Site icon دوحتي

نشرة أخبار قطر اليوم

في هذا المقال سوف نعرض لكم اهم الأحداث المهمة التي حدثت اليوم في دولة قطر ، أخبار سياسية ورياضية وأخبار فيروس كورونا وعدد الاصابات الجديدة وحالات الشفاء ، بالإضافة إلي ذلك الطقس ودرجة الحرارة وأسعار الذهب في قطر اليوم ، ولمزيد من الأخبار التي تنشر يوميا تابعنا علي موقع دوحتي.

وزارة الصحة: شفاء 174 حالة وتسجيل 196 إصابات جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، عن تسجيل 196 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، من بينها 164 إصابة محلية مسجلة بين أفراد المجتمع و32 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج الذين يخضعون للحجر الصحي.

كما سجلت وزارة الصحة شفاء 174 حالة من فيروس (كوفيد-19) في الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل بذلك إجمالي عدد المتعافين من المرض في دولة قطر إلى 143435.

وأصدرت الوزارة بيانا حول مستجدات فيروس (كوفيد-19) في دولة قطر تضمن التالي:

حالات الإصابة والشفاء الجديدة

– تم الإعلان اليوم عن تسجيل 196 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، 164 حالة من أفراد المجتمع، و32 حالة من المسافرين العائدين من الخارج.

– تعافي 174 شخصا من الفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء في دولة قطر 143435.

– تم وضع جميع الحالات الجديدة في العزل وهم يتلقون الرعاية الصحية اللازمة وفقا لوضعهم الصحي.

الباكر: رفعنا علم قطر عاليا في أنحاء العالم خلال كورونا..  وتربطنا علاقة وثيقة بالخطوط الأمريكية

قال سعادة السيد أكبر الباكر الأمين العام للمجلس الأعلى للسياحة والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية،ان بعد انقضاء جائحة كورونا ، سيكون هناك عدد أقل من شركات الطيران القادرة على الطيران دون أدنى شك، وبفضل الله ستكون الناقلة القطرية واحدة من هذه الشركات،وذلك لأننا حافظنا على سير عملياتنا ورفعنا علم دولة قطر عالياً إلى جميع أنحاء العالم”.

وأضاف في حوار كابا المباشر ، والذي نشرته القطرية عبر حسابها الرسمي في تويتر :تربطنا اليوم علاقات وثيقة مع الخطوط الجوية الأمريكية، وسنعمل على تعزيز شراكاتنا مع شركات الطيران الأخرى، مثل طيران كندا على سبيل المثال.

 

منتخبنا الوطني يستعد صباح اليوم قبل مباراة انجولا في بطولة العالم لكرة اليد

نشر الاتحاد القطري لكرة اليد اليوم الجمعة ، صورا تظهر استعدادات وجاهزية منتخبنا الوطني لكرة اليد ، وتظهر الصور التمارين والاحماءات الصباحية للاعبين في مصر ، قبل لقاء فريق انجولا  في صالة برج العرب بالاسكندرية مساء اليوم الجمعة، عند الساعة الخامسة والنصف بتوقيت الدوحة .

وقد عقد اليوم الاجتماع الفني للمجموعة الثالثة ببطولة العالم لكرة اليد مصر 2012 ، بحضور ممثلي منتخبنا الوطني ، و تضم المجموعة الثالثة منتخبات “قطر وانجولا واليابان وكرواتيا”

ويخوض منتخبنا الوطني اليوم الجمعة أولى مبارياته في بطولة العالم للرجال لكرة اليد في نسختها السابعة والعشرين، التي انطلقت منافساتها في مصر أمس وتستمر لغاية 30 يناير الحالي، حيث يلاقي نظيره الأنجولي وذلك ضمن المجموعة الثالثة، والتي تضم أيضا منتخبي كرواتيا واليابان.

تؤثر على المناعة.. نسخ متحورة لكورونا تنتشر في العالم.. واجتماع طارئ للصحة العالمية

رغم ظهور نسخة جديدة لفيروس كورونا المستجد في بريطانيا والتي عرفت بكوفيد 20 ، إلا أن مصدر القلق الأكبر كان من نسخ أخرى جديدة للفيروس وذلك بسبب إشكالية فعالية اللقاحات معها .

أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة كامبريدج، رافي غوبتا ، قال إن هذه الطفرة المسماة «إي484كي»  تحمل نسخا متحورة ظهرت في جنوب إفريقيا، ومؤخرًا في البرازيل واليابان،

وكشف غوبتا لوكالة فرانس برس ، إن هذه الطفرة هي الأكثر إثارة للقلق من حيث الاستجابة المناعية.

فالمتغيرات أو المتحورات هي نسخ مختلفة من فيروس كورونا المستجد الأصلي تظهر بمرور الوقت بسبب طفرات مختلفة، وهي ظاهرة طبيعية في حياة الفيروس، لأن الطفرات تحدث عندما يتكاثر.

 

140 % نسبة زيادة الطلبة القطريين في شمال الأطلنطي

استقبلت كلية شمال الأطلنطي في قطر وفداً جديداً من الطلاب المسجلين في الفصل الدراسي الجديد شتاء 2021. وقد شهدت بداية هذا العام زيادة في عدد الطلاب القطريين الذين تقدموا بطلبات دخول بنسبة 140%.
وجاء هذا الإقبال بعد الإعلان الذي صدر عن مجلس أمناء الكلية والذي قضى بإعفاء الطلبة القطريين وأبناء القطريات من الرسوم الدراسية. وتماشياً مع خطة الدولة في رفع الاجراءات الاحترازية تدريجياً للوقاية من فيروس كورونا، تجمع كلية شمال الأطلنطي في قطر التعليم عن بعد وداخل حرمها بنسبة حضور تصل الى 50%. وفي هذا الإطار تابع الطلاب الجدد 3 لقاءات تعريفية، 2 منها عبر الانترنت والثالث في حرم الكلية. وخلال هذه اللقاءات المنظمة من قبل قسم شؤون الطلاب، تنقل المنتسبون الجدد في مختلف أنحاء الكلية وزاروا المختبرات والمرافق التعليمية، كما قابلوا المدرسين ذوي الخبرة الكبيرة في مجال التعليم التطبيقي، والذين سيرافقونهم في مسيرتهم التعليمية حتى التخرج. كذلك تعرف الطلاب على مختلف الأندية والفرق الرياضية التي يمكن أن ينضموا اليها خلال متابعتهم الدراسة في الكلية.

 

مدير شركة لقاح موديرنا يصدم العالم: كورونا باقِ معنا ولن يختفي

رغم الجهود المبذولة من قبل الشركات العالمية لتطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا ، إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسل، حذر من أن فيروس كورونا ربما يبقى موجودا إلى الأبد، داعيا إلى التعايش معه.

وفي تصريح لمحطة “سي إن بي سي” الأمريكية، قال بانسل إن فيروس كورونا المستجد لن يختفي، على الرغم من تطوير شركته وعدة شركات أخرى لقاحات فعالة ضد الفيروس.

وأضاف أنه سيتعيّن على مسؤولي الصحة مراقبة الأنواع الجديدة من الفيروس باستمرار حتى يتمكن العلماء من إنتاج لقاحات لمكافحتها.

وتم ترخيص لقاح موديرنا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قبل عدة أسابيع، حيث يتم إعطاؤه للأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق.

وكانت شركة موديرنا الأمريكية لتصنيع الأدوية، قد أعلنت مؤخرا أن التطعيم الذي تنتجه لمواجهة فيروس كورونا المستجد، قد يوفر حماية من الإصابة لعامين.

