Site icon دوحتي

إجراءات العودة عند التطعيم بلقاح كورونا

وزارة الصحة العامة أعلنت عن تحديث سياسة السفر والحجر الصحي في قطر لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي ، حيث يمكن لجميع المواطنين والمقيمين السفر لخارج الدولة في أي وقت، مع الالتزام بجميع إجراءات العودة المذكورة آنفاً.

 للمواطنين والمقيمين.. ما هي إجراءات العودة عند التطعيم بلقاح كورونا أو بدونه؟

وأوضحت الوزارة عبر موقعها أنه يمكن للمواطنين والمقيمين العودة إلى دولة قطر في أي وقت شريطة الالتزام بجميع سياسات وبروتوكولات السفر والعودة المُعلنة مشيرة إلى:

-يُعفى المواطنون والمقيمون الذين استكملوا جرعات التطعيم من الحجر الصحي عند العودة من السفر إذا كان قد مر (14) يوماً على الأقل بعد تلقي الجرعة الثانية في حال كان اللقاح ذو جرعتين أو من الجرعة الوحيدة في حالة كان اللقاح ذو جرعة واحدة فقط، بشرط أن يكون اللقاح موافق عليه من قبل وزارة الصحة العامة بدولة قطر، إلى جانب سلبية نتيجة الفحص للكشف عن (كوفيد-19).

-يمكن للمواطنين والمقيمين السفر في أي وقت بعد تلقي الجرعة الثانية. وفي حال عودتهم قبل استكمال المدة المحددة وهي (14) يوماً، سوف يتعين عليهم الخضوع للحجر المنزلي لمدة (7) أيام أو حتى استكمال المدة المتبقية من (14) يوماً، أيهما أقصر.

-صلاحية اللقاح لمنح الإعفاء من الحجر الصحي هي تسعة أشهر تبدأ بعد (14) يوماً من تلقي الجرعة الثانية. علماً بإمكانية تغير مدة الصلاحية وفق آخر البيانات والدراسات المحدثة.

-يخضع الأطفال دون سن (18) عاماً والذين لم يحصلوا بعد على اللقاح ضد (كوفيد-19)، والعائدين من السفر برفقة والديهم من الدول غير المدرجة ضمن القائمة الخضراء، للحجر المنزلي لمدة (7) أيام، بشرط أن يكون كلا الوالدين قد حصلا على اللقاح ضد (كوفيد-19). علماً بأنه سيتم إجراء فحص (كوفيد-19) عليهم في اليوم السادس من عودتهم.

-تنطبق هذه القواعد على المواطنين والمقيمين الذين تم تطعيمهم في دول أخرى باستخدام اللقاحات الموافق عليها من قبل وزارة الصحة العامة في قطر. وفي هذه الحالة، يجب تقديم شهادة أو بطاقة تطعيم رسمية من الدولة التي تم الحصول على اللقاح فيها لفريق الصحة العامة في منافذ الدولة عند الوصول.

-يجب أن تتضمن شهادة أو بطاقة التطعيم الرسمية المعلومات التالية:

-اسم الشخص كما هو مذكور في وثائقه الرسمية.

-تاريخ تلقي الجرعات تبعاً لنوع اللقاح.

-اسم اللقاح.

-رقم التشغيلة للقاح (اختياري).

-الشعار والختم الرسمي للجهة المانحة للقاح.

الأشخاص المصابين مسبقاً بعدوى كوفيد-19:

-يُعفى المواطنون والمقيمون الذين أصيبوا بالفيروس خلال الأشهر التسعة الماضية من الحجر الصحي عند عودتهم من سفرهم إلى الخارج، وذلك إذا لم تظهر عليهم أعراض المرض وكانت نتيجة فحص (كوفيد-19) سلبية.

-ينطبق هذا الإعفاء على الأشخاص الذي أصيبوا بالفيروس في دولة قطر فقط.

الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح ولم يسبق لهم الإصابة بعدوى كوفيد-19:

-يجب على المواطنين والمقيمين العائدين إلى دولة قطر من إحدى الدول المتضمنة في القائمة الخضراء أن يخضعوا للحجر الصحي المنزلي لمدة (7) أيام، والتوقيع على “نموذج التعهد بالحجر المنزلي. “

-المواطنون والمقيمون العائدون من بقية الدول التي لم يرد ذكرها في القائمة الخضراء، فإنهم سيخضعون للحجر الفندقي على نفقتهم الخاصة، وذلك لمدة أسبوع، على أن يتم حجز الإقامة بالفندق عبر الموقع الإلكتروني لـ “اكتشف قطر“ بتاريخ العودة قبل مغادرتهم دولة قطر.

للتعرف على سياسات السفر من و إلى قطر بالتفصيل من خلال موقع وزارة الصحة العامة في قطر من هنا.

Exit mobile version