Site icon دوحتي

تعرف على نموذج التقييم الصحي للقادمين إلى قطر

أكدت وزارة الصحة أنه يجب على المسافرين إلى قطر تعبئة “نموذج التقييم الصحي للقادمين”، الذي يظهر بالصفحة المخصصة بالموقع الإلكتروني للوزارة بشأن تحديثات سياسة السفر، مطالبة بتحميله وتعبئته قبل الوصول.

تعرف على نموذج التقييم الصحي للقادمين إلى قطر

ويتضمن “نموذج التقييم الصحي للقادمين إلى دولة قطر”، البيانات التالية:

1.  المعلومات الشخصية للمسافر.. وتشمل:

(الإسم، الجنسية، تاريخ الميلاد، رقم البطاقة الشخصية القطرية، رقم جواز السفر، محطة الوصول، المدة خارج دولة قطر، رقم الهاتف، هل قمت بزيارة أو مررت بشكل مؤقت لأي بلد في الأيام السبعة الماضية؟)

2.  هل تم تشخيص المسافر بأي من الحالات التالية؟.. ومنها:

العمر65 سنة وما فوق، خضع لزراعة أعضاء أو نخاع، حالة مرضية تستدعي أخذ علاج مثبط للمناعة، فشل القلب أو مرض الشريان التاجي، الربو المتوسط إلى الشديد، الفشل الكلوي في مراحله النهائية أو يخضع لجلسات غسيل الكلى، أم مرضعة مع أطفال تتراوح أعمارهم بين 0 – 5 سنوات، حامل، شخص ذو إعاقة يعتمد على الآخرين للقيام بأنشطته اليومية،  أطفال ذوي إعاقة وأمهاتهم، أمراض الكبد المزمنة، بتر في الأطراف السفلية، الصرع ويخضعون للعلاج، داء القدم السكري، السرطان ومن خضع للعلاج (الكيميائي والإشعاعي)، مشاكل صحية نفسية مع تناول الأدوية المضادة للذهان، أطفال ذوي إعاقة وأمهاتهم، لديه قريب من الدرجة الأولى توفي في الأيام العشرة الأخيرة.

إذا كانت الإجابة بـ”نعم” على أي من الحالات المذكورة أعلاه، وقام الشخص بالسفر مع أسرته أو مقدم الرعاية الصحية، أو مساعد الأسرة، أو السائق، ممن يتشاركون ذات العنوان الوطني، يرجى تعبئة التفاصيل أدناه:

في حال الحجر المنزلي، يجب التقيد والتحقق من التالي:

1- توافــر ظــروف الســكن المناســبة للحجــر المنزلــي مــن حيــث توافــر غرفــة ملحقــة بــدورة ميــاه خاصــة بهــا.

2- التوقيع على تعهد بالالتزام بقواعد الحجر الصحي المنزلي.

3-  قراءة الكتيب الخاص بالحجر الصحي المنزلي والمتوفر كنسخة إلكترونية على موقع وزارة الصحة العامة.

4- الالتزام بالتدابير الوقائية في المنزل لحماية الآخرين.

5- إجــراء الفحــص فــي اليــوم الســادس مــن العــودة مــن خـلال زيــارة أحــد المراكــز الصحيــة التابعــة لمؤسســة الرعايــة الصحيــة الأوليــة.

6- الرد على المكالمات الهاتفية اليومية مع فريق الصحة العامة.

7- الموافقــة علــى تلقــي زيــارة أو مكالمــة مــن فريــق الصحــة العامــة كل 2 – 3 أيام.

8-  التواصــل مــع فريــق الصحــة العامــة فــي حـال ل ظهــور أعــراض كالحمــى، الســعال، آلام فــي الجســم، تغيــر فــي حاســة التــذوق أو الشــم).

9- تحميل تطبيق احتراز.

10- الامتناع عن استقبال الزوار خلال فترة الحجر الصحي.

وأعلنت وزارة الصحة أمس عن تحديث سياسة السفر والحجر الصحي الخاصة بكورونا “كوفيد-19” لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون القادمين إلى قطر.

وأوضحت أنه يتم إعفاء مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون، الذين أصيبوا سابقاً بفيروس كورونا وتلقوا بعد ذلك جرعة واحدة من اللقاح، من الحجر الصحي بعد مرور أسبوعين من تلقي التطعيم، مع مراعاة وجوب تقديم شهادة التطعيم المطلوبة وإجراء فحص PCR قبل الوصول بـ72 ساعة على أن تكون نتيجة الفحص سلبية.

ونوهت أنه يمكن تطبيق نفس الإعفاء على الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 بعد تلقي جرعة واحدة من اللقاح، ويطبق الإعفاء بعد مرور أسبوعين من تاريخ الإصابة، كما ينطبق الإعفاء من الحجر الصحي على مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون القادمين لدولة قطر عن طريق مطار حمد الدولي أو منفذ أبو سمرة البري.

وقالت إنه يتعين على مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون تقديم المستندات التالية للحصول على الإعفاء من الحجر الصحي:

1 – شهادة تطعيم معتمدة تظهر تاريخ تلقي اللقاح.

2 – شهادة طبية معتمدة توضح تاريخ إصابتهم بكوفيد-19.

3 – نتيجة سلبية لفحص PCR تم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل الوصول.

وأشارت إلى أنه سيطلب من مواطني دول مجلس التعاون والمقيمين إجراء فحص PCR في مطار حمد الدولي ومنفذ أبو سمرة عند الوصول نظير رسوم إضافية بقيمة 300 ريال قطري تدفع باستخدام بطاقة بنكية أو من خلال رابط عبر الإنترنت يتم إرساله إلى رقم الهاتف المحمول الخاص بالفرد فور التسجيل في مطار حمد الدولي أو عيادات منفذ أبو سمرة.

ولفت الوزارة أنها تقبل، في سياق متصل، اللقاحات التالية فقط:

1 – لقاح فايزر/ بايونتيك

2 – لقاح موديرنا

3 – لقاح أسترازينيكا

4 – لقاح كوفيشيلد (أسترازينيكا)

5 – لقاح جانسين/ جونسون أند جونسون

6 – لقاح سينوفارم

وبيّنت وزارة الصحة أن جميع الإعفاءات من الحجر الصحي المذكورة أعلاه لا تنطبق على مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون القادمين لدولة قطر من أي من دول شرق آسيا الـ 6 التي يطبق الحجر الصحي الفندقي الإلزامي في قطر على القادمين منها.

للتعرف على سياسات السفر من و إلى قطر بالتفصيل من خلال موقع وزارة الصحة العامة في قطر من هنا.

Exit mobile version