Site icon دوحتي

مزايا عديدة للمسافرين بمطار حمد الدولي في قطر

استعرض تقرير لتلفزيون قطر ضمن برنامج “حياتنا” مساء اليوم أحدث التقنيات والأجهزة التي بدأ مطار حمد الدولي في استخدامها للفحص الأمني عند نقاط التفتيش الرئيسية.

وتهدف التكنولوجيا المبتكرة التي أعلن عنها مطار حمد بالشراكة مع شركة “سميث ديتكشن” الرائدة عالمياً في التكنولوجيا، للمساهمة في تعزيز الأمن ومستوى الخدمات والكفاءة التشغيلية للفحص الأمني بصورة غير مسبوقة وتوفير حلول ذكية للفحص الأمني داخل حرم المطار والتي سيتم تطبيق استخدامها أيضاً ضمن خطط مشروع توسعة المطار.

مزايا عديدة للمسافرين بمطار حمد الدولي في قطر

1- تسمح للمسافرين بالإبقاء على السوائل والأجهزة الالكترونية داخل حقائبهم خلال عملية الفحص الأمني.

2- تساهم في تسريع عمليات الفحص من خلال طاقة استيعابية تصل إلى إمكانية فحص 6 مسافرين مع أمتعتهم في آن واحد.

3- تشمل التقنية المتقدمة المسح الضوئي لبطاقات الصعود إلى الطائرة التي توفر العديد من المزايا للمسافرين، أبرزها التتبع الالكتروني للأمتعة.

4- يمتلك النظام الجديد والماسحات الضوئية المبتكرة إمكانيات عالية للكشف على الحقائب ومعدل منخفض للإنذارات الخاطئة.

5- تقنية التطهير عبر الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على أتمتة عملية تطهير كافة الحاويات الخاصة بأمتعة المسافرين بعد كل استخدام.

6- تخضع حاويات الأمتعة لمسح ضوئي فور إزالة المسافرين لأمتعتهم لضمان استعادتهم لكامل ممتلكاتهم.

7- توفر هذه التقنية مستوى متقدماً من خدمة المسافرين وأمنهم، إذ تسمح بفحص أحذية المسافرين في بضع ثوان دون الحاجة إلى خلعها.

ويقوم المطار حالياً بالتركيز على تطبيق هذا النظام المتقدم من الفحص الأمني بشكل خاص، ليكون أول مطار في العالم يدخل هذه التقنية إلى كافة نقاط الفحص الأمني للمغادرين والقادمين إلى المطار خلال هذا العام.

وحصل مطار حمد الدولي مؤخراً على شهادة اعتماد بي إس أي (المعهد البريطاني للمعايير)، أحد أهم الهيئات الرائدة في تقييم المطارات، وذلك على مواصلته الالتزام بأعلى معايير الصحة والسلامة الصادرة عن فريق إنعاش قطاع الطيران المدني (كارت)، التابع للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو).

 بطاقة اللقاح للدخول إلى قطر بدون حجر

أصدرت الخطوط الجوية القطرية تحديثاً جديداً بخصوص فيروس كورونا تضمن سياسة السفر، ومتطلبات الدخول إلى دولة قطر، وتحديثات للمسافرين، موضحة خلالها أنه بالنسبة للمسافرين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المعفيين من الحجر، فإن عليهم إبراز بطاقة اللقاح الرسمية والمختومة، أو شهادة لقاح، والتي تبيّن نوع اللقاح الذي حصلوا عليه، وتاريخ تلقّي كلّ جرعة منه، ويفضّل أن تحتوي البطاقة على رقم الجرعة كي يكونوا مؤهلين للحصول على الإعفاء من الحجر الصحي.

الرحلات الجوية إلى ومن قطر

قالت الناقلة الوطنية إنه بإمكان المسافرين من كافة الوجهات التي تخدمها الخطوط الجوية القطرية والذين لا تكون الدوحة وجهتهم النهائية، الحجز على متن رحلاتها والسفر عبر مطار حمد الدولي، مع الأخذ بعين الاعتبار القيود التي تفرضها بعض الدول على دخول أراضيها.

وأوضحت أن المسافرين سيحتاجون إلى الحصول على موافقة من دائرة الهجرة للهبوط في وجهتهم النهائية على مسار رحلاتهم على متن طائرة الخطوط الجوية القطرية، وذلك حتى إذا كانت هناك رحلة ربط بعد ذلك.
كما أشارت القطرية إلى أنها لديها سياسات لا تضاهى للحجوزات المرنة، وتطبيق أعلى تدابير وإجراءات الأمن والصحة والسلامة طوال فترة الرحلة، من لحظة تسجيل الدخول وحتى لحظة الوصول بأمان إلى وجهتك النهائية.

وأضافت أنها تسير رحلات إلى إلى أكثر من 130 وجهة حول العالم، لافتة إلى أن بعض الدول قامت بإصدار قيود على دخول المسافرين إليها من الخارج، وحثت جميع المسافرين على التحقق من المعلومات التي يتم نشرها من قبل حكومات الدول التي ينوون التوجه اليها قبل السفر، وزيارة موقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

متطلبات الدخول إلى دولة قطر

قالت الناقلة الوطنية إنه طرأت بعض التغييرات على قيود الدخول إلى البلاد والتي ستطبّق على بعض المسافرين بصورة فورية، حيث يتم إعفاء المسافرين القادمين إلى دولة قطر من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ومرافقيهم؛ من الخضوع للحجر الصحي إذا كانوا قد حصلوا على جرعة كاملة من أحد اللقاحات التي اعتمدتها وزارة الصحة العامة في قطر، شرط حصولهم على اللقاح قبل أكثر من 14 يوماً من وصولهم إلى دولة قطر.

وأضافت: يتعيّن على هؤلاء المسافرين إبراز بطاقة اللقاح الرسمية والمختومة، أو شهادة لقاح، والتي تبيّن نوع اللقاح الذي حصلوا عليه، وتاريخ تلقّي كلّ جرعة منه، ويفضّل أن تحتوي البطاقة على رقم الجرعة كي يكونوا مؤهلين للحصول على الإعفاء من الحجر الصحي.

وتابعت : كما يتعيّن على هؤلاء المسافرين الخضوع لاختبار كوفيد -19 PCR في إحدى المرافق الصحية المعتمدة من قبل السلطات المحلية، والحصول على نتيجة سلبية، وذلك خلال فترة لا تقلّ عن 72 ساعة من موعد وصولهم المقرر إلى دولة قطر.

وأكدت القطرية أنه سيتم تطبيق هذه القوانين على جميع المسافرين القادمين إلى دولة قطر من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ومرافقيهم بما في ذلك الأطفال. وسيتعيّن على المسافرين ممن لا تنطبق عليهم الشروط آنفة الذكر؛ الخضوع للحجر الصحي الفندقي لمدة 7 أيام، يتمّ حجزه من خلال “اكتشف قطر”.

وبالنسبة للوالدين الذين تنطبق عليهم شروط الإعفاء، والقادمين إلى دولة قطر برفقة أطفال تحت سن 18، ولم يحصلوا على اللقاح بعد؛ فسيتعيّن عليهم الخضوع للحجر الصحي مع أطفالهم. أو في حال كان كلا الوالدين قد حصلا على اللقاح؛ عندئذٍ سيتعيّن على أحد الوالدين فقط الخضوع للحجر الصحي مع الأطفال. ولن يتمكن الوالدين خلال فترة الحجر الصحي من تبادل الأدوار في البقاء مع الأطفال في تلك الفترة.

أما بالنسبة للمسافرين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وعائلاتهم ومرافقيهم؛ القادمين إلى دولة قطر من إحدى الدول الست مرتفعة الخطورة، سيتعيّن عليهم الخضوع للحجر الصحي الفندقي، بغض النظر عن حالتهم الصحية وعمّا إذا كانوا قد حصلوا على اللقاح .

بلا فحص أو حجر .. مصر تسمح للمطعمين بالدخول إليها وفق هذه الشروط

قالت وزارة الصحة المصرية، اليوم الخميس، إن مصر ستسمح للمسافرين الذين تلقوا جرعات كاملة من لقاحات فيروس كورونا المعتمدة بالدخول دون إجراء اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR).

وحسب وسائل إعلام مصرية، يجب على المسافرين تقديم شهادات تتضمن رمز الاستجابة السريعة (QR CODE) تفيد بأنهم تلقوا جرعات كاملة من أحد لقاحات كوفيد-19 الستة المعتمدة لدى مصر ومنظمة الصحة العالمية قبل أسبوعين على الأقل من وصولهم.

وقالت وزارة الصحة المصرية – فى منشور وزعته على المطارات والموانى – إن ذلك يتضمن اللقاحات الحاصلة على مُوافقات من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، على أن يراعي الفترة الزمنية، وذلك بمرور 14 يومًا من الحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات التي تُعطى على جرعتين وهي: (فايزر – أسترازينيكا – موديرنا – سينوفارم – سينوفاك –  سبوتنيك)، أو مرور 14 يومًا من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح جونسون أند جونسون، وذلك بالنسبة للدول غير المُتأثرة بالسلالات المُتحورة من كورونا.

وأضافت: “يتم مراجعة شهادة التطعيم بحوزه الراكب وقبول الشهادات المُعتمدة في الدولة (جهة الإصدار)، دون کشط أو شطب أو إضافة وتحتوي على QR Code  ويتم قبول هذه الشهادات بعد التحقق من جهة الإصدار”.

وتابعت: سيخضع الوافدون من البلدان المتأثرة بسلالات متحورة من فيروس كورونا لاختبار سريع عند الوصول، بينما يجب على جميع المسافرين الذين لم يحصلوا على اللقاح تقديم نتيجة اختبار (PCR) .

Exit mobile version