Site icon دوحتي

وزارة التنمية الإدارية والعمل : خطوات تسجيل شكوى عبر المنصة الموحدة

1

أكدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن هناك العديد من الخطوات الواجب اتباعها لتقديم الشكاوى عبر المنصة الموحدة للشكاوى والبلاغات، حيث يتوجب على مقدم الشكوى زيارة الموقع الالكتروني الخاص بالمنصة من خلال الصفحة الرئيسية لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية .

خطوات تسجيل شكوى عبر المنصة الموحدة

الخطوة الأولى هي الاختيار ما بين تقديم شكوى رسمية أو تقديم بلاغ عام عن مخالفة وفي حال اختيار الشكوى الرسمية يتوجب تسجيل الدخول عبر إدخال رقم البطاقة الشخصية ورقم التأشيرة ورقم الهاتف الجوال ومن ثم ستصل مقدم الشكوى رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق وبالتالي يتوجب إدخاله ومن ثم تسجيل الدخول وبعد التسجيل يتم نقل مقدم الشكوى إلى صفحة الشكاوى والبلاغات. وللتقديم على الشكوى يتوجب الضغط على تسجيل شكوى جديدة ومن ثم اختيار نوع الشكوى وستظهر أقسام إضافية يتوجب على مقدم الشكوى تعبئتها وفي أسفل الشاشة يجب الضغط على مراجعة تفاصيل الشكوى ويمكن اختيار حفظ إذا أراد مقدم الشكوى حفظها لتعديلها في وقت آخر أو الضغط على تسجيل لتقديمها.

تقديم بلاغ

وعند الاختيار لتقديم بلاغ عن مخالفة يمكن التقديم دون تسجيل الدخول حيث يجب إدخال رقم الهاتف وستصل مقدم الشكوى رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق وبالتالي يجب إدخال الرمز ومن ثم توثيق، وسيتم نقل مقدم الشكوى إلى صفحة تقديم بلاغ عن مخالفة وبالتالي يجب استكمال البيانات المطلوبة من موضوع البلاغ و بيانات المنشاة أو الجهة المبلغ عنها.
ويمكن الانتقال إلى أسفل الشاشة لإضافة مرفقات إن وجدت وبعد تسجيل صاحب الشكوى لأي بلاغ أو شكوى ستصله رسالة نصية للتأكيد عبر الهاتف الجوال تتضمن بيانات الطلب ويمكن متابعة حالة الطلب عبر صفحة البلاغات والشكاوى وعند استعراض البيانات التفصيلية للشكاوى والبلاغات يمكن لمقدم الشكوى طباعة شهادة لمن يهمه الأمر تحتوي على تفاصيل الشكوى أو البلاغ ويمكن تسجيل الدخول للمنصة عبر الحساب الخاص التوثيق الوطني.

وتعمل المنصة على العديد من متصفحات الانترنت الحديثة مثل كروم وسفاري وايدج، كما أن تصميم المنصة يتيح للمستخدم إمكانية الفتح والاستخدام من خلال الهواتف الذكية.
ومن خلال المنصة يستطيع المستخدم أن يقدم شكوى او إبلاغا عن مخالفة، ومتابعة الشكاوى وأيضا استعراض بياناته الشخصية كما هي مسجلة بقاعدة بيانات الوزارة وباستطاعته أيضا تحديث بيانات الاتصال من رقم جوال وبريد الكتروني.

أنواع الشكاوى

أما بالنسبة لأنواع الشكاوى المتاحة للمستخدم للتقديم ففي الإصدار الأول للمنصة سيكون بإمكان المستخدم التقديم على شكوى عمالة المنشآت وشكوى العمالة المنزلية ضد أرباب العمل وتقديم البلاغ عن مخالفة.
وفيما يخص الشكاوى من نوع عمالة المنشآت ضد المنشآت فإن لهذا النوع من الشكاوى ستكون المنصة متاحة لتقديم شكاوى العمالة ضد المنشآت الخاضعة لقانون العمل فقط.
وبإمكان المستخدم الدخول إلى المنصة من خلال توثيق “ناس” من خلال إدخال رقم البطاقة الشخصية ورقم الجوال على أن يتم التحقق من رقم الجوال المسجل برقم البطاقة الشخصية و سيرسل النظام رمز خاص للدخول OTP.
وبإمكان العامل تقديم الشكوى من خلال رقم تأشيرة العمل على أن يكون رقم الهاتف الجوال مسجل على نفس التأشيرة، بخلافه سيكون على المستخدم مراجعة أقرب مكتب للوزارة لتقديم الشكوى.
ولن يتمكن المستخدم أن يقدم شكوى بدلالة رقم جواز السفر من خلال المنصة.

وقالت الوزارة إنه لا توجد شروط لتقديم البلاغ وباستطاعة المواطن والوافد بتقديم بلاغ عن مخالفة صريحة لقانون العمل وبالإمكان إما تسجيل وصف عنوان مكان المخالفة او تحديد الموقع على الخريطة الملحقة بالنظام.
وذا كان مقدم الشكوى يعمل بتصريح عمل على كفالة ذويهم، سيتوجب عليه مراجعة الوزارة للتقديم على شكوى. ويمكن من خلال المنصة التقديم على شكوى ضد صاحب العمل السابق. ويجوز تضمين الشكوى الواحدة أكثر من مطلب وستقوم الإدارة المعنية ببحث الشكاوى والمنازعات وبعد استلام الشكوى بالتواصل مع مقدم الشكوى من خلال الرسائل النصية والبريد الالكتروني. ولا يمكن التعديل على بيانات الشكوى بعد تقديمها ويمكن لمقدم الشكوى حذف الشكوى قبل التقديم وهي في حالة المسودة، أما بعد التقديم فلا يمكن لمقدم الشكوى حذفها. كما أن النظام لا يسمح لمقدم الشكوى أن يقدم شكوى جديدة ولديه شكوى تحت المراجعة لذات المشتكى عليه.

تسجيل شكوى عبر المنصة الموحدة

يمكنكم تسجيل شكوى عبر المنصة الموحدة من خلال الموقع الرسمي ل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية من هنا.

Exit mobile version