً على سؤال حول موعد تطعيم سكان الدولة بلقاح كورونا، أوضح مكتب الاتصال الحكومي – على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس – أنه في البداية، سيكون موعد التطعيم من قبل كوفيد-19 بدعوة فقط للأشخاص من المجموعات السكانية الرئيسية الثلاث: كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة حادة والعاملين الرئيسيين في مجال الرعاية الصحية المعرضين لفيروس بشكل متكرر.. وقال: إذا كنت مؤهلاً لتلقي اللقاح في هذه المرحلة، سيتم الاتصال بك من قبل الجهات الصحية للحصول على موعد.

 وكشف مكتب الاتصال الحكومي عن أنه سيتم الإعلان عن عملية تحديد المواعيد لبقية سكان قطر عند وصول المزيد من كميات اللقاح إلى قطر في عام 2021.

وأشار إلى أن دولة قطر تدعو كافة أفراد المجتمع لتوخي الحذر، وتطبيق مجموعة من الإجراءات الوقائية البسيطة للحماية من العدوى، ويتضمن ذلك:
غسل اليدين باستمرار أو استخدام المطهرات اليدوية
حافظ على مسافة لا تقل عن مترين مع الآخرين في محيطك
تجنب أي نوع من الاتصال الجسدي، بما في ذلك المصافحة وغيرها
استعمال أكمام الملابس عند العطس أو السعال، أو استخدام المناديل الورقية  والتخلص منها على نحو مناسب في حاوي مغلقة
ارتداء الكمامات في الأماكن العامة

عمل اللقاح وأمانه وجرعاته 
وحول طريقة عمل اللقاح وهل هو آمن؟ .. أوضح مكتب الاتصال الحكومي أن لقاح كوفيد-19 هو لقاح يستخدم للتطعيم النشط للوقاية من مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس SARS-COV-2. ، ويعمل هذا اللقاح على تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة طبيعية ويحفز الخلايا المناعية للحماية من مرض كوفيد-19.

وأشار إلى أنه على الرغم من السرعة التي يجري بها تطوير واختبار لقاحات كوفيد-19، إلا أنها لا تزال تتبع عملية اختبار وموافقة صارمة، موضحا أنه تم اتباع جميع الخطوات التي تستخدم عادة في تطوير لقاحات جديدة في تطوير لقاح كوفيد-19 ولكن بوتيرة متسارعة بفضل التكنولوجيا المتقدمة والاستثمارات المسبقة من قبل العديد من الحكومات.
وحول الجرعات، قال مكتب الاتصال الحكومي إنه سيتم إعطاءك لقاح فايزر-بيونتيك كحقنة في الذراع، موضحاً أن سلسلة التطعيم هي جرعتين يفصل بينهما 3 أسابيع (21 يوما)، لافتا إلى أنه إذا تلقيت جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19، يجب أن تتلقى جرعة ثانية من هذا اللقاح نفسه بعد 3 أسابيع لإكمال سلسلة التطعيم.

الإصابة بكوفيد 19 
وحول إمكانية إصابة اللقاح لمن يحصل عليه بكوفيد 19، أوضح مكتب الاتصال الحكومي أن لقاح فايزر-بيونتيك لا يحتوي على SARS-COV-2 ولا يجعلك مصاباً بكوفيد-19.

الأولوية 
وأشار مكتب الاتصال الحكومي إلى أن دولة  قطر تسعى لشراء كميات كافية من لقاحات كوفيد-19 لتطعيم كل مواطن ومقيم في دولة قطر إذا كان مؤهلاً للحصول على اللقاح.

وأضاف: نظراً لمحدودية توافر اللقاح في البداية، فإن فئات سكانية معينة والتي تعتبر أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات كوفيد-19 بدرجة شديدة ستعطى الأولوية لضمان الحصول المبكر على اللقاحات عند توافرها. وستعطى أولوية الحصول على اللقاحات لثلاث فئات سكانية رئيسية في المرحلة الأولية وهي: كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة حادة، والعاملين الرئيسيين في مجال الرعاية الصحية والمعرضون بشكل متكرر لكوفيد-19.
وأشار إلى أن  قطر ستقدم لقاحات كوفيد-19 للمواطنين والمقيمين مجاناً.

وبشأن إمكانية حصول من أصيب بكوفيد 19 على اللقاح، أوضح مكتب الاتصال الحكومي أن كوفيد-19 لا يزال فيروساً جديداً نسبيا وغير معروف، وبينما تشير آخر الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 تتكون لديهم مناعة طبيعية، إلا أنه من غير الواضح مدى ديمومة هذه المناعة وفعاليتها.

وبشأن الأطفال، أشار إلى أن تجارب اللقاح ركزت على سلامة وفعالية اللقاح للبالغين، وقد وافقت إدارة الصيدلة ومكافحة الأدوية في الوقت الراهن على استخدامه فقط للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 عامًا فما فوق.

وحول الحساسية، قال إنه لن يتم إعطاء لقاح فايزر-بيونتيك للأشخاص الذين لديهم تاريخ بالغ من الحساسية، يجب على أي شخص لديه حساسية مناقشة هذا الأمر مع الطبيب قبل تلقي لقاح كوفيد-19.

وأضاف أنه عليك أن تخبر مقدم التطعيم عن جميع الحالات الطبية التي تعاني منها، بما في ذلك إذا كان لديك: أي حساسية – حمى – مشاكل نزيف الدم أو تناول مخففات الدم – مناعة ضعيفة أو تناول دواء يؤثر على الجهاز المناعي – الحوامل أو التخطيط للحمل – الرضاعة الطبيعية – تلقى لقاح آخر من لقاحات كوفيد-19.

وأشار إلى أن لقاحات كوفيد-19 ستكون متاحة في مراكز الصحة الأولية للأشخاص الذين يستوفون المعايير الأولية ضمن فئات السكان ذات الأولوية،  وسيكون لكل مركز من المراكز الصحية فرق تطعيم متعددة مخصصة فقط للقاح كوفيد-19

وحول العودة للحياة الطبيعية، أشار مكتب الاتصال الحكومي إلى أنه بفضل الإجراءات والقيود الشاملة التي وضعتها الدولة، سجلت قطر واحداً من أدنى معدلات الوفيات في العالم، لافتا إلى أن اللقاح سيمكنا من العودة للحياة الطبيعية .

احتراز 
أكد مكتب الاتصال الحكومي أنه تم إلزام جميع أفراد المجتمع بتحميل تطبيق احتراز وتفعيله على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب في دولة قطر اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 22 مايو.

كبار السن 
وأشار إلى أن كبار في السن هم الأكثر عُرضة للإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)  وينصح بتجنبهم الخروج إلا للضرورة القصوى، كما  يجب توخي الحذر واتباع الإرشادات الوقائية عند زيارة كبار السن.

أصحاب العمل
وأكد مكتب الاتصال الحكومي أن أصحاب العمل يلعبون دوراً هاماً في توفير الحماية للعمال من كوفيد-19، وفي الحفاظ على صحتهم وسلامتهم. وتشمل الإجراءات التي يمكنهم اتخاذها ما يلي:
تكييف أماكن العمل لضمان الحفاظ على التباعد الاجتماعي
رفع الوعي بالإرشادات الموصى بها للحد من انتشار كوفيد-19، وذلك من خلال توفير المواد التثقيفية المتاحة بلغات الموظفين
تنظيف أماكن العمل وتعقيمها يومياً
توزيع الكمامات ومعقمات الأيدي والمناديل الصحية، وغيرها من معدات الحماية الشخصية
توجيه الموظفين بغسل أيديهم بالشكل الصحيح
تدريب الموظفين على كيفية تطبيق الإرشادات الوقائية في العمل وفي المنزل للحد من احتمالية تعرضهم للفيروس
توفير الفحص للموظفين عند الحاجة لذلك

البطاقة الصحية
وقال مكتب الاتصال الحكومي إن البطاقة الصحية ليست مطلوبة لإجراء الفحص أو لتلقي العلاج، حيث يتم تقديم الخدمات الطبية المجانية.

Exit mobile version