 

المركزي: 40.5 % النمو السنوي لإجمالي الاحتياطي النقدي

أظهرت بيانات مصرف قطر المركزي ارتفاع إجمالي النقود الاحتياطية “م.” في الجهاز المصرفي بنهاية ديسمبر بمعدل سنوي 40.5% إلى 101.22 مليار ريال مقارنة بـ 72.1 مليار ريال في ديسمبر 2019، وارتفع بنحو 6.5 مليار ريال عما كان عليه في نوفمبر الماضي. وبذلك باتت النقود الاحتياطية تشكل 49.5% من الاحتياطيات النقدية للمصرف التي بلغت في نوفمبر 204.76 مليار ريال. ووفقا لبيانات المركزي فقد ارتفع الاحتياطي الإلزامي مع نهاية شهر ديسمبر بنحو 721 مليون ريال عن نوفمبر إلى مستوى 40.3 مليار ريال. الجدير بالذكر أن هذه الفئة تعتبر فئة مستقرة، وتزداد عادة بزيادة الودائع لدى البنوك التجارية. وارتفع النقد المصدر بمعدل سنوي 60.1% عن ديسمبر 2019 ليصل إلى مستوى 26.27 مليار ريال، مع كونه قد ارتفع بنحو 6 مليارات ريال عن نوفمبر الماضي. وتضاعف فائض الأرصدة الاحتياطية، والتي تودعها البنوك لدى مصرف قطر المركزي، عن مستواه قبل سنة ليصل إلى مستوى 10.3 مليار ريال، مع كونه قد زاد بنحو 1.34 مليار ريال عن نوفمبر الماضي. وارتفع رصيد الفئة الأخرى، والتي تمثل ودائع البنوك لدى مصرف قطر المركزي من خلال آلية سوق النقد القطري بين المصرف والبنوك المحلية، بمعدل سنوي 84.5% عن ديسمبر 2019 ليصل إلى 24.4 مليار ريال، مع انخفاضه بنحو 1.6 مليار عن نوفمبر الماضي.

هبوط سعر الدولار بعد تصريح رئيس مجلس الاحتياطي الأمريكي

تراجع الدولار في معاملات متقلبة، الخميس، بعد تصريح جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أن البنك المركزي الأمريكي لن يرفع أسعار الفائدة قريباً ورفضه مقترحات بأن يبدأ المجلس تقليص مشترياته من السندات في وقت قريب.

كان الدولار مرتفعاً معظم الجلسة، بحسب رويترز، تمشياً مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة، وسط توقعات متفائلة لخطة تحفيز مالي من المقرر أن يعلنها الرئيس المنتخب جو بايدن. لكنه غير اتجاهه بعد تصريحات باول.

يدعم برنامج شراء السندات أسواق المال في خضم الجائحة لكنه يُثقل كاهل الدولار، حيث يزيد من معروض العملة ويقلص قيمتها.

وقال إريك بريجار، إستراتيجي أسواق الصرف الأجنبي لدى إكستشنج بنك أوف كندا في تورونتو، “حصلنا على كامل تصريحات التيسير النقدي كما توقعنا”.

 

الأرصاد: موجة باردة تتأثر بها البلاد بداية من الغد

توقعت إدارة الأرصاد الجوية بتأثر البلاد بموجة باردة من ليل الأربعاء الموافق تنخفض درجات الحرارة الصغرى بشكل ملحوظ خاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع لتتراوح الصغرى مابين 17-8 م وتصل لأقل من ذلك في بعض المناطق الجنوبية والخارجية من البلاد و العظمى مابين 26-22 م في مختلف المناطق.

كما توقعت الأرصاد أن يكون الطقس، حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، معتدل الحرارة نهارا مع غبار عالق على بعض المناطق في البداية، وسحب متفرقة على الساحل.. وفي البحر يصاحب الطقس غبار عالق على بعض المناطق، مع سحب متفرقة أحيانا.

وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 6 و16 عقدة.. وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية إلى غربية بين 5 و15 عقدة، مع هبات تصل إلى 20 عقدة أحيانا.

ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 3 و8 كيلومترات.

ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة و3 أقدم، يرتفع إلى 4 أقدام أحيانا.. وفي البحر بين 2 و4 أقدام، يرتفع إلى 6 أقدام أحيانا.
أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /23/ درجة مئوية.

 

سعر جرام الذهب اليوم بالريال القطري

 

Exit mobile version