Site icon دوحتي

تفاصيل الإجراءات الجديدة للعمرة والاشتراطات الخاصة بالمقيمين

أوضح علي سلطان المسيفري مدير إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف تفاصيل الاشتراطات والإجراءات الجديدة لأداء العمرة للمواطنين والمقيمين في قطر.

وقال خلال مداخلة عبر برنامج حياتنا على تلفزيون قطر مساء اليوم الأربعاء إن الإجراءات متغيرة حسب معطيات جائحة كورونا، وأن الإجراءات الجديدة بالنسبة للمعتمرين هي التسجيل في منصة مقيم وكذلك التسجيل في تطبيقي توكلنا واعتمرنا.. وأن هذا هو الإجراء الذي أبلُغنا به من السعودية حتى الآن.

وبيّن أن الفرق بين منصتي مقيم وتوكلنا، هو أن الأولى عبارة برنامج يحتوي على بيانات لقاح كوفيد 19، مثل نوع اللقاح وعدد الجرعات التي تم أخذها وتاريخ أخذ الجرعات، أما بالنسبة لـ”توكلنا”، فهو برنامج يستقبل الحالة الصحية للشخص ويبين إذا كان مصاباً أم لا للدخول إلى الأماكن العامة مثل الفنادق وإذا أراد الذهاب إلى الحرم لابد أن يبرز لهم توكلنا، لمعرفة الحالة الصحية للشخص، وهو يشبه نظام احتراز لدينا في قطر.

 تصريح العمرة في قطر:

ورداً على سؤال هل هناك طلب تصريح لأداء العمرة؟ وكم المدة التي يستغرقها للموافقة عليه؟، لفت إلى أنه بعد التسجيل في منصات مقيم وتوكلنا واعتمرنا وبعد أن يصل الشخص إلى الحرم يذهب إلى مكتب عناية لاستلام سوار وبه تصريح العمرة وعلى أساسه يستطيع أداء العمرة، ويؤدي الصلوات الخمس في الحرم، مشيراً إلى أن مكتب عناية موجود في 10 فنادق في مكة تقريباً للتسهيل على المعتمرين.

وأشار إلى أنه بإمكان المكاتب المرخصة الحاصلة على نشاط العمرة من وزارة الأوقاف، الذهاب وتسيير الرحلات وأن هناك بالفعل مكاتب قامت بذلك، مضيفاً: لابد أن يكون المكتب مرخصاً من وزارة الأوقاف ومكتمل لاشتراطات وزارة الحج السعودية.

اجراءات العمرة للمقيمين في قطر

وبشأن المقيمين في قطر وهل سيُسمح لهم بأداء العمرة وما هي الإجراءات المطلوبة لاستخراج التصاريح اللازمة؟، أوضح أنه بالنسبة للمقيمين لابد أن يكون عن طريق مكاتب العمرة في قطر لأن المكتب هو المسؤول عنه في استخراج التأشيرة والتصاريح وكل الإجراءات الإدارية المطلوبة.

وبالنسبة للراغبين في أداء العمرة والذهاب إلى السعودية عن طريق سياراتهم أو رحلات الطيران أو عن طريق حملات العمرة، أكد علي سلطان المسيفري أهمية الالتزام بالتعليمات والتسجيل في منصات مقيم وتوكلنا لتسهيل الدخول إلى الحرم وعدم التأخير في الحصول على السوار الخاص بالعمرة، لافتاً إلى أنه يُمكن الحصول على المعلومات المتعلقة بالإجراءات الجديدة للعمرة بالتواصل مع إدارة الحج والعمرة عن طريق الخط الساخن 132.

Exit mobile